الرئيسية / أخبار / أزمة نعاس وحاشية

أزمة نعاس وحاشية



أزمة نعاس وحاشية
بقلم: رشا عيسى

النعاس والحاشية الكبيرة أفقدا الرئيس الأميركي جو بايدن البريق الذي حاول إحاطة نفسه به خلال قمة المناخ في غلاسكو البريطانية.

غفا بايدن لبرهة من الزمن خلال مجريات القمة، وكانت هذه الغفوة كفيلة بسحب الاهتمام منه ووضعه تحت وابل من الانتقادات التي طغت على خطابه الذي يعد الأول بعد إعادة بلاده إلى نادي الدول المنضوية تحت اتفاقية باريس للمناخ، وكذلك على اعتذاره عن الانسحاب المباغت لبلاده من المعاهدة في عهد سلفه دونالد ترامب، وأيضاً طغت على خططه المستقبلية لمواجهة التغير المناخي على الصعيد الداخلي والعالمي.

أزمة النعاس تحولت إلى لعنة تلاحق بايدن حيث اضطر مساعدوه للتوضيح أنه يلجأ إلى إغماض عينيه في المناسبات العامة بغية كسب المزيد من التركيز، ما كثف من حدة الانتقادات بعد هذا التوضيح، خاصة أن الفيديو الذي ضبط من خلاله بايدن يغفو أظهر أحد مساعديه يهم لاحقاً إليه ومن ثم يهمس في أذنه بغية إيقاظه، بعد أن طالت غفوته الأخيرة كما يوضح الفيديو المتداول لغفوة بايدن.

الاستياء كان قد رافق بايدن حتى قبل دخوله قمة المناخ، وذلك خلال وجوده في روما لحضور قمة العشرين قبل يوم من قمة المناخ، حيث ضبطت الكاميرات موكب وصول بايدن إلى روما والذي كان صادماً لضمه حاشية بقافلة مؤلفة من ٨٥ سيارة ما زاد الشكوك حول صدقية أهداف بايدن لمعالجة الاحتباس الحراري.

وقال المنتقدون: جاء جو بايدن إلى قمة المناخ مع 85 سيارة لحثك على التخلي عن سيارتك وركوب دراجتك!

وأيضاً انطلقت التساؤلات حول التناقض بين الحماس الكبير الذي أبداه بايدن للقمة ونومه خلالها ما دفع بالمشككين إلى القول: إنه ليس بهذه الجدية بخصوص قضايا المناخ وإلا كان حماسه قد منعه من النوم، وكذلك ينطبق الأمر على استخدامه هذا العدد الكبير من السيارات.


صحيفة تشرين