بسم (ا



………………….بسم الله………………………
(الجزء الأول) (خصائص أجهزة القياس المضافة)
نوافيكم في هذا المنشور تكملة في مجال أجهزة القياس تحديدا ال (Multimeter’s). معلومات وفيرة و قيمة و شروحات حصرية..تأكد أن مجال القياس فقط واسع المعرفة به كم ضخم من المعلومات تحتاج لمنشورات عديدة…القراءة في النظريات والقوانين ذات أهمية كبيرة في فهم بناء المنظومة…
(عليك أن تكون إحترافي الفكر قبل إحتراف العمل)
بالإهتمام في كافة التفاصيل و الإستيعاب.
لا تكن هدفك وصولك للإحتراف كممارس عمل و خبرة فقط بل كمحترف و مبدع متميز الفكر و الظواهر (علم الأشياء و حقيقتها) فاتحقق كل ما تريد تحقيقه و تحول ما يدور في خيالك إلي واقع مدروس.
—————————————————-
نتحدث عن الخصائص العديدة و المميزة المضافة بجانب الوظائف الأساسية في بعض أجهزة القياس. كافة الخصائص المضافة لا تكمن في جهاز واحد و هذا الأغلب و عن قصد من الشركات المصنعة تقسيم المنتجات لفئات متدرجة للتنوع في الأسعار و التكلفة حتي تصل بقدر الإمكان في متناول يد جميع ممارسين مجال الكهرباء..لأن هذا المجال له الكثير و الكثير من الفروع كاتخصصات و مستويات و كل تخصص له الخصائص التي يريدها مضافة في أجهزة القياس , وأحيانا توجد خصائص مشتركة بين بعض التخصصات…
بالطبع الفئة العليا لها حصتها من قبل الشركات المصنعة (لراغبي الكمال)
كأعلى مستوى و أغلي المنتجات تحت مسمي High End أو Flagship لمن استطاع.
———————————————-
سأكتفي بالشرح التفصيلي عن خاصية واحدة مدمجة في أجهزة القياس لعدم الإطالة و سأوافي التحدث عن باقي الخصائص في المنشورات القادمة…..
—————–
• خاصية LoZ أي ( Low-Z )
حيث حرف Z يرمز للممانعة (Impedance) و وحدة قياسها الأوم (Ohm) بالرمز المعرف Ω
فما هي وظيفة الممانعة المنخفضة LoZ في أجهزة القياس؟
هذه الخاصية في الأصل كانت تستعمل منذ القدم في أجهزة مكبرات الصوت تحديدا في دوائر المكبر المبدئي (PreAmplifier)…
يتمتع الترانزستور أو مكبر العمليات OpAmp ic بممانعة دخل عالية لذلك يحدث تشويش في الإشارة الترددية الآتية من اللاقط ( TapeHead) أو الميكرفون (Mic).
و كانت الحلول إضافة مقسمات جهد بواسطة مقاومات للأرض تقاطعا مع نقطة المنتصف دخل دائرة التكبير و تقليل ممانعة الدخل لترويض معامل β حيث هذا الرمز لعامل كسب التكبير (Beta),فيتم إستيعاب أقصي قدرة تحميل من الإشارة دون إعاقة لها تجنبا وصول إشارات وهمية و حدوث تشويش.
———————————————–
هنا أخذت النظرية و إضافتها لأجهزة القياس (Multimeter’s) حيث الغرض منها الكشف عن الجهود الوهمية (Ghost Voltages) في حالة إشتباهك لهذا الأمر.
تتولد الجهود الشبحية من وجود دوائر نشطة وأسلاك غير نشطة تقع بالقرب من بعضها البعض ، تشكل هذه الحالة كعمل مكثف(Capacitor)
فيحدث إقتران سعوي بين الأسلاك النشطة والأسلاك المجاورة غير المستخدمة أو غير الفعالة بسبب عطب حدث كأمثلة بعضا منها أسلاك عائدة من خط فيوز إحترق من لوحات التوزيع أو أسلاك إضافية متواجدة (Spare) أو open ground open neutral و هكذا….
——————————————
• جهاز القياس ذو خاصية (Loz) :
– لكشف الجهد الوهمي المتردد فقط.
• جهاز القياس ذو خاصية (Auto-V Loz) أو (V ~) :
– متطور عن السابق لكشف الجهد الوهمي المتردد
و المستمر أتوماتيكيا.
————————-
نظرية الكشف لهذه الجهود الغير فعالة هي أن تكون ممانعة مدخل جهاز القياس منخفضة القيمة حوالي 2KΩ لأمرين :
1- لمنع إلتقاط التشويش السعوي بقدر الإمكان.
2- تسبب حملًا فعليًا على الدائرة مما يسمح بكمية صغيرة من تدفق التيار داخله فيكتشف الخطأ.
عكس الوضعية العادية لقراءة الجهود في أجهزة القياس ذات ممانعة إدخال عالية تتعدي قيمتها 1MΩ والغرض منها أخذ عينة فقط من نقطة الإختبار دون تأثير علي الدوائر الإلكترونية و مداخل و مخارج وحدات التحكم.
—————————————–
لذلك تحذير…عند إختيارك لوضع هذه الخاصية تأكد تماما أن الإختبار بمقصد جهد المصدر و ليس تقاطع لنقاط مفتوحة محملة أو لتحكمات فيتلف الجهاز كأنك قمت بتوصيله كسريال و أغلقت الدائرة المحملة نظرا لقيمة الممانعة المنخفضة داخله أو يضر المتحكمات. عكس الوضعية العادية لا تحدث تلفيات.
لذلك تستخدمها وقت الضرورة.
———————-
هذه الخاصية تناسب تخصصات الباور و الكلاسيك كنترول و السلسيون.
========================
نلتقي في الجزء الثاني (خصائص أجهزة القياس المضافة) بإذن الله…….