الرئيسية / التعليم في الامارات / الصف التاسع / دليل المعلم / منوع / دليل المعلم أحياء الجهاز الدوري والجهاز التنفسي والجهاز الإخراجي صف تاسع فصل ثاني

دليل المعلم أحياء الجهاز الدوري والجهاز التنفسي والجهاز الإخراجي صف تاسع فصل ثاني




دليل المعلم أحياء الجهاز الدوري والجهاز التنفسي والجهاز الإخراجي صف تاسع فصل ثاني

صف تاسع كتاب دليل المعلم محلول الموقع المعتمد لشرح المنهج الاماراتي دليل المعلم أحياء الجهاز الدوري والجهاز التنفسي والجهاز الإخراجي صف تاسع فصل ثاني التعليم في الامارات شرح دروس منهاج الامارات وزارة التربية والتعليم الامارات

#دليل #المعلم #أحياء #الجهاز #الدوري #والجهاز #التنفسي #والجهاز #الإخراجي #صف #تاسع #فصل #ثاني

دليل المعلم أحياء الجهاز الدوري والجهاز التنفسي والجهاز الإخراجي صف تاسع فصل ثاني

اضطرابات الجهاز الدوري يرتبط العديد من إضرابات الأوعية الدموية والقلب والدماغ بالجهاز الدوري إذ يمكن أن تقلل التخئرات الدموية وأشياء أخرى مثل الترسبات الدهنية، من تدفق الدم الغني بالأوكسجين والدم الغني بالمواد المغذية الذي ينتقل عبر الشرايين. ويشير الأطباء إلى حالة انسداد الشرايين بتصلب الشرايين. فعندما يقل تدفق الدم أو يحجب، يجب على القلب أن يعمل أكثر ليضخ الدم، ويمكن للأوعية أن تنفجر

أهمية التنفس

تحتاج خلايا جسمك إلى الأوكسجين. تذكر أن الخلايا تستخدم الأوكسجين والجلوكوز في انتاج جزيئات أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) الغنية بالطاقة والضرورية للحفاظ على الأيض الخلوي. تعرف هذه العملية بالتنفس الخلوي. بالإضافة إلى اطلاق الطاقة، يطلق التنفس الخلوي ثاني أكسيد الكربون والماء.

التنفس وحركات التنفس

يحافظ الجهاز التنفسي على التنفس الخلوي عن طريق إمداد خلايا الجسم بالأوكسجين وإزالة مخلفات ثاني أكسيد الكربون منها. وينقسم الجهاز التنفسي إلى عمليتين: حركات التنفس والتنفس. أولا، يجب أن يدخل الهواء إلى الجسم عن طريق حركات التنفس، وهي حركة الهواء الميكانيكية التي تدخله إلى رئتيك وتخرجه منهما.

الاضطرابات التنفسية

قد يؤدي بعض الأمراض أو الاضطرابات إلى اهتياج أو التهاب أو إصابة الجهاز التنفسي،ويمكن أن تتسبب هذه الاضطرابات في تلف الأنسجة، مما يقلل من فاعلية الشعب الهوائية أو الحويصلات الهوائية. وعندما تتلف هذه الأنسجة، يصبح التنفس صعبا. كما يتسبب التدخين في تهيج مزمن في الأنسجة التنفسية ويثبط الأيض الخلوي. أخيرا، قد يسبب التعرض إلى المواد التي يحملها الهواء مثل حبوب اللقاح مشكلات في الجهاز التنفسي عند بعض الأشخاص الذين يعانون ردود فعل تحسسية

[ الجهاز الإخراجي ]

أجزاء الجهاز الإخراجي

يجمع الجسم المخلفات، مثل السموم والفضلات وثاني أكسيد الكربون، التي تنتج عن وظائف الأبيض في الجسم. ثم يعمل الجهاز الإخراجي على إخراج هذه السموم والمخلفات من الجسم. بالإضافة إلى ذلك، ينظم الجهاز الإخراجي كمية السوائل والأملاح في الجسم، ويحافظ على الرقم الهيدروجيني (pH) للدم. وتساعد كل هذه الوظائف في الحفاظ على الاتزان الداخلي

تشمل مكونات الجهاز الإخراجي

الرئتين والجلد والكليتين، تخرج الرتتان ثاني أكسيد الكربون بشكل أساسي، أما الجلد فيخرج بشكل أساسي الماء والأملاح الموجودة في العرق. لكن تعتبر الكليتان أكبر عضو إخراجي في الجسم.

الكليتان 

إن الكليتين عبارة عن عضوين يشبهان حبة الفاصولياء، يعملان على تنقية الدم من الفضلات والماء والأملاح. وتنقسم الكليتان إلى منطقتين محددتين، كما هو موضح  يسمى الجزء الخارجي القشرة الكلوية وتسمى المنطقة الداخلية نخاع الكلية، تحتوي كل منطقة من هاتين المنطقتين على أنابيب مجهرية وأوعية دموية، ويوجد في مركز كل كلية منطقة تسمى الحوض الكلوي حيث يتجمع البول أثناء قراءتك عن آلية عمل الكليتين.

التصفية باستخدام النفرونات

تحتوي الكلية على حوالي مليون وحدة تنقية تسمى النفرونات. يدخل الدم إلى كل نفرون من خلال أنبوب طويل محاط بكرة من الشعيرات الدموية تسمى الكبة (والجمع كبات). ويحيط بالكبة تركيب سمی محفظة بومان.
ينقل الشريان الكلوي المواد المغذية والفضلات إلى الكلية، ثم يتفرع إلى أوعية دموية أصغر وأصغر، ليصل في النهاية إلى الشعيرات الدموية الصغيرة في الكبة.

إعادة امتصاص البول وتكونه

يتدفق المحلول الراشح المجتمع في محفظة بومان من خلال الأنبوب الكلوي الذي يتكون أنبوب ملتوي والتواء هنلي وأنبوب جامع، ويعاد امتصاص الماء المفقود والمواد المفيدة مثل الجلوكوز والمعادن في الشعيرات الدموية التي تحيط بالأنبوب الكلوي، وتسمى هذه العملية إعادة الامتصاص، في الوقت نفسه، نقل السوائل اللزجة الزائدة والمواد السامة الموجودة في الشعيرات الدموية إلى الأنبيبيات الجامعة، ويسمى هذا النوع من الفضلات البول.

تنقي الكليتان حوالي L 180 من الدم كل يوم لدى البالغين، لكنها تنتج حوالي 1.5L فقط من البول. وتتطلب عمليات التصفية وإعادة الامتصاص من الدم كميات كبيرة من الطاقة.
على الرغم من أن الكليتين تشكلان نسبة %1 فقط من وزن الجسم، إلا أنهما تستخدمان نسبة تتراوح بين %20 و%25 من مقدار الأكسجين الذي يحصل عليه الجسم من أجل متطلبات الطاقة الداخلية

اضطرابات الكلية

تتوقف وظيفة الكلية أحيانا أو نضعف بسبب الالتهابات أو الاضطرابات. فعندما تضعف وظيفة الكلية، لن يستطيع الجسم التخلص من فضلاته، وقد يحدث اختلال في الاتزان الداخلي.

الالتهابات

تشمل أعراض التهاب الكلية الحمى والقشعريرة وألا يبدأ من وسط الظهر حتى أسفله. تبدأ غالبا التهابات الكلية كإصابات في المثانة البولية، ثم تنتشر لتصل إلى الكليتين. وقد بسبب وجود انسداد في الكليتين حدوث التهاب. إذا لم تعالج الالتهاب، فقد تتضرر الكلية، وقد تضعف وظيفتها بصفة دائمة. وغالبا ما تكون المضادات الحيوية فعالة في علاج الالتهابات البكتيرية.

الالتهاب الكلوي

بعد الالتهاب الكلوي من المشكلات الكلوية الشائعة، ويحدث بسبب التهاب أو تضخم مؤلم في بعض الكبات،  يحدث هذا لعدة أسباب مثل: استقرار الجسيمات الضخمة الموجودة في مجرى الدم في بعض الكبات. وتشمل أعراض هذه الحالة وجود دم في البول وتضخم في أنسجة الجسم ووجود بروتين في البول. إذا لم تتحسن هذه الحالة من تلقاء نفسها،

الحصوات الكلوية

تعد الحصوات الكلوية نوعا آخر من الاضطرابات الكلوية، إن الحصوة الكلوية عبارة عن جسم صلب متبلور يتكون في الكلية، مثل مركبات الكالسيوم. وقد تخرج الحصوات الصغيرة من الجسم في البول، وقد يكون هذا مؤلما للغاية، وتتكسر غالبا الحصوات الكبيرة إلى أجزاء أصغر بواسطة الموجات فوق الصوتية، ومن ثم تخرج الحصوات الأصغر من الجسم. قد تحتاج بعض الحالات إلى إجراء جراحة لإزالة الحصوات الكبيرة.

علاجات الكلية

يمكن أن تفقد الكلية نسبة كبيرة من وظيفتها قبل ظهور الفشل الكلوي. وإذا لم تعالج مشكلات الكلي، قد يؤدي تراكم الفضالات في الجسم إلى نوبات مرضية أو الدخول في غيبوبة أو الموت. غير أن الطب الحديث يقدم علاجين محتملين للقصور في وظائف الكلى أو الفشل الكلوي الكامل.

الديلزة

إن الديلزة عملية يقوم من خلالها جهاز الكلى الصناعية بتنقية دم المريض من الفضلات والسموم. ويوجد نوعان مختلفان من الديلزة يمر الدم عبر جهاز ينقيه وينظفه بشكل مؤقت، ثم بعود الدم النقي إلى جسم الشخص. تستمر العملية لمدة ثلاث أو أربع ساعات، وتتطلب ثلاث جلسات كل أسبوع
في النوع الثاني من الديلزة، يقوم الغشاء الذي يبطن البطن بدور الكلية. فيحقن تجويف البطن بسائل لزج معين بواسطة أنبوب صغير بعلق في الجسم. ويصرف السائل اللزج الخاص بالمريض الذي يحتوي على فضلات دمه، وتتم هذه العملية يوميا لمدة تتراوح بين 30 و 40 دقيقة.

زراعة الكلى

إن زراعة الكلى عبارة عن جراحة توضع فيها كلية سليمة من شخص آخر، يسمى المتبرع، في جسم المريض. وقد حققت عمليات زراعة الكلى نجاحاً متزايدا في السنوات الأخيرة. لكن تتوافر الكلى المتبرع بها بكميات محدودة. إن عدد المرضى الذين ينتظرون عمليات زراعة الكلى يتجاوز بكثير كمية الأعضاء المتاحة لعمليات الزراعية.