الرئيسية / التعليم في سوريا / وزارة التربية السورية / ما هي مجالات العمل والإمكانات المتاحة لطالب مهنة اللحام وتشك

ما هي مجالات العمل والإمكانات المتاحة لطالب مهنة اللحام وتشك



ما هي مجالات العمل والإمكانات المتاحة لطالب مهنة اللحام وتشكيل المعادن ضمن التعليم المهني؟

هي مهنة تدخل في جميع المجالات وتمكن صاحبها من الحصول على مسارات مختلفة لفرص العمل، حيث تؤهل مهنة اللحام وتشكيل المعادن الطالب لكي يكون فني لحام له قدرة عالية على لحام الأنابيب والوصلات المختلفة من المعادن من خلال التدرب على شتى الأنواع مثل لحام الغاز والقوس الكهربائي والنقطة، بالإضافة إلى عمليات قص المعادن.
ويستطيع خريج المهنة رسم وقراءة المخططات الهندسية والاستخدام الامثل لجميع المواد والتعرف على إجراءات الأمن والسلامة المهنية الخاصة بالمهنة، واستخدام العدد والأدوات وأجهزة القياس المختلفة.
كما يستطيع الخريج القيام بأعمال الورش مثل (تفصيل وقص وتشكيل الصاج ) النشر – الثني – اللف – البرادة –الثقب– قص أنواع الحديد المختلفة، وتفصيل ( أبواب – شبابيك -خزانات بأنواعها)، ويقوم بتجهيز وتشغيل معدات تشكيل الألمنيوم، وتجهيز المقاطع، وتجميع مشغولات الألمنيوم، والمساعدة في تركيبها.
ويمكن لحامل شهادة الثانوية المهنية في مهنة اللحام وتشكيل المعادن متابعة تحصيله العلمي لنيل شهادة من المعهد التقاني أو الهندسة الميكانيكية أو الهندسة التقنية أو الكلية التطبيقية أو الالتحاق بمؤسسات الدولة ومنشآت القطاع الخاص أو انشاء مشروعه الخاص.