الرئيسية / التعليم في سوريا / المنهاج / حقائق غريبة و مدهشة عن الشخص الأعسر ◄ الشخص الأعسر هو الإنسا

حقائق غريبة و مدهشة عن الشخص الأعسر ◄ الشخص الأعسر هو الإنسا



📩♦️حقائق غريبة و مدهشة عن الشخص الأعسر♦️📩
◄ الشخص الأعسر هو الإنسان الذي يقوم باستخدام اليد اليسرى بدلاً من اليد اليمني في مختلف الأعمال اليومية ، و تبلغ نسبة الأشخاص العسراويين او اصحاب التحكم باليد اليسرى ما يقرب من 10 % من البشر ، و قد اكتشف العلماء بعض الحقائق الغريبة عن هؤلاء الأشخاص التي تجعلهم مختلفين عن غيرهم .
▬ يتألف الدماغ من نصفي كرتين ملتصقين من الناحية الداخلية ويكون أحدهما هو المسيطر على الآخر. وعادة ما يكون نصف الكرة المخية الأيمن هو الذي يسيطر على النصف الآخر وعلى جميع الإشارات الصادرة من الدماغ إلى الجسم وذلك في الأشخاص الذين يستعملون اليد اليمنى أكثر. وأما الذين يستعملون اليد اليسرى فإن نصف الكرة المخية المسيطر هو أيضا الأيسر في كثير من الحالات وهؤلاء يستطيعون استعمال اليد اليمنى في بعض المهارات مثل تقشير الفواكة ورمي الكرة وأحيانا الكتابة. بينما حوالي 30 – 40% من الذين يستعملون يدهم اليسرى يكون نصف الكرة المخية المسيطر هو الأيمن وهؤلاء هم الذين يصعب عليهم استعمال اليد اليمنى في مختلف المهارات الحركية.
لم يكتشف العلم للآن الأسباب التي تؤدى إلى العسر حيث أنها تعتبر حالة جسدية تجعل الشخص يستعمل تلقائياً يده اليسرى بدلاً من اليمنى ولكن قد يرجع هذا لأسباب جينية وراثية.
🔸 تمتع العسراويون بقدرة مميزة في القتال : حسب دراسة علمية تم ملاحظة أن المجتمعات التي تحتوي على نسبة كبيرة من العسراويين قد يتعرضون بشكل أكبر لمواجهات عنيفة فيما بيهم ، و يتمتع العسراويون بقدرة فائقة في معارك القتال كما أنهم يستطيعون التعايش في المجتمع الذي ينتشر به العنف و دائماً ما يكون لديهم تميز في استراتيجية القتال ، لذلك ينجح أغلبهم في مجال الرياضات التي تشتمل على وجود منافسة مثل : الملاكمة و التنس و المبارزة .
🔸 العسراويون أكثر عرضة للإصابة بالمشاكل النفسية : يتميز مخ الشخص الأعسر بأنه من الممكن أن يشفى من السكتات الدماغية بشكل أكثر مرونة من الأشخاص الآخرين ، إلا أنه يكون عرضة للإصابة باضطراب الحركة المفرطة و تشتت الإنتباه (ADHD) بشكل كبير ، و هو الذي يصيب الأطفال و يظل مستمراً معهم في سن المراهقة و البلوغ ، كذلك يتعرض الأعسريين بنسبة كبيرة للإصابة بمرض الفصام و عدة اضطرابات نفسية أخرى .
🔸 تُصمم أغلب الأشياء بطريقة غير مريحة للأعسريين : يتم تصميم فأرة الكمبيوتر و السيارات و غيرها من الأشياء بطريقة لا تتناسب مع الشخص الأعسر و لا تستطيع توفير الراحة له ، و قد وجد العلماء الهولنديون أن مجالات البحث العلمي المختلفة لا تهتم بالشخص الأعسر و يؤدي ذلك إلى التأثير عليهم بالسلب على المدى الطويل .
🔸 غالباً ما يكون القائد الأعسر مرغوباً بشكل أكبر : أكدت الدراسات التي تمت في هولندا أن السياسيين الذين يستخدمون يدهم اليسرى يكسبون الجمهور شعوراً أكبر بالأمان و الإيجابية ، و يرجع السبب في ذلك أن يدهم اليسرى تنعكس في شاشات التلفاز لتظهر للمشاهدين و كأنها اليد اليمنى مما يؤدي إلى شعورهم بهذا الإحساس من الإيجابية .
🔸 قد يتعرض العسراويون لصعوبات بالتحصيل الدراسي : تفيد احدى الدراسات أن الأطفال العسراويين يكونون معرضين بشكل أكبر لحدوث صعوبات في التحصيل الدراسي و ذلك قبل أن يصلوا إلى سن 11 عام ، و لكن عندما تنمو الدماغ أكثر يتم تعويض هذا الأمر و الاعتياد على الخيارات المتاحة و المناسبة لمستخدمي اليد اليسرى .🔸 إجبار الطفل الأعسر على استخدام اليد اليمنى أمر خاطئ : هناك بعض الأهالي الذين يقومون بإجبار أطفالهم على استعمال يدهم اليمنى في حين أنهم يقومون باستخدام يدهم اليسرى ، و هذا الأمر خاطئ و خطير و قد يعرضهم للإصابة بالأمراض لأن ذلك خارج عن إرادتهم تماماً و لا يستطيع الطفل أن يتحكم فيه ، حيث يتحدد هذا الأمر قبل أن يولد الطفل بطريقة لا إرادية .
🔸 هناك حيوانات تستخدم يدها اليسرى بدلاً من اليمنى …منقول …🌸💖🌸

✅ 🌹🌹
✅ .
👇👇👇👇