الرئيسية / أخبار / المدرسة الصناعية في مصياف تشكو نقص الكتب

المدرسة الصناعية في مصياف تشكو نقص الكتب



المدرسة الصناعية في مصياف تشكو نقص الكتب

زهير المحمد

يعاني طلاب مدرسة الشهيد حامد وسوف للثانوية الصناعية في مصياف بمحافظة حماة، من فقدان عدد من كتب المناهج المقررة للعام الدراسي الحالي في مستودعات المدرسة، ما يكبد الطلاب وذويهم عناءً كبيراً في رحلة البحث عن الكتب المفقودة لعلهم يجدونها لدى الطلاب القدامى الذين تخرجوا في المدرسة.
شكاوى عديدة وردت صحيفة تشرين من عدد من طلاب المدرسة للصف الثالث الثانوي ومن ذويهم يشيرون فيها إلى أنه وعلى الرغم من مضي قرابة الشهرين على افتتاح المدرسة أبوابها إلا أنهم تفاجؤوا بعدم اكتمال توزيع كتب المناهج المقررة للعام الدراسي الحالي، وعند مراجعتهم إدارة المدرسة بررّت لهم بأن عدم اكتمال توزيع الكتب تحت ذريعة (وفاة أمين المستودع في فرع المطبوعات بمحافظة حماة، ما أخّر وصول الكتب إلى مستودعات المدرسة الصناعية مصياف).
ويشير المشتكون إلى أن غياب الكتب أثّرَ كثيراً في سير العملية التدريسية من الناحية النظرية والعملية، فالمدرسون تراخوا في تقديم الدروس للطلبة ريثما تقدم لهم الكتب المفقودة، في حين بدأ الطلاب وذووهم، وبعد أن طال انتظارهم ونفد صبرُهم، في رحلة البحث عن الكتب المفقودة لدى الطلبة الذين اجتازوا المرحلة ومنهم من حصل على مبتغاه، ومنهم لم يحالفه الحظّ!.
ويشير بعض الطلبة، من طلاب الشهادة الثانوية (البكالوريا)، إلى أن بعض الكتب المفقودة هي كتب العملي والإنكليزي والمهني والصناعية والتربية الوطنية، آملين من المعنيين في تربية محافظة حماة ضرورة إيجاد حل لمعاناتهم وتوفير الكتب لهم بالسرعة المطلوبة.
بدوره مدير التربية في محافظة حماة يحيى المنجد لم ينكر وجود النقص الحاصل في عدد من كتب المناهج المقررة ولاسيما لطلبة شهادة الثانوية ومنها الصناعية والمهنية، مشيراً إلى أنه تجري جهود لتأمين الكتب غير المتوافرة في المدرسة الصناعية في مصياف من مستودعات وزارة التربية، وخلال أقرب وقت سيتم استكمال توزيع الكتب الناقصة للطلبة.
ولفت المنجد إلى (أن غياب عدد من كتب المناهج المقررة عن مستودعات المدرسة ينبغي ألّا يؤثر في عمل المدرسين فعليهم إعطاء دروسهم للطلبة ريثما يتم توزيع الكتب، مؤكداً أنه سيتابع الموضوع بشكل مباشر والعمل على إيجاد حل مناسب ينهي معاناة الطلبة).
بدوره مدير فرع المطبوعات في محافظة حماة عبد الرزاق عوامة أكد أنه تم تأمين بعض كتب المناهج التي كانت مفقودة في المستودعات، وسيتم خلال الأيام القليلة القادمة تسليمها لمستودع المدرسة في مصياف، مشيراً إلى أن وفاة أمين المستودع في فرع المطبوعات أثر نوعاً ما في تأخر توزيع الكتب على المدرسة فهناك إجراءات قانونية لا بدّ منها من جرد للمستودع وغيرها، مجدداً وعده بأنه سيتابع الموضوع، وسيتم تأمين كل الكتب التي تنقص الطلبة من مستودعات وزارة التربية خلال الأيام القليلة القادمة.


صحيفة تشرين