الرئيسية / غير مصنف / تقرير رسمي بالأرقام تضاعف عدد المنشآت الصناعية هذا العام

تقرير رسمي بالأرقام تضاعف عدد المنشآت الصناعية هذا العام



تقرير رسمي بالأرقام.. تضاعف عدد المنشآت الصناعية هذا العام … مدير المدينة الصناعية بعدرا: ما يشاع عن إغلاق المعامل لا أساس له من الصحة و«عدرا الصناعية» تعمل على مدار الساعة

كشفت أرقام صادرة عن وزارة الصناعة عن نمو ملحوظ في عدد المنشآت الصناعية المنفذة، والمصانع التي دخلت الإنتاج مؤخراً في المدن الصناعية بريف دمشق، وحمص وحلب، والتي تجاوزت نسبها الضعف خلال العام الجاري. وأشارت الأرقام إلى أن عجلة الإنتاج لم تتوقف وبينت أن نمواً كبيراً شهدته المدن الصناعية.

ففي المدينة الصناعية بحسياء وصل عدد المنشآت التي تم تنفيذها خلال العام الجاري إلى 26 منشأة مقارنة بـ13 منشأة في العام الماضي، وهذه المنشآت توزعت بين منشآت كيميائية وهندسية وغذائية، إضافة إلى 5 منشآت نسيجية تم تنفيذها في العام الحالي.

وفي محافظة ريف دمشق، عاد الإنتاج بقوة سواء في مدينة عدرا الصناعية أم تل كردي وفضلون ويبرود والريمة وصحنايا والكسوة وغيرها، وبلغ عدد الرخص الصناعية في المنطقة الصناعية بعدرا حتى نهاية آب الفائت 3757 رخصة، وعدد المقاسم المخصصة 5315، وعدد المنشآت العاملة حتى التاريخ نفسه 1068، بينما بلغت رخص البناء منذ بداية العام 300 رخصة وعدد المقاسم المرخصة أيضاً 275 رخصة، ومقارنة بالأعوام السابقة فقد حقق هذا العام أعلى نسبة إنجاز صناعي، ومازال الطلب على تخصيص المقاسم متواصلاً حيث بلغت نسبة امتلائها في القطاعات الأول والثاني والثالث والرابع والخامس ١٠٠ بالمئة.

أمّا في حلب التي عادت لتنهض وتقلع بقوة بعد تحريرها فقد وصل عدد المنشآت التي أقلعت منذ تحرير المدينة وحتى تاريخه 17945 منشأة على حين كان عددها خلال الحرب 2500 منشأة.

وحسب التقرير الوارد من مديرية الصناعة في حلب فلقد بلغ عدد المنشآت في التجمعات والمناطق الصناعية 33993 منشأة، منها 11964 منشأة صناعية، و22029 منشأة حرفية، أقلع منها 17229 منشأة. إضافة إلى 183 منشأة يتم تأهيلها حالياً في مناطق الريف الشرقي.

وأشارت مديرية صناعة حلب إلى أن عدد المنشآت التي تم تنفيذها مؤخراً قد بلغ 251 منشأة صناعية توزعت بين 60 منشأة غذائية و65 هندسية و45 كيميائية و81 نسيجية، إلى جانب تنفيذ 110 حرف صناعية توزعت بين 23 حرفة نسيجية و53 غذائية و24 هندسية و10 حرف كيميائية، إضافة إلى 720 منشأة عاملة في المدينة الصناعية في الشيخ نجار.

وحسب الإحصائيات التي أعلنتها وزارة الصناعة يظهر أن الخط البياني لعودة الصناعة في تصاعد مستمر على مستوى جميع الصناعات (الغذائية – الكيماوية – النسيجية – الهندسية.. إلخ)، وذلك بفضل التسهيلات الكبيرة التي قدمتها الدولة السورية للصناعيين والتجار، إضافة لإعادة تأهيل شاملة للبنى التحتية في هذه المدن وإصدار القوانين والتشريعات التي تهدف إلى زيادة الإنتاج.

وفي هذا الشأن قال المدير العام للمدينة الصناعية بعدرا فارس فارس لـ«الوطن»: إن هذا العام سجل أعلى نسبة تخصيص للمقاسم الصناعية في عدرا حيث كان الإقبال شديداً على شراء المقاسم، والأهم أنه لم تغلق ولو منشأة واحدة، والحديث الذي يشاع عن إغلاق المعامل والمنشآت لا أساس له من الصحة ومدينة عدرا الصناعية تعمل على مدار الساعة وكل الصناعيين متمسكون بمصانعهم وآلاتهم، وحتى تاريخه تم ترخيص نحو 300 رخصة بناء وهو رقم يسجل لأول مرة كما تم تخصيص 275 مقسماً في عام 2021 إضافة إلى وجود 1068 منشأة منتجة موجودة على أرض الواقع و 3800 رخصة بناء في منطقة عدرا الصناعية، لافتاً إلى أن الحكومة لم تتوان عن تقديم الدعم المطلوب لدعم العملية الإنتاجية ودعم الصناعة الوطنية.


جريدة الوطن السورية