الرئيسية / طب وصحة / صحة الفم / كأطباء أسنان اكثر شي لازم نحرص عليه بالعيادة هو ال infection control

كأطباء أسنان اكثر شي لازم نحرص عليه بالعيادة هو ال infection control



كأطباء أسنان اكثر شي لازم نحرص عليه بالعيادة
هو ال infection control ‼️

بسبب تعدد الأمراض السارية والمعدية ودائماً بمسيرتنا الدراسية يتم تنبيهنا على خطورة انتقال بعض الأمراض مثل التهاب الكبد ب والمرض الأكثر خطورة ألا وهو نقص المناعة المكتسب (الإي*دز) ⚠️…

يا ترى ما هي تظاهرته الفموية ؟ وما هو التظاهر الأكثر شيوعاً لدى مرضى نقص المناعة المكتسب ؟

🔰 أولاً تعرفة بسيطة عن المرض🧬 :

⛔ يحدث بسبب العدوى بفير*وس ال HIV الذي ينتقل عن طريق الدم و الأغشية المخاطية الموجودة في الجسم كما قد ينتقل للأطفال عن طريق الرضاعة الطبيعية.

⛔ يستمر بكونه مشكلة صحية عالمية خطيرة بعدد مرضى يقدر 36.7 مليون مريض عالمياً. ❗

⛔ يتم قياس تقدم المرض بعدد خلايا CD4 او كما تعرف بالخلايا التائية وهي خلايا دم بيضاء تحارب العدوى وتلعب دوراً مهماً في جهاز المناعة بالإضافة عن طريق الحمل الفير*وسي المرتفع بالجسم.

🔰 يقسم تقدم المرض ل 3 مراحل بالترتيب :
◽Acute infection
◽Chronic infection
◽AIDS

⛔ تلاحظ التظاهرات الفموية بالحالات الأولى(acute-chronic) بنسبة 50٪ من المرضى وعند التقدم إلى ( الإي*دز) بنسبة 80٪ من المرضى .

⛔ أظهرت الدراسات أن 70 90% من الأفراد المصابين بفير*وس نقص المناعة البشرية سيطورون مظهراً فموياً واحداً على الأقل خلال حياتهم.

بالإضافة قد يدل حدوث إنتان شديد في الغشاء المخاطي الفموي مؤشراً على تقدم المرض .

وبالانتقال الآن إلى الفقرة الأهم ❗، التظاهرات الفموية :

⚠️(داء المبيضات الفموي البلعومي)
(Oropharyngeal candidiasis)

وهو أكثر الآفات داخل فموية شيوعاً بين المصابين وتصنف عدوى المبيضات على أنها عدوى انتهازية تشمل اللسان والمواقع المخاطية الآخرى للفم وتتميز بالنمو الزائد للفطريات وغزو الأنسجة السطحية…

المسبب الأكبر هو خميرة فطرية تدعى بالمبيضة البيضاء (95% من الحالات) و أبرز مظاهر انتشارها تكون على شكل مبيضات بيضاء و التهاب الشفة الزاوي.

⚠️ (التصبغات)(Pigmentation)

فرط تصبغ فم بقعي وتكون بلون بني او بني أسود، مرتبطة عادةً بالميلانين داخل الخلية او الصباغ في طبقة الخلايا القاعدية أو بالصفيحة الخاصة مع الميلانوسومات الغير ناضجة (premature melanosome) لأسباب غير معروفة.

⚠️ (جفاف الفم) (Xerostomia)

وقد يرتبط هذا بتضخم الغدد اللعابية ولكنه أيضا نتيجة شائعة لعدد من الأدوية التي يستخدمها مرضى نقص المناعة المكتسب بالإضافة لاضطراب في وظيفة اللعاب و مكوناته.

⚠️ من المظاهر الفموية الأخرى الطلاوة المشعرة و الثآليل الفموية و القرحات القلاعية و الهربس و التهابات باللثة و النسج الداعمة .

⛔ بمجرد العلاج بمضادات الفير*وسات القهرية ، يتم حل جميع حالات داء المبيضات بعد 3 أشهر ومع ذلك قد تستغرق الطلاوة المشعرة وقتًا أطول للاستجابة للأدوية ولكن ينخفض حجمها بشكل عام بعد الشهر الأول و من ثم الاختفاء النهائي بحلول 5 أشهر من تناول الأدوية.

لذلك رجاؤنا منكم، أطباء الأسنان العاملين؛ التقيد بالعقامة والنظافة لما لها من أهمية بالحفاظ على حياة وصحة الطبيب والمريض. ❤️

● إعداد وتحرير : د.أيسر أبوفخر
● التدقيق العلمي : د.آلاء إبراهيم

● المصادر العلمية :
https://bit.ly/3hjijj9
https://bit.ly/2QbjPbV
https://bit.ly/3hldcyW

🚩 اعـتمادُ ” مِنصَّـةِ صِحـَّةِ الـفَم السوريَّـة – MedDose ”
المتخصِّصةُ بنشر الموثوقِ من طبّ الأسنـان و اختصاصاتهِ ومُحاربةِ المُعتقداتِ الطبيـَّة الخاطئـة .


مواضيع صحة الاسنان والفم