الرئيسية / أخبار الطقس / المشاكل المستقبلية لالواح الطاقة الشمسية

المشاكل المستقبلية لالواح الطاقة الشمسية



المشاكل المستقبلية لالواح الطاقة الشمسية
==========================

ما الذي يحدث للألواح الشمسية عند نهاية عمرها؟ لعل هذا التساؤل يدور في أذهان الكثيرين من المهتمين بموضوع الاستدامة البيئية لموارد الطاقة المتجددة؛ ومنها مستقبل ألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية بعد نهاية عمرها الافتراضي.

مع تزايد الطلب على الطاقة الكهربائية المولدة من مصادر متجددة للطاقة، بدأ عدد من الباحثين والمهتمين بمستقبل هذا النوع من مصادر الطاقة قرع جرس الإنذار بضرورة التفكير في مرحلة نهاية عمر الألواح الشمسية، وتظل التساؤلات مشروعة حول ما إذا كان إنتاجها ونفاياتها تخلق ملوثات أكثر من الوقود الأحفوري الذي تهدف إلى استبداله.

حل لمشكلة قد يخلق أخرى
السباق مستمر لتوفير الكهرباء لنحو 940 مليون شخص في العالم يفتقرون للحصول والوصول إلى مصادر حديثة للطاقة، ولا أحد ينكر دور تقنيات الطاقة الشمسية خارج الشبكة في الأرياف والمناطق النائية؛ حيث أسهمت في تحسين حياتهم بشكل كبير سواء في الحصول على فرص التعليم أو الأعمال.

خلال السنوات المقبلة، من المتوقع أن تُباع عشرات الملايين من أنظمة الطاقة الشمسية خارج الشبكة في البلدان النامية والفقيرة، ومن المتوقع أن تنمو السوق بشكل كبير مع تنبؤات تشير إلى أن 740 مليون شخص سيستفيدون من مصادر الطاقة الشمسية بحلول عام 2022.

ما يقلق المحللين هو أنه على الرغم من أن توفير هذا النوع من الطاقة قد يُسهم في حل مشكلة توفير الطاقة؛ فإنه قد يخلق مشكلة أخرى تتمثل في النفايات التي تترتب عليها.

وأظهرت الدراسات أن المعادن الثقيلة في الألواح الشمسية -مثل الرصاص والكادميوم- يمكن أن تتسرب من الخلايا وتصل إلى المياه الجوفية، وكذلك تؤثر في النباتات، وهذه المعادن لها أيضًا سجل للتأثيرات الضارة في صحة الإنسان، ومن المعروف أن الرصاص يضعف نمو المخ لدى الأطفال، والكادميوم مادة مسرطنة .

ماذا يوجد في الألواح الشمسية؟
تتكون الألواح الشمسية بشكل أساسي من عدة ألواح من بلورات السيليكون تسمى الخلايا، كل خلية مكونة من لوحة شمسية محصورة بطبقة من الألومنيوم والزجاج، وتشكل معًا المكونات المنتجة للطاقة التي تحول ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية.

تتطلب الخلايا سيليكون عالي النقاء لتعمل بشكل صحيح، وعادةً ما يكون السيليكون قابلًا لإعادة التدوير، ولكن لتحسين الكفاءة الكهربائية للخلايا الشمسية، تُضاف المعادن مثل الكادميوم والرصاص.

هذه العملية تجعل من تدوير الخلايا الشمسية أمرًا معقدًا؛ حيث إنها تتطلب طاقة كبيرة لاستخراج المعادن المضافة في الخلايا الشمسية. في الواقع، غالبًا ما تكون تكلفة إعادة تدوير الألواح الشمسية أكثر من تكلفة إنتاج الألواح الشمسية!


د.ياسر عاجوقة



شاهد أيضاً

أطول نهر في فرنسا تجف بعض فروعه

أطول نهر في فرنسا تجف بعض فروعه ========================= في سابقة تاريخية غير معهودة ، ونتيجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: