الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / ((( التحكم بحرارة سخانة كهربائية ))) في هذه الأيام

((( التحكم بحرارة سخانة كهربائية ))) في هذه الأيام



(((*** التحكم بحرارة سخانة كهربائية ***)))
.
في هذه الأيام و مع الصعوبة في الحصول على غاز الطبخ ، و مع غلاء أسعار الطباخات الالكترونية و تعطلها السريع ، خطر في بالي أن أضع لكم طريقة لتصنيع سخانة كهربائية يمكن التحكم بحرارتها مثل غاز الطبخ ، أي تضعيف و تقوية و ذلك لطبخ الرز و البرغل و الشوربة، و هي رخيصة و قليلة الأعطال نسبة للطباخات الالكترونية ، و إن تعطلت فسهل جداً تصليحها.
في الشكل (١) اشتريت سخانة من السوق ، و يجب الانتباه لها و فحصها فيما إذا كانت تكهرب ، و الأفضل شراء نوعية ذات معدن مدهون .
في الشكل (٢) مخطط دارة مضعّف الجهد (ديمر Dimmer) ، هذه الدارة تعتمد بشكل رئيسي على ترياك ١٦ أمبير Triac هو BTA16 و يفضل أن يكون جهده ٦٠٠ فولت و يكون مكتوب عليه 600، كما يجب أن يكون BTA كي يكون جسمه معزول عن الكهرباء في حين أن BTB جسمع متصل بالكهرباء و هو خطير.
في الشكل(٣) وضعت كيفية تجميع الدارة العملية لمن لا يفهم على المخططات الالكترونية.
في الشكل(٤) صورة لديمر متوفر بالأسواق و هو صناعة جيدة و بسعر ١٥٠٠ ليرة سورية (٣ دولار) ، و لكنه ١٠٠٠ واط فقط ، و يمكن زيادة استطاعته بتكبير حجم المشع الحراري.
في الشكل(٥) قمت بثقب جسم السخانة و ثبتت الديمر عليها مع التوصيل بواسطة أسلاك حرارية مقاومة للاحتراق يمكن الحصول عليها من محلات الحراريات.
هذا الإجراء ينفع للسخانات ال ١٠٠٠واط فقط أما مع سخانات ٢٠٠٠ واط فيفضل وضع الديمر في الخارج مع تكبير حجم المشع الحراري بشكل كبير.
كما يفضل بعد التشغيل بعشر دقائق قياس حرارة المشع الحراري بواسطة مسبار قياس الحرارة المتوفر في بعض المالتيمترات (آفويات)، فإذا زادت الحرارة عن ٥٠ درجة فقم بتكبير المشع الحراري أكثر.
كما من الأفضل لف البورد الالكتروني بدون المشع بعازل بلاستيكي منعا لتساقط الماء عليه.
في الشكل(٦) الشكل النهائي للسخانة مع الديمر.
يفضّل وضع قاطع للسخانة للتشغيل و الفصل، و تركها مثبتة في مخرج الكهرباء بعد اختبارها فيما اذا كانت تكهرب بواسطة المفك الفاحص Tester ، و قلب الفيش (المأخذ) فيما اذا كان المفك الفاحص يعطي اضاءة.