الرئيسية / طب وصحة / صحة الفم / المــداواة اللبيَّــة المقـال الـسَّابِــع التكثيف العمودي الحراري للكوتابركا

المــداواة اللبيَّــة المقـال الـسَّابِــع التكثيف العمودي الحراري للكوتابركا



[ المــداواة اللبيَّــة، المقـال الـسَّابِــع ]

●»» يـلّا عـالسريـري …

●»» يـلّا عـاللبيّـة، التكثيف العمودي الحراري للكوتابركا
‏Warm Vertical Condensation of Gutta-percha :

● تعتمد هذه التقنية على تليين الكوتابركا حرارياً، ومن ثم تكثيفها ضمن القناة باستخدام المكثفات Pluggers، وهي عبارة عن مجموعة من الأدوات كل مقاس منها يزيد عن الذي قبله بـ 0.1 ملم وتكون مدرجة بفواصل 5 ملم .

● تستخدم لكل قناة 3 مكثفات ذات أحجام أصغر من القطر الذي حضرت إليه القناة وبثلاث أعماق مختلفة وهنا يجب على أصغر مكثفة أن تصل إلى عمق 4 – 5 ملم من النهاية الذروية.

● قبل أي خطوة يتم انتقاء القمع الرئيس والذي يكون من الأقماع غير القياسية والتأكد من أن القمع ممتد حتى 1 – 2ملم من الذروة ويظهر القمع مقاومة بسيطة لدى تطبيقه ويكون شكله ملائم للقناة، بعدها نضع القمع في محلول معقم وتجفف القناة جيداً بالأقماع الورقية .

● نختار المكثفة المناسبة ونجربها ضمن القناة بحيث لا تظهر أي انحناء لدى إدخالها ضمن القناة، يلزم لكل قناة 2 – 3 مكثفات (واحد لابد أن يصل لبضع مليمترات ضمن القناة والباقية ضمن مسافات متفاوتة ضمن القناة) .

● يجب ألا تتماس المكثفات مع جدر القناة وإلا فإن ذلك سيحرض على حدوث كسور عمودية ضمن الجذر لذلك فإنه من المفضل استخدام المكثفات المدرجة بفواصل كل 5 ملم أو استخدام المحددة المطاطية .

● يتم تطبيق المادة الحاشية إلى مستوى القمع الرئيس ويغطى القمع الرئيس بطبقة رقيقة من المادة الحاشية ضمن الثلث الذروي لها، وتكون هنا بكميات أقل من تلك المطبقة في تقنية التكثيف الجانبي لمنع حدوث تسرب لها لما بعد الذروة.

● يستخدم الناقل الحراري الخاص بهذه التقنية أو أي أداة محماة لقطع الكوتابركا الزائدة ولإيصال الحرارة للأجزاء التي سيتم تكثيفها ضمن القناة، والتي لابد أن تصل لحرارة عظمى قدرها 45 درجة مئوية، هناك العديد من التقنيات الموجودة والمستخدمة لإيصال الحرارة كانت آخرها استخدام الليزر عن طريق وحدة خاصة ومسبر خاص بها .

● بعد قطع الجزء الزائد عن القناة، يتم استخدام المكثفة الكبيرة لتكثيف الأجزاء التاجية الملدنة، والذي سيقوم بعملية طي للكوتابركا على بعضها البعض خالقاً أفضية ضمن القناة بين القمع وجدر القناة .

● يتم بعد ذلك تطبيق الحامل الحراري ثانية ضمن القناة مما سيزيل 2 – 3ملم أخرى من الكوتابركا متبوعة بتكثيف للكوتابركا المحماة باستخدام المكثفات .

● تستمر هذه العملية حتى يتم تلدين وتكثيف الأجزاء الذروية المشكلة من 3 – 4 ملم من الكوتابركا حتى النهاية الذروية .

● يكون من المفضل مراقبة هذه العملية شعاعياً للتأكد من تحرك الحشوة خلال عملية التكثيف .

● بعد الانتهاء من حشو الجزء الذروي، يتم قطع قِطَعْ صغيرة من الكوتابركا بأطوال 3 – 4 ملم، ويتم تلهيبها حتى تصل إلى قوام دبق لصاق ويتم إدخالها للقناة وتكثيفها بالمكثفات المتلائمة مع شكل القناة (ملاحظة: مراعاة عدم إحماء القطع كثيراً، حتى لا تصبح سيالة بشكل كبير ويصعب تكثيفها، أو حتى لا تحترق، إضافة إلى عدم استخدام المواد الحاشية مع تلك القطع والتي ستعيق التصاقها مع الكوتابركا الذروية).

🔴 مــلاحظـات هامّـــة :

1- لابد من استخدام المكثفات بحسب ما تمت ملاءمتها ضمن القناة سابقاً قبل الحشو وعدم التغاضي عن التراتبية المحققة لها .

2- لا بد من تغميس المكثفة في الكحول أو بودرة الإسمنت الحاشي تفادياً لالتصاقه مع الكوتابركا المحماة خلال عملية تكثيفها .

3- عدم محاولة تكثيف القناة كاملاً في وقت واحد واحترام خطوات الحشو مرحلة مرحلة حيث يتم في كل مرحلة تكثيف لعمق 3 – 4 ملم .

4- بمجرد وصول المكثفة إلى عمق 1 – 3 ملم ضمن الكوتابركا يتم إزالتها بحذر ويتم بعدها تكثيف الأجزاء المتشكلة على حوافها ضمن القناة .

5- يجب عدم القيام بمحاولة تكثيف أجزاء الكوتابركا الذروية إلا بعد تلدينها بشكل جيد 👌 .

وهيـك منكون خلصـنا الشـرح المفصّـل لتانـي أنواع التكثيف ✌ …

تابعونــا بباقـي المقالات 👍😎 …

● إعـداد : د. علــي ديّوب .

مـيددوز ~ مصــدرك للمعلومــــات الطبيــــــة الموثوقـــــة 🛡 .


مواضيع صحة الاسنان والفم