الرئيسية / التعليم في سوريا / وزارة التربية السورية / بمناسبة يوم اللغة الأم: فعالية أدبية تربوية تعزيزٱ لدور اللغ

بمناسبة يوم اللغة الأم: فعالية أدبية تربوية تعزيزٱ لدور اللغ



بمناسبة يوم اللغة الأم: فعالية أدبية تربوية تعزيزٱ لدور اللغة العربية في تكوين الهوية الوطنية

احتفالاً بعيدي يوم اللغة الأم الذي يصادف 21/شباط، ويوم اللغة العربية 1/آذار، أقامت وزارة التربية اليوم احتفالية بهاتين المناسبتين، تعزيزاً لدور اللغة العربية في تكوين الهوية الوطنية، بحضور عدد من مديري الإدارة المركزية المعنيين، وأعضاء مجلس الشعب، وممثلين عن مؤسسات وهيئات تربوية وثقافية.
وأكد وزير التربية الدكتور دارم طباع أن الاحتفال باللغة العربية أصبح تقليداً هاماً، لافتاً لدور المعلم السوري المتميز بالتعليم في الوطن العربي، فكان الأساس في الحفاظ على اللغة العربية، مؤكداً أن إقامة هذه الاحتفالية يجسد اهتمام الوزارة والحكومة بها كونها لغة الحوار والتخاطب إلى جانب كونها لغة عالمية، وهذا ما تجسد في فعاليات اليونسكو، معرباً عن أمله في استمرار الفعاليات والندوات والمقاهي الثقافية بمشاركة موجهي ومدرسي اللغة العربية.
وأشار معاون وزير التربية رئيس لجنة التمكين للغة العربية الدكتور عبد الحكيم الحماد لأهمية اللغة العربية كونها الرابط الأساسي بين أفراد المجتمع، وهي التي توثق التراث الفكري والثقافي.
وفي كلمة المتقاعدين تحدثت الموجهة الأولى سابقاً للغة العربية ليلى محمد عن أهمية اللغة العربية كونها مخزن التاريخ والحضارة والفلسفة… فضلاً عن دورها في حياة الفرد والمجتمع والحفاظ على الهوية، مؤكدة وجوب الاهتمام بها بدءاً من المراحل التعليمية الأولى.
كما أشار الطالب الإيراني الذي يدرس اللغة العربية في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها حسن محفوظي إلى تأثر وتأثير اللغتين العربية والفارسية نتيجة العلاقة بين الشعبين، عارضاً عدة أمثلة ونماذج للتأثر بينهما.
وتحدث الموجه الأول للغة العربية سابقاً صفوح الخطيب عن تجربته عندما كان منسقاً للغة العربية في المرحلة الثانوية، كما تحدث رئيس اتحاد الكتاب العرب فرع القنيطرة، والموجه الأول للغة العربية سابقاً الدكتور جمال ابو سمرة عن تجربته في تأليف المناهج، متمنياً أن تكون المدرسة حافلة بأنشطة متنوعة تعزز أهمية اللغة العربية.
تخلل الحفل فقرات ثقافية وموسيقية وشعرية متنوعة من أداء طالبات ثانوية زكي الأرسوزي.