الرئيسية / التعليم في سوريا / وزارة التربية السورية / رحيل الفنان ممدوح قشلان أحد أهم عمالقة الفن التشكيلي السوري

رحيل الفنان ممدوح قشلان أحد أهم عمالقة الفن التشكيلي السوري



رحيل الفنان ممدوح قشلان أحد أهم عمالقة الفن التشكيلي السوري على مستوى العالم

تنعي وزارة التربية الفنان التشكيلي السوري المبدع ممدوح قشلان الذي غادرنا إلى دار البقاء بعد مسيرة فنية طويلة قدم خلالها العديد من اللوحات الإبداعية التي انتشرت في أهم دول العالم.
ولد الفنان ممدوح قشلان عام 1929 في دمشق، وفي عام 1957 تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة في روما / قسم التصوير، ثم أكمل دراسة فن الحفر والغرافيك في سان جاكومو ـ روما، ليمارس فنون الرسم والتصوير والحفر.
عمل مدرساً للتربية الفنية ثم أصبح مفتشاً في وزارة التربية حتى تقاعده، كما عمل أستاذ شرف في أكاديمية نور مانا للفنون الجميلة في إيطاليا.
مثّل سورية في العديد من التظاهرات الفنية العالمية، وهو من مؤسسي نقابة الفنون الجميلة بدمشق ونقيب لها عدة مرات، ومن مؤسسي الاتحاد العام للفنانين التشكيليين العرب، ومؤسس ومدير صالة إيبلا للفنون الجميلة بدمشق منذ عام 1980.
أعماله مقتناة من قبل وزارة الثقافة السورية/قصر الشعب، المتحف الوطني بدمشق ، متحف دمّر، متحف حلب، ومتاحف: بيروت (سرسق)، الجزائر، القاهرة، تونس، الرباط، فارنا، تيتوغراد (مونت نيجرو)، صوفيا، كابروفو، تارغوفيشت (بلغاريا)، بلدية مدينة ليل الفرنسية، إضافة الى مجموعات خاصة.
انتخب نقيباً للفنون الجميلة في سورية عدة مرات، وعمل نائباً للأمين العام لاتحاد الفنانين التشكيليين العرب، وعضو المجلس الدولي للمتاحف التابع لليونسكو، وعضو مراسل للجمعية العالمية للفنون التشكيلية، وعضو المجلس الأعلى للآداب والفنون، كما ألف مجموعة كتب حول الفن والتربية الفنية، وكتباً عن الفنانين: محمود جلال ولؤي كيالي، وطبعت منظمة اليونيسيف بطاقات فنية عن لوحاته الكبيرة وتم توزيعها في أنحاء العالم.