الرئيسية / طب وصحة / تبرع بالأعضاء بطولة طبيب هندي لقد أنهيت للتو عملي اليومي و

تبرع بالأعضاء بطولة طبيب هندي لقد أنهيت للتو عملي اليومي و



تبرع بالأعضاء
بطولة طبيب هندي
لقد أنهيت للتو عملي اليومي واستعدت للحديث عن الجراحة المتعلقة بالتهاب البنكرياس. قبل أن أبدأ حديثي مباشرة ، تلقيت مكالمة هاتفية تفيد بوجود متبرع بالكبد ميت دماغياً في مدينة أخرى (200 كيلومتر من مكاني).
أنهيت محاضرتي ، كانت الساعة حوالي العاشرة مساءً. وبدأت الاستعدادات لعملية زراعة الكبد المرتقبة. تم إبلاغ مريض تليف الكبد الذي كان على وشك الحصول على الكبد الجديد على الفور واستدعائه إلى المستشفى. استغرق 5 ساعات للوصول إلى المستشفى.
بحلول ذلك الوقت ، كانت الأمور تتضح بشأن اختبار انقطاع النفس للمتبرعين. كان فريق وحدة العناية المركزة في مستشفى المتبرعين يتصل بي بانتظام للحصول على التحديثات. ظللت أتصل بموظفي المستشفى للتحقق من الاستعداد للذهاب إلى مدينة أخرى عن طريق البر. كانت سيارة الإسعاف وسيارة الأطباء جاهزين ليلاً. وجميع الأشياء اللازمة لعملية المتبرع والحفاظ على الكبد كانت جاهزة في الليل. تم إبلاغ ممرضة الزرع وأُخبرنا أننا قد نحتاج إلى المغادرة في أي وقت لإجراء العملية.

لكن الأشخاص المتبرعين في المستشفى قالوا لنا أن ننتظر حتى الصباح حيث كانت شوارد المتبرع غير مستقرة انتظرنا مكالمتهم وكنا نتواصل معهم طوال الليل. نمنا لبضع ساعات.

في الصباح ، تلقينا تأكيدًا من مستشفى المتبرع لبدء رحلتنا. بدأنا الساعة 10 صباحًا من مدينتنا.
ذهبت عن طريق البر ،برحلة حوالي 4 ساعات. التقينا بعائلة المتبرع المتوفى دماغياً. كانوا داعمين للغاية ومتواضعين. طلبوا منا مساعدة الآخرين عن طريق أخذ أعضاء مريضهم الذي مات بسبب حادث طريق. كانت المتبرعة نفسها طبيبة ( أسنان).

بعد لقاء العائلة ، بدأنا باللعملية للحصول على أعضاء المتبرع استغرقت حوالي 4 ساعات.

مباشرة بعد العملية ، تم وضع الكبد بالثلج لإبقائه باردًا والحفاظ عليه ،وتم تسليم الكلى إلى المستشفيات الأخرى.

أخذنا أغراضنا وبدأنا رحلتنا و قد أعطانا المسؤولون الحكوميون الممر الأخضر مما يعني عدم وجود حركة مرور أو أي شيء يمكن أن يوقف سيارة الإسعاف والسيارة التي تنقل الأطباء والكبد. استغرقت الرحلة نفسها 3 ساعات إلى مستشفانا. تم تكليف ما يقرب من 500 من أفراد الشرطة بالعمل لمساعدتنا في الوصول بسرعة إلى المستشفى.

استقبلنا جميع موظفي المستشفى. وعلى الفور أخذنا الكبد إلى غرفة العمليات. وبدأنا الجراحة لمتلقي الكبد.

بدأت الجراحة للمستفيد وتمت إزالة كبده التالف. كانت عملية جراحية صعبة للغاية. حافظنا على هدوء أذهاننا وأزلنا الكبد التالف.
تم تحضير الكبد الجديد للزرع. تم وضع كبد جديد في الجسم المتلقي وتم إجراء مفاغرة كل الأوعية الدموية.
وكبد جديد كان يُروى بالدم. كان لونه جيدًا بعد الدخول في الجسم.

وبدأ الكبد في تكوين العصارة الصفراوية بعد مرور بعض الوقت على الدورة الدموية ، والتي كانت علامة جيدة. مضينا قدما في مفاغرة القناة الصفراوية. كان الفريق متعبًا في هذا الوقت.

بعد المفاغرة ، تم إجراء فحص دوبلر لرؤية الدورة الدموية للكبد. كان كل شيء على ما يرام. تم إدخال المصارف في الصدر والبطن. وإغلاق البطن وتحويل المريض إلى وحدة العناية المركزة. استغرقت الجراحة الكاملة للمتلقي ما يقرب من 12 ساعة.

كان المريض يعاني من بعض عدم الاستقرار في الدورة الدموية أثناء الجراحة ، لكنه استجاب بشكل جيد بعد العملية.

كان يوماً طويلاً ومثمرًا. (ما يقرب من 24 ساعة شاملة السفر و 2 عمليات). لكننا شعرنا بالرضا بعد إنقاذ حياة من خلال زراعة الكبد وتحقيق رغبات الطبيبة المحتضرة.
بارك الله في روحها

ترجمة علياء الساطع عن صحيفة هندية


(سماعة حكيم)