الرئيسية / طب وصحة / صحة الفم / الصحة الفموية vs العلكة من اكثر العادات المنتشرة في العال

الصحة الفموية vs العلكة من اكثر العادات المنتشرة في العال



🚩 الصحة الفموية vs العلكة

⛔ من اكثر العادات المنتشرة في العالم هي مضغ العلكة وهل العادة مو جديدة انما قديمة جداً حتى انو الاغريق تناولو مواد مماثلة للعلكة ويمكن كانوا بطالعو بالونة كمان 😂

⛔ خلونا نتعرف على أنواع العلكة :

⚠️ العلكة المحلاة بالسكر :

تحتوي عادةً وبشكل شائع على سكر السكروز وهو سكر ثنائي ،ويعد الغذاء المفضل للجراثيم الفموية وذلك لسهولة عميلة هضمه من قبل هذه الجراثيم ،وينتج عن هذه العملية حموض والتي تعد اساس النخور (يعني الحموض بتأثر على السن متل ما الليمونة بتأثر على رخام المجلة وبتخلي يتحفر وعين الوالدة تشوف هل المنظر 🌚)

🔰 طبعاً ما ننسى العوامل التي تزيد احتمالية حصول النخر المسبب من قبل العلكة المحلاة :
1⃣ التصاق السكر بالاسنان.
2⃣ طول فترة بقاء السكر في الفم.
3⃣ تكرار مضغ العلكة.

⚠️ العلكة الخالية من السكر :

تصنف المواد الغذائية او العلكة على انها خالية من السكر اذا احتوت على0.5 g او اقل من السكر ؛وفي هذه العلكة تستخدم المحليات الصناعية مثل الاسبارتام والنيوتام والسكرين ،ويمكن تحليتها ايضاً باستخدام بكحول السكر مثال :المانيتول او الإكسيليتول او السوربيتول ؛وهذه المحليات يصعب على الجراثيم الفموية هضمها يعني انقطع رزقا 😃.

⛔ الفائدة الحقيقة للعلكة الخالية من السكر الي هي زيادة تدفق اللعاب وحجمه ،وهل الشي بصير بسبب تحفيز للغدد اللعابية عن طريق مستقبلات بالفم .

هذا اللعاب يقوم بإزالة الحموض المنتجة من قبل الجراثيم الفموية ، بالإضافة الى احتواءه على الفوسفات والكالسوم التي تعد العناصر الرئيسة للاسنان ؛ كما يمكن للعاب ان يحوي على فلوريد المهم للعناية السنية (النخور ↙️).

⛔ ولانو كلشي بزيد عن حدو بيقلب ضدو لازم نبهكن انو مضغ العلكة ازا كان بشكل كثيف ولوقت طول قد يسبب اضطرابات بالمفصل الفكي الصدغي .

🛑 وبالنهاية منقلكن انو تناول العلكة المحلاة بالسكر على فترات متباعدة لا يشكل خطر كبير على الصحة الفموية بشرط الالتزام بالتنظيف اليومي للاسنان …لهيك تهنو وانتو عم تاكلو العلكة وطالعو بالونة كمان 😁.

من الميددوز كل الحب لكم ❤❤

إعداد: د.حمزة علي
المصدر العلمي: https://www.ada.org/resources/research/science-and-research-institute/oral-health-topics/chewing-gum

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25203577/

مــــيددوز ~ مـــــصدرك للـــــمعلومات الـــــطبية الــــــموثوقة 🛡


مواضيع صحة الاسنان والفم