الرئيسية / التعليم في سوريا / المنهاج / اليوم العالمي للعُسر: هو يوم عالمي يحتفل به في 13 أغسطس من كل عام، بدأ الاحتفال

اليوم العالمي للعُسر: هو يوم عالمي يحتفل به في 13 أغسطس من كل عام، بدأ الاحتفال



اليوم العالمي للعُسر: هو يوم عالمي يحتفل به في 13 أغسطس من كل عام، بدأ الاحتفال به عام 1976. تتم التوعية فيه بالأشْخاص العُسْر (مستخدمي اليد اليسرى)،بنسبة إجمالية تصل لحوالي 10% من سكان العالم.
………………………..
قصّة للأطفال بقلم الدكتورة هند حيدر
بمناسبة اليوم العالمي للعُسر

روان
أنا روان تلميذة في. الصف الرابع سوف أحكي لكم قصّتي المميزة، كنت في مدرستي مميزة ومتفوقة ونجحت إلى الصف الخامس، ذات مساء في نهاية العطلة الصيفية، بعد أن انتهينا من تناول العشاء قال والدي:اسمعوا يا أولادي لقد تكالب الأعداء على بلادنا، وأصبح وجودكم هنا يشكل خطراً عليكم لذلك سوف تنتقلون إلى مدينة أخرى أكثر أماناً، وأنا سوف أبقى للدفاع عن وطني، سوف تنتقلون إلى منزل جديد ومدرسة جديدة، قالت أمي: حسناً يا أولادي سوف يكون الوضع أفضل إن شاء الله، وبالفعل انتقلنا ووضبنا حاجياتنا في منزلنا الجديد، وذهبنا إلى المدرسة أول يوم مع والدتي حيث تحدثت مع المديرة ومعلمتي ومعلمة أخي، ثمّ دخلت الصف، فقالت المعلمة:هذه روان زميلتكم الجديدة ، إنّها مجتهدة ومهذبة، ثم جلست في المقعد ولكن لسوء حظي جلست على يمين زميلتي وأنا يسارية لذلك عندما بدأت الكتابة، سببت الإزعاج لها، وفي الاستراحة سخر مني الجميع لأني أكتب باليد اليسرى، وتوالت الأيام وأنا أعاني من نظرات وكلام السخريةليس في صفي فقط بل في كل المدرسة، وأنا بطبعي حساسة، فقررت أن أكتب باليد اليمنى، طبعاً.
أصبح خطي غير مفهوم وغير جميل، لاحظت المعلمة ذلك واستدعتني ذات يوم في نهاية الدوام وسألتني عن السبب، شعرت بالخجل ونظرت إلى الأرض، فقالت: قولي يا صغيرتي لماذا تراجع مستواك، أين ذهب خطك الجميل؟ فقلت لها أنا وأخي سليمان نكتب باليد اليسرى، ولكنني تعرضت للسخرية من زملائي، فخجلت وأصبحت أكتب باليمنى، فقالت لي: حسناً ياعزيزتي روان اذهبي لاعليك.
في اليوم التالي ، وبعد نهاية الدرس قالت المعلمة: اسمعوني جيداً، سوف أحدثكم في موضوع مهم، أنتم تعلمون أن دماغ الإنسان يتألف من قسمين قسم أيمن وقسم أيسر، عندما يسيطر القسم الأيسر نستخدم اليد اليمنى كأغلب حالات البشر، ولكن عندما يسيطر القسم الأيمن نستخدم اليد اليسرى، وهذه حالات نادرة، يسمى الشخص أعسر، ولكن نصف المشاهير في مختلف الفنون والعلوم والرياضة يستخدمون اليد اليسرى بسبب وجود مركز الحركات والإدراك المكاني والأبعاد في الجهة اليمنى من الدماغ، سوف أقول لكم بعض أسماء المشاهير: في مجال العلم كلكم تعرفون العالم ألبرت أينشتاين صاحب نظرية النسبية، و العالم نيوتن ، أما في مجال الرسم فهناك الرسام ليوناردو دافنشي، الرسام بابلو بيكاسو. وفي مجال الموسيقى:بيتهوفن، موتزارت، و في مجال القيادة السياسية والعسكرية: نابليون، و هتلر، وفي مجال الرياضة :من منا لا يعرف مارادونا، و ميسي. و في مجال التمثيل:تشارلي شابلن…والقائمة تطول.
وقد حدد يوم 13آب عيداً للعسر تكريماً واحتراماً لهم. أنتم تعلمون طبعاً لماذا أحدثكم عن هذا الموضوع، تعالي ياروان قفي بجانبي، هذه زميلتكم روان عليكم احترامها، لأنها جديرة بذلك علّها تصبح يوماً من المشاهير..
منذ ذلك اليوم تحولت نظرات زملائي إلى نظرات إعجاب ومحبة، لعلّ نبوءة معلمتي تتحقق ذات يوم وأصبح من المشاهير.
شكراً لك يا معلمتي ، كم أنا فخورة بأنني أستخدم يدي اليسرى.
✅هند حيدر
✅المنهاج السوري🌹🌹
✅قناة المجتمع السوري على التلغرام
👇👇👇👇