الرئيسية / التعليم في سوريا / المنهاج / الاعتدال الخريفي ويبدأ فصل الخريف الأربعاء 22 أيلول

الاعتدال الخريفي ويبدأ فصل الخريف الأربعاء 22 أيلول



الأربعاء 22 أيلول الساعة 4.21 بعد الظهر بتوقيت دمشق يحدث الاعتدال الخريفي ويبدأ فصل الخريف

يحصل يوم الأربعاء الواقع في 22 أيلول الساعة 19.21 بعد الظهر بتوقيت غرينتش 16.21 بتوقيت دمشق) الاعتدال الخريفي حيث تكون الشمس عمودية تماما على خط الاستواء، ليبتدئ فصل الخريف في نصف الكرة الشمالي الذي سيستمر لمدة 91 يوما وفصل الربيع في نصف الكرة الجنوبي، ويتساوى في هذا اليوم طول الليل والنهار في جميع بقاع الأرض 12/12 ساعة، ثم يبدأ طول الليل بالتزايد على حساب النهار في نصف الكرة الشمالي والعكس في نصف الكرة الجنوبي معلنا ابتداء فصل الربيع فيه.

في هذا اليوم تبدأ نقطة القطب الجنوبي بالإشراق بعد أن تعرضت للظلام لمدة ستة أشهر، كما سينتشر الظلام في نقطة القطب الشمالي بعد نهار طويل استمر لستة أشهر، ولن يزول قبل ستة أشهر قادمة، وتحديدا في موعد الاعتدال الربيعي يوم الأحد الواقع في 20 آذار 2022 الساعة 15.33 بتوقيت غرينتش. كما تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض أكثر في نصف الكرة الشمالي وترتفع في الجنوبي لذلك يبدأ جليد القطب الشمالي بالتزايد والتمدد والعكس في الجنوبي .

تشرق الشمس بدقة من نقطة الشرق الحقيقية عند الدرجة 90 كما تغرب الشمس تماما في نقطة الغرب الحقيقية عند الدرجة 270 لذا يستطيع جميع سكان الكرة الأرضية تحديد الاتجاهات بدقة هذا اليوم. ولا يحدث ظل للأشياء والناس الذين يقفون على خط الاستواء في هذا اليوم لأن الشمس تكون تماما فوق رؤوسهم.

يبدأ الليل بالبرودة بعد تزايد طول الليل في نصف الكرة الشمالي والنهار بالدفء في نصف الكرة الجنوبي، وتبدأ الضغوط الجوية بالتغير واستعداد بعضها للتراجع مثل الضغط المنخفض الموسمي الهندي، وتراجع الضغط المرتفع شبه المداري نحو الجنوب باتجاه الصحراء الكبرى متيحا المجال لبدء المنخفضات التي تبدأ رسميا في شهر تشرين الثاني بعد أن تكون الضغوط المتحركة قد غيرت مواقعها.

يستمر الخريف حتى يوم الثلاثاء 21 كانون الأول الساعة 15.59 بتوقيت غرينتش (12.59 بتوقيت دمشق) مع حدوث الانقلاب الشتوي وبداية فصل الشتاء.

د.رياض قره فلاح
أستاذ علم المناخ
قسم الجغرافية – جامعة تشرين