الرئيسية / طب وصحة / لحقيه على بكير برنامج جديد من نوعه بسوريا وخطوة موفقة جداً

لحقيه على بكير برنامج جديد من نوعه بسوريا وخطوة موفقة جداً



لحقيه على بكير
برنامج جديد من نوعه بسوريا وخطوة موفقة جداً بإجراء مسح سمعي لكل الولدان قبل بلوغ عمر الشهر لتشخيص نقص السمع قبل ال3 أشهر والتدخل المبكر قبل عمر 6 أشهر وذلك عبر مراكز المسح السمعي والاستقصاءات السمعية.

♦️ بالتفاصيل :

▫️أطلقت وزارة الصحة مؤخراً برنامج المسح السمعي للولدان ضمن برنامج المسح الشامل في عيادات الوليد والذي ينفذ بالتعاون مع وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والدفاع والداخلية ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري والمنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة آمال.

✅ يهدف البرنامج إلى إجراء مسح سمعي بنسبة 100 بالمئة للولدان قبل بلوغ الشهر من العمر وتشخيص نقص السمع قبل عمر 3 أشهر والتدخل المبكر قبل عمر 6 أشهر وذلك عبر مراكز المسح السمعي والاستقصاءات السمعية انتقالاً لإجراء المسح السمعي في جميع المشافي التي تجري فيها الولادات مستقبلاً.

📢 المسح السمعي عند الولدان من مكونات البرنامج الوطني للكشف المبكر عن نقص السمع الذي أطلق في حزيران الماضي وبرنامج المسح السمعي يركز الآن على كشف نقص السمع عند المواليد قبل عمر 3 أشهر لضمان التدخل المناسب للعلاج.

☑ أهمية البرنامج تكمن في تجاوز مشاكل نقص السمع واتخاذ التدابير العلاجية بالوقت المناسب.

✔ برنامج المسح السمعي يهدف أيضاً إلى نشر التوعية بأهمية الكشف عن نقص السمع والتعريف بعوامل الخطورة المسببة له والتي يمكن كشف معظمها عبر عيادات ما قبل الزواج لكون العوامل الوراثية تشكل نسبة 50 بالمئة من أسباب نقص السمع.
اطلبي فحص السمع


(سماعة حكيم)