الرئيسية / طب وصحة / شـوربـة الدمـاغ الكيميـائيـة و الأمـراض النفسـية ! تُعتبر

شـوربـة الدمـاغ الكيميـائيـة و الأمـراض النفسـية ! تُعتبر



🔴» شـوربـة الدمـاغ الكيميـائيـة و الأمـراض النفسـية !

تُعتبر الأمـراض النفسيـة مثل أي مرض جسدي كالسكري و ارتفاع الضغط و احتشـاء القلـب !

✔️ لذلك علينا تقبلها بالمفهوم الحديث و الصحيح لأن غالبية هؤلاء المرضى ينجحون في الحياة و يتزوجون و يصبح لديهم عمل و أولاد و ينتجون في المجتمع اذا تقبلناهـم و احترمناهم و دعمناهم !

✔ إذا تعصبنـا ضدهم أو انحزنا عكسياً تجاههم أو كنا عُنصرييـن و ميزنـا ضدهـم فهذا يدل على نقـص فينـا و في تربيتنا و في مجتمعنا و أننا بحاجة إلى إعادة تعليم و تربية !

✔ من مميزات الأمـراض النفسيـة الصعبـة ان كل مرض له شوربـة كيميائيـة دماغيـة مختلفة و ليس لدينا فحـص يعطينا تركيب الخلطه حالياً و لكن قد نستطيع ذلك في المستقبل !

✔ ضمن المرض الواحد أو المريض الواحد قد تتغير الشوربة الكيميائية مع الوقت و تقدم العمر و قد تتأثر بالعلاج الدوائي و كذلك بأحداث الحياة :

كالصدمـة العاطفيـة و مشاكل الدراسة و المنزل و كذلك المشاكـل مع الاقرباء و الاصدقاء !

⛔ و هنا علينا تعديـل جرعـة الدواء أو تغـيير الدواء أو إضافـة دواء آخر !

✔ إن الشوربه الكيميائيه الدماغيه المتغيره تفسر لنا عدم استجابة المريض لعدة أدوية أو استجابته لدواء لفترة ثم عدم استجابته أو الحاجه لاضافة دواء للعلاج الاصلي .

⛔ من المهم النـوم الكـافي ٧-٨ ساعات و ممارسة الرياضة و شرب الماء الكافي و ممارسة حياة اجتماعية طبيعية و علينا دعـم هؤلاء المرضى و معاملتهم بشـكل طبيـعي و عدم التحيـز ضدهم في توظيفهم أو الزواج !

✔ إن العـلاج النفـسي الكـلامي هو جزء مهم لعلاج الأفكار أو المعتقـدات الخاطئـة و المساعدة على التكيف مع مصاعب الحياة و مشاكلها ..

✔ الإبتعاد عن الكحــول و الـمخــدرات هو جزء مهم في علاج الدماغ و الحالة النفسية .

نقـلاً عـن : الأستـاذ الدكتـور ســلام رجــوب

منظمـة مـيددوز ~ مصـدرك الموثـوق للمعلومـة الطبيـة


(ميددوز)