الرئيسية / أخبار / افتتاح محطة بحوث زراعية بـ ريف مصياف وزير الزراعة: نعمل

افتتاح محطة بحوث زراعية بـ ريف مصياف وزير الزراعة: نعمل



افتتاح محطة بحوث زراعية بـ ريف مصياف.. وزير الزراعة: نعمل لتعزيز إقامة مراكز بحثية بكل سورية

بيَّنَ وزير الزراعة محمد حسان قطنا لـ”الوطن أون لاين” أن افتتاح محطة البحوث الزراعية في بريزة بريف مصياف اليوم، هو استكمال للأعمال العلمية والبحثية في مركز البحوث العلمية الزراعية في حماة، وذلك بهدف الحفاظ على الأصول الوراثية المحلية المتوافرة في المنطقة، للعديد من الخضار والنباتات، وللمساهمة في استنباط أصناف جديدة من الأصول الوراثية والمحاصيل الزراعية العالية المردود في منطقة مصياف.

وأوضح الوزير على هامش افتتاح هذه المحطة بحضور أمين فرع حماة لحزب البعث أشرف باشوري، ومحافظ حماة المهندس محمد طارق كريشاتي، أن أهمية إحداث هذه المحطة بمنطقة مصياف، تكمن بأن مصياف منطقة ذات ظروف طبيعية ومناخية خاصة، وتتميز بتنوع نباتي وحراجي وشجري كبير ، وأنه من الضروري الحفاظ على الأصول الوراثية لتلك الثروة النباتية، كجزء من الجهود التي تبذلها البحوث العلمية الزراعية لتعزيز البنك الوراثي لديها، وتصنيف النباتات والاستفادة من النباتات الطبيعية والبرية الأصيلة في سورية، لأنها تكون أكثر تكيفاً مع التغيرات المناخية والطبيعة.

ولفت الوزير إلى أن الوزارة تعزز إقامة مراكز بحثية على كامل مساحة سورية، بهدف الاستفادة من الباحثين ودراسة كل منطقة، ووضع نموذج تنموي خاص فيها، وبالتالي تحسين الإنتاج والإنتاجية ورفع كفاءة الإنتاج النباتي.

وبيَّنَ محافظ حماة أن افتتاح محطة بحوث بريزة بمنطقة مصياف، قيمة مضافة لمراكز ومحطات البحوث الزراعية بمحافظة حماة، لكون حماة من أهم المحافظات الزراعية.

وبيّنت المديرة العامة للهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الدكتورة ماجدة مفلح، أن محطة بريزة هي المحطة الرابعة بحماة، بعد محطات بحوث تيزين لابحاث الري والمقننات المائية، ومحطة جدرين لأبحاث الثروة الحيوانية من الأغنام والماعز الشامي، ومحطة بحوث برشين لأبحاث التفاحيات والخوخ والكرمة.




جريدة الوطن السورية