الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / حول مصطلح LR في المحركات يبدو للوهلة الأولى أن تيار الجزء ا

حول مصطلح LR في المحركات يبدو للوهلة الأولى أن تيار الجزء ا



حول مصطلح LR في المحركات

يبدو للوهلة الأولى أن تيار الجزء الدوار المقفل Locked Rotor Current و
تيار البدء للمحرك التحريضي Starting Current
هما نفس الشيء ولكنهما ليسا كذلك. هذان مصطلحان مختلفان لهما معنى وأهمية مختلفة.

في هذا المنشور سنناقش الفرق بين تيار الجزء الدوار المقفل وتيار البدء للمحرك التحريضي.

إن تيار الجزء الدوار المقفل هو في الأساس التيار المستجر بواسطة المحرك تحت جهده الاسمي عندما يظل الجزء المتحرك ثابتًا أو بعبارة أخرى لا يدور.

لذلك عندما نقلع المحرك ، يكون دواره في حالة راحة بالفعل. هذا يعني أن تيار البدء الحالي والدوار المقفل يجب أن يكون هو نفسه. أليس كذلك؟ لا ، ليس الأمر كذلك. كيف؟
انظر ، يمكن بدء تشغيل المحرك باستخدام إحدى طرق البدء المختلفة. إذا تم بدء تشغيل المحرك باستخدام طريقة Direct Online (DOL) ، فسيكون الجهد المطبق في طرفه هو الجهد المقنن للمحرك. نظرًا لأن الجزء المتحرك في حالة سكون أثناء البدء والجهد هو الجهد المقنن ، فإن تيار البدء سيكون مساويًا لتيار الجزء المتحرك المقفل.
ولكن إذا كان هناك أي طريقة بدء أخرى. كأن يتم استخدام Star Delta / Soft Start ، فإنه سيبدأ تشغيل المحرك بجهد أقل (أقل من الجهد المقنن) ، وبالتالي سيكون تيار البدء أقل من تيار الجزء الدوار المقفل.
الفرق المهم الآخر بينهما هو أن تيار الدوار المقفل يمكن أن يكون في أي وقت أثناء تشغيل المحرك. على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك محركًا يعمل بشكل طبيعي تحت حمولته المقدرة. ستؤدي الزيادة المفاجئة في الحمل إلى زيادة تيار المحرك وبالتالي زيادة عزم دوران المحرك. ولكن إذا كانت متطلبات عزم الحمل أكبر من عزم دوران المحرك ، فسوف يزداد تيار المحرك لزيادة عزم الدوران وسيصل إلى الحد الأقصى (يساوي عزم السحب). إذا كانت متطلبات عزم الحمل لا تزال أكبر من عزم السحب ، فإن سرعة المحرك ستنخفض إلى الصفر. هذه هي حالة الجزء الدوار المغلق.

هناك العديد من الأسباب الأخرى مثل وجود حمل محشور Jammed Load ، والتشغيل أحادي الطور للمحرك Single phasing وما إلى ذلك. وبالتالي يكون استجرار تيار الجزء الدوار المقفل في أي وقت اعتمادًا على لحظة توقف الدوار بينما يتم استجرار تيار البدء فقط أثناء بدء تشغيل المحرك.

يجب ألا يستمر تيار الجزء الدوار المقفل لفترة طويلة ، وإلا فقد يؤدي إلى فشل العزل بسبب ارتفاع درجة الحرارة أو قد يؤدي إلى ثبات الجزء الثابت / الدوار ( حالة كربجة بالعامية ).