الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / (( الفرق بين الهاب HUB و السويتش SWITCH و الراوتر ROUTER

(( الفرق بين الهاب HUB و السويتش SWITCH و الراوتر ROUTER



((** الفرق بين الهاب HUB و السويتش SWITCH و الراوتر ROUTER **)).
.
لبناء شبكة حواسب داخلية فأنت بحاجة إما إلى هاب hub أوسويتش switch .
عند بناء شبكة باستخدام الهاب hub و أراد حاسب أن يتخاطب مع حاسب آخر ضمن الشبكة فإنه سيرسل المعلومة إلى الهاب، و سيقوم الهاب بتوزيع المعلومة على كل الحواسب في الشبكة حتى يجد من يقبلها فيمررها له، و تبقى كل الحواسب الأخرى تنتظر دورها في الإرسال و الاستقبال كما يظهر من الشكل(١).
هذه العملية تسبب بطء في الشبكة و عدم وجود أمان في نقل المعلومات بين حاسبين لأن أي حاسب في الشبكة يستطيع تلقي المعلومات من الهاب.
و لكن الهاب hub يتميز بالرخص ..أي لبناء شبكة حواسب رخيصة فأنت بحاجة إلى هاب hub.
.
عند بناء شبكة باستخدام السويتش switch فستكون الشبكة ذات أمان أكبر و سرعة أكبر لأن السويتش فيه عناصر أكثر تقدماً، فعندما يريد حاسب ما التخاطب مع حاسب آخر ضمن الشبكة فإن السويتش يأخذ المعلومة من الحاسب الأول و يوجهها مباشرة إلى الحاسب المستهدف ، و بهذا يحافظ على أمان المعلومات و سرعتها كما يظهر من الشكل(٢).
يعتمد السويتش في عملية التخاطب على عنونة الحواسب بما يسمى MAC Adress أي عنوان الماك ، فهو يحدد لكل حاسب عنوان MAC مميز للتخاطب.
.
في حين أن مهمة الهاب و السويتش هو بناء شبكة حواسب داخلية فإن مهمة الراوتر Router هي التخاطب بين شبكتين مختلفتين كما يظهر في الشكل(٣).
يعتمد الراوتر على عنوان IP للتخاطب بين شبكتين مختلفتين ، و كل شبكة فيها إما هاب أو سويتش، و
نلاحظ أنه عند الاتصال بالانترنت فإننا نستخدم راوتر Router لهذه المهمة.
قد يقول البعض و لكن الراوتر في المنزل يوزع شبكة داخلية فهو ينفع لصناعة شبكة داخلية ..
في الحقيقة أن راوتر المنزل يحتوي بداخله سويتش، فهو من جهة يعمل كراوتر مع شبكة الانترنت، و من جهة أخرى يعمل كسويتش مع الأجهزة التي تتصل به و يعطيها عنوان MAC خاص بها، أو يمكن تحديد عنوان MAC بشكل يدوي عن طريق ضغط زر في الراوتر لقبول العنوان.
يظهر الشكل(٤) كيف يقوم الراوتر المنزلي بعنونة الأجهزة المتصلة به عن طريق إضافة رقم لآخر بند ضمن عنوان ال IP الخاص بالراوتر.
مع تحيات م.منذر سالم