الرئيسية / أخبار / بخبرات وطنية إعادة تأهيل طائرتين زراعيتين لمكافحة الآفات

بخبرات وطنية إعادة تأهيل طائرتين زراعيتين لمكافحة الآفات



بخبرات وطنية.. إعادة تأهيل طائرتين زراعيتين لمكافحة الآفات

صفاء إسماعيل

تمكّن فريق من الفنيين من صيانة وتأهيل طائرتين زراعيتين، وذلك بعد توقف سرب الطيران الزراعي عن العمل تسع سنوات بسبب الحرب على سورية.
مدير الوقاية وحماية النبات في وزارة الزراعة الدكتور إياد محمد بيّن لـ”تشرين” أنه بخبرات وطنية ممثلة بالفنيين في مديرية وقاية النبات بمؤازرة قيادة القوى الجوية تم صيانة وتأهيل طائرتين زراعيتين من أصل عشر طائرات متوقفة عن العمل جراء الحرب على سورية.
وأكد محمد أنه بعد أن تمت التجربة الجوية بنجاح فإن الطائرتين جاهزتان للعمل، منوهاً بفعالية هذه الطائرات بمكافحة الآفات على مساحات واسعة تقدر بمئات الهكتارات، مدللاً بمكافحة الآفات وخاصة العابرة للحدود مثل الجراد الصحرواي، وحشرة “السوني” التي تصيب القمح، ما ينعكس إيجاباً على حماية المحاصيل والغابات من خطر الآفات وتقليل أضرارها الاقتصادية.

محمد الذي أشاد بالصيانة المحلية للطائرتين لمكافحة الآفات التي تهدد الثروة الزراعية، بيّن أنها تمت بعد فشل محاولات عدة لاستقدام خبراء من الخارج لإعادة تعميرها، مضيفاً: بالرغم من صعوبة تأمين القطع التبديلية بسبب الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية استطعنا صيانة طائرتين، ونعمل حالياً على إعادة تأهيل 3 طائرات أخرى، وسننتهي منها قريباً.


صحيفة تشرين