الرئيسية / التعليم في سوريا / المنهاج / تاسع لغة انجليزية يمكن مهمين : المواضيع : العمل مبادرة

تاسع لغة انجليزية يمكن مهمين : المواضيع : العمل مبادرة



تاسع لغة انجليزية
يمكن مهمين :
المواضيع :
العمل- مبادرة- اتخاذ قرار –
سيرة ذاتية او شخص – تنظيم الوقت .
(بالصور نماذج محلولة )
تاسع
بعض النصائح حول الدراسة للامتحان:
١- التركيز على دراسة القواعد لانها تحمل اكبر جزء من العلامة.
٢- التركيز على صيغة القاعدة و دلالاتها ويجب حفظها عن ظهر قلب لان الدلالات هي مفتاح الاجابة الصحيحة في معظم الحالات وخاصة جمل الأزمنة.
٣- بحكم ضيق الوقت يجب التركيز على الكلمات المفتاحية في النصوص لانه من خلالها ممكن فهم سياق الجملة العام و ممكن استخدامها في كتابة الموضوع.
٤- الاطّلاع على المواضيع و التركيز على الكلمات المفتاحية فيها لكتابة الموضوع في حال عدم حفظه.

بعض النصائح للتعامل مع ورقة الامتحان:
١- عدم التوتر و البدأ بحل الاسئلة سؤال تلوَ الآخر دون النظر إلى الأسئلة بشكل كامل.
٢- عدم اضاعة الوقت على السؤال الذي يواجه الطالب فيه صعوبة ممكن ان يترك مكانه فارغاً و يكمل الحل ثم يعود إليه عند انتهائه من حل باقي الأسئلة لأن الإلحاح على الإجابة ممكن ان يحجبها ويرسلها للذاكرة البعيدة.
٣- يجب ترتيب الورقة وعدم الشطب قدر المستطاع.
٤- بالنسبة للنصوص يجب فهم الفكرة العامة للنص من خلال الكلمات المفتاحية في الجمل الموجودة في النص.
٥- بما انه يوجد هناك ٤ احتمالات ممكن الاستعادة بقانون الاستبعاد من أجل الحل حيث يكون هناك على الأقل اجابتان بعيدتان عن الإجابة الصحيحة نقوم باستبعادهما و نركز على الإجابتان الباقيتان ونرجّح الأقوى.
٦- بالنسبة للقواعد نقرأ الجملة من بدايتها حتى النهاية و نبحث عن الدلالات والكلمات المفتاحية التي تساعدنا على إيجاد الإجابة الصحيحة.
٧- ممكن استخدام طريقة ميزان الأزمنة في جمل القواعد الطويلة حيث يوجد في الجملة دلالة أو كلمة أو الفعل الرئيسي في الجملة تعطينا زمن معين نختار على أساسه زمن قريب له من الإجابات المطروحة ( حاضر حاضر / ماضي ماضي ).
٨- في حال تشابه الزمن في الاجابات القريبة يجب الانتباه لحالات المفرد والجمع.
٩- ممكن ان يكون مفتاح الاجابة قبل الفراغ مباشرة او بعده مباشرة مثل ( to + V0 ) فيجب الانتباه لهذه التفاصيل.
١٠- بالنسبة لسؤال صياغة الجملة العادية الى سؤال يجب التروّي بالحل و اتباع خطوات صنع السؤال الخمسة ( كلمة الاستفهام + الفعل المساعد + الفاعل + تتمة الجملة + اشارة الاستفهام ) والمحاولة لتطبيقها حتى لو وجد الطالب صعوبة في معرفة معنى الجملة لانه كل خطوة عليها جزء من العلامة حسب سلّم التصحيح.
١١- بالنسبة لسؤال أوجد الخطأ في الجملة غالباً يكون هناك كلمات في الجملة لايوجد تحتها خط ممكن الاعتماد عليها في ايجاد الخطأ خاصةً الأخطاء القواعدية اما الاخطاء الإملائية تعتمد على تركيز الطالب ومعرفته لكتابة المفردات بالحرف.
١٢- وأخيراً بالنسبة للموضوع سواء كان من داخل الكتاب او موازي ممكن للطالب كتابة جمل بسيطة باللغة العربية على المسودة و ترجمتها للانكليزية و ربطها مع بعض لتشكّل أفكار مترابطة للموضوع. غالباً سيكون هناك أسئلة مساعدة للطالب تدعم الفكرة الرئيسية للموضوع فتكون إجابة هذه الاسئلة و ربطها مع بعض هي جوهر الموضوع و تكون العلامة العظمى عليها. تنبيه يجب عدم الخروج عن فكرة الموضوع لأن كل جملة خارج نطاق الموضوع لا تحتسب عليها أي علامة. في بعض الأحيان ممكن الاستعانة بورقة الأسئلة بأخذ كلمات موجودة فيها سواء النصوص او غيرها لكتابة الموضوع.
أتمنى التوفيق والنجاح لجميع الطلاب . .

بالصور نماذج محلولة
✅ 🌹🌹
✅ .
👇👇👇👇