الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / ((( ريليه الحالة الصلبة Solid State Reley ))) (( و الف

((( ريليه الحالة الصلبة Solid State Reley ))) (( و الف



(((*** ريليه الحالة الصلبة Solid State Reley ***)))
(( و الفرق بينها و بين الريليه الميكانيكية))
.
في البداية نتساءل ….لماذا نحتاج الريليه؟
– نحتاج الريليه لتشغيل أحمال ذات جهود كبيرة بواسطة إشارات تحكم ذات جهود صغيرة.
أي تستطيع تشغيل محرك 220 فولت بواسطة جهد تحكم 12 فولت.
– نستطيع تشغيل أحمال ذات تيارات كبيرة بواسطة إشارات تحكم ذات تيارات صغيرة.
أي تستطيع تشغيل سخانات تسحب 50 أمبير بواسطة تيار تحكم 20 ميلي أمبير ، أي 0.02 أمبير.
– عزل الدارات عن بعضها وبالتالي عزل الجهود عن بعضها.
أي تكون دارة التحكم تعمل بنظام 12 فولت الآمن و تشغل حمولة بنظام 220 فولت الخطر.

** الريليه الميكانيكية MCR **
الريليه الميكانيكية العادية دخلها من جهة دارة التحكم هو ملف مغناطيسي و خرجها من جهة دارة القدرة هو تماسات معدنية، هذه التماسات معزولة كهربائياً عن الملف كما يظهر من في الشكل(١).
كما يظهر الشكل(٢) مكونات الريليه الداخلية.
عند تغذية الملف بتيار التحكم تتلامس التماسات مع بعضها لتعمل كمفتاح كهربائي يغذي الأحمال الكهربائية الكبيرة كما يظهر من الشكل (٢).
.
** ريليه الحالة الصلبة Solid State Relay**
ريليه الحالة الصلبة SSR هي دارة الكترونية تشابه في عملها الريليه الميكانيكية، لكنها قطعة صلبة لا يوجد فيها أي شيء متحرك كما يظهر من شكلها في الشكل(٣).
في مدخلها من جهة التحكم ليد LED أشعة تحت حمراء كما يظهر من الشكل(٤)، و خرجها هو عنصر قيادة الكتروني يكون إما ترانزستور لدارات التيار المستمر DC أو ترياك لدارات التيار المتناوب AC كما يظهر من الشكل(٤).
.
** مميزات و سيئات ريليه الحالة الصلبة **
>>ميزاتها:<< - تتميز ريليه الحالة الصلبة بسرعة الاستجابة و العمل فهي تحتاج لوقت أقل من ٢٠ ميلي ثانية لتفتح أو تقفل في حين تحتاج الريليه الميكانيكية إلى ٥٠٠ ميلي ثانية وسطياً. - لا تحتوي عناصر ميكانيكية متحركة و بالتالي فهي صامتة و مضادة للاهتزازات، لذلك تستخدم في الأجهزة ذات الاهتزازات العنيفة مثل المولدات و ماكينات الحفر و غيرها. - طالما أنها مغلقة فهي تستخدم في الأماكن التي تحتوي غازات خطرة قابلة للانفجار حيث أن الريليه الميكانيكية تسبب شرارات بين تماساتها. - يمكنها العمل بمجال جهد واسع في الدخل يتراوح بين 3 - 30 فولت. - مدخلها ليد LED و لا يعطي جهود عابرة في الدارة مثلما يفعل ملف الريليه الميكانيكية ، و لذلك فهي جيدة للاستعمال بجانب المعالجات و الدارات الحساسة للجهود العابرة ضمن الدارة. - يستهلك مدخلها تيار صغير بين 5 - 10ميلي أمبير و هذا يعني سهولة قيادتها من الدارات المنطقية و المعالجات مباشرة بدون الحاجة لترانزستور زيادة التيار و ديود تفريغ الملف. . >> سيئاتها: << - سعرها أغلى بكثير من الميكانيكية. - لا تعمل تحت عتبة تيار معينة بسبب أن الترياك في خرجها يحتاج لتيار أصغري كي يفتح (تيار بين 20-50 ميلي أمبير)، و بهذا تتفوق الريليه الميكانيكية حيث تستطيع تمرير تيار مهما كان صغيراً. - لا تتحمل جهود كبيرة على خرجها كما أنها قابلة للتلف بسبب شرارات الجهد العابرة ، و لذلك تستخدم الريليه الميكانيكية في الأجهزة التي تحتوي جهود عابرة و شرارات منتقلة عبر التغذية . - يجب مراعاة اتجاه التغذية في الدخل و الخرج كما يظهر في الشكل(٥) الذي يوضح كيفية وصل الأحمال بالريليه، كما يجب مراعاة وضع فيوز حماية للريليه كما في الشكل(٥) لحمايتها.