الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / ((( الفرق بين الأرضي Ground و التأريض Earth ))) (((

((( الفرق بين الأرضي Ground و التأريض Earth ))) (((



(((*** الفرق بين الأرضي Ground و التأريض Earth ***)))
(((*** رموز التغذية و الفرق بينها ***)))
.
في الأجهزة الالكترونية و مخططاتها يتم استخدام رمز الأرضي Gnd و الذي هو اختصار لكلمة Ground و ذلك للخط السالب للبطارية، أو ما نسميه نقطة الصفر فولت (0V) في التغذية . كما أننا نرسم توصيلة العناصر الالكترونية إلى هذا الخط برمز يمثل الأرضي Gnd كما في الشكل (١) و ذلك لتبسيط المخططات الالكترونية و سهولة فهمها و قراءتها ، لأن توصيل كل الخطوط إلى الخط (0فولت) سيعقد المخطط و يجعله أكثر صعوبة في الفهم.
السبب الآخر و المهم في تسميته بالأرضي هو أنه في دارات مكبرات العمليات التي تتعامل مع الإشارات المتناوبة، فإنها تتغذى من منبع تغذية ذو تغذية موجبة و سالبة ، و يتم تحديد التغذية السالبة نسبة إلى نقطة محايدة في الدارة نسميها بالأرضي Gnd .
يظهر الشكل (٢) دارة تغذية موجبة و سالبة و أرضي Gnd.
.
عندما تختلف جهود التغذية و يكون هناك عزل كامل بين جهدين مختلفين ، فيتم استخدام رمزين مختلفين للأرضي مثلما يحدث في دارات التغذية بالتقطيع switching و التي تمثل شواحن البطاريات الالكترونية و وحدات تغذية الحواسب و الريسيفر و التلفزيون و غيرها كما في الشكل (٣).
.
أما التأريض Earth و رمزه (E) فيقصد به وصل النقطة إلى الأرض التي تمثل الكرة الأرضية ، أي وصلها إلى بئر تأريض أو أي قضيب حديدي مغروز في الأرض .
و يستخدم التأريض للحماية من التكهرب في الأجهزة المغذاة من تيار الشبكة الكهربائية العمومية، أو لحماية الأجهزة الالكترونية من آثار الصاعقة العابرة على خطوط التغذية أو من الشرارات العابرة Spikes على هذه الخطوط ، و كثيراً ما يتم وصل التأريض إلى الهيكل المعدني للجهاز الكهربائي بهدف الحماية من تلامس خط الكهرباء الحامي مع جسم الجهاز.
نلاحظ في الشكل(٤) الذي هو مخطط لمدخل وحدة تغذية power supply ، كيف يتم وصل مكثفين إلى التأريض E و ذلك بهدف حماية الجهاز من تأثيرات الصاعقة.
و في حال عدم وصل الجهاز بالتأريض فإن هذه المكثفات قد تسبب التكهرب و لذلك نفصلها.
.
يستخدم التأريض أيضاً في الأجهزة الالكترونية التي تتعامل مع إشارات ضعيفة ، مثل أجهزة اللاسلكي و الأجهزة الطبية الدقيقة ، و لكن التطور بالالكترونيات لغى الحاجة لمثل هذا التأريض.
.
في الكهرباء و الأجهزة الكهربائية فإن التأريض هو Earth و رمزه (E) ، و لكن بعض المهندسين و الفنيين يخطئون و يسمونه Ground أو Gnd . فإذا رأيت رمز Gnd في مخططات كهربائية أو مخططات تحكم صناعي فاعلم أنه التأريض E و ليس الأرضي Gnd لأنه لا يوجد في الكهرباء المتناوبة خط سالب للبطارية (صفر فولت) .
في المخططات الكهربائية يوضع التأريض بالرمز (E) أو (EP) الذي يعني نقطة تأريض Earth Point
.
(((** رموز التغذية في الأجهزة الالكترونية **))
.
بما أننا نتحدث عن الأرضي و التأريض، فلا بد من الحديث عن بعض الرموز في الالكترونيات و التي فيها إشكاليات لبعض الناس.
إن إشكالية رموز التغذية تظهر في الآيسيات ICs ، حيث يستخدم الرمز Vcc للتغذية الموجبة للآيسي ذات الترانزستورات ثنائية القطبية BJT حيث يرمز الرمز CC إلى مجمعات ترانزستورات ثنائية القطبية ، و يستخدم الرمز GND لخط الأرضي أو الصفر فولت كما في الشكل(٥).
في الآيسيات المصنوعة من ترانزستورات موسفيت MOSFET ، يستخدم الرمز VDD للدلالة على التغذية الموجبة للآيسي، حيث أن DD ترمز للمنبع DRAIN لهذه الترانزستورات ، و بالمثل فإنه يستخدم الرمز VSS للتغذية من خط الأرضي (الصفر فولت) أو سالب البطارية كما في الشكل(٦).
و بالنسبة لآيسيات مكبرات العمليات فإنه يستخدم الرمز +V للتغذية الموجبة ، و الرمز -V للتغذية السالبة كما في الشكل (٧) حيث لا يوجد خط أرضي GND ، أو يتم وصل الطرف -V إلى الأرضي (الصفر فولت) في دارات التغذية الموجبة فقط ( لا يوجد سالبة) .
مع التمنيات بالتوفيق.
م.منذر سالم.