الرئيسية / أخبار / مركز وصية للعلاج الفيزيائي في سلحب حالات شفيت من المرض

مركز وصية للعلاج الفيزيائي في سلحب حالات شفيت من المرض



مركز وصية للعلاج الفيزيائي في سلحب .. حالات شفيت من المرض

حماة ـ زهور كمالي

يتابع مركز وصية للعلاج الفيزيائي في مدينة سلحب في محافظة حماة استقباله للجرحى والمصابين بتقديم الخدمات الطبية والفيزيائية لهم وذلك بإشراف معالجين اختصاصيين ولكل حسب حالته ونوع الإصابة مع توافر الأجهزة المتنوعة في المركز.
صحيفة(تشرين) زارت مركز وصية في سلحب والتقت الجريح علاء علوش وقال: بدأت العلاج في المركز منذ شهرين لدي اعتلال في الأعصاب وضعف شرايين، بنسبة عجز٥٠٪، شعرت بالتحسن نتيجة العلاج الفيزيائي مرتين في الأسبوع ومستمر في العلاج حتى الشفاء التام.
من جهته مياس العبيد طالب بكالوريا لديه كيسة بمفصل الرسغ والتهاب وتر قال: قبل العلاج لم أستطع الكتابة ومتابعة دراستي ولا من التقدم للامتحان، لكن بعد تلقي العلاج ولمدة خمسة أشهر في المركز شفيت من المرض بنسبة ٩٥٪ وأنا الآن في حالة ممتازة وأتابع دراستي، أشكر كل المشرفين والمعالجين في المركز لما يقدموه من جهود لكل المرضى.
بدورها مديرة المركز أسيمة إحسان قالت: لدينا أكثر من ٢٣ من مصابي الحرب على سورية قيد العلاج في المركز ونسبة الإصابة لديهم بين ٣٥-١٠٠٪ وهناك جرحى تم شفاؤهم بالكامل، و ٢١ مريضاً من المدنيين مازالوا يتلقون علاجهم بينهم شباب و ٦ أطفال لديهم ضمور دماغي، شلل، تأخر نمو، إضافة الى عدد من المرضى تم شفاؤهم وأنهوا علاجهم.
في حين قال شادي سعادة أمين فرع اتحاد شبيبة الثورة في محافظة حماة: إن المركز يستقبل كل المرضى من المدنيين والعسكريين من جرحى الحرب على سورية والأولوية دائماً لجرحى الجيش العربي السوري والقوات الرديفة والعلاج مجاناً لهم، أما المدنيون فيتم تقاضي أجور رمزية منهم ، حيث يتم تقديم العلاج الطبي و الفيزيائي من خلال المعالجين الاختصاصيين ذوي الشهادات وأهل الخبرة، لافتاً الى أن المركز مجهز بأجهزة كهربائية وآلات متطورة عددها ١٤ جهازاً منها: أجهزة أشعة تحت الحمراء، وأمواج فوق الصوتية، تدليك، وحوض للكمادات الساخنة إضافة الى أجهزة رياضية مختلفة.
وقال سعادة: تقوم سيارة الإسعاف بنقل الجرحى الى المركز يوم واحد في الأسبوع وحسب الضرورة، أما عن عدم وجود اختصاصي للعلاج والدعم النفسي قال سعادة: يأتي الجريح إلى المركز وهو متفهم و متقبل لإصابته ولا يحتاج للدعم النفسي ولدينا معالجون فيما إذا احتاج أي جريح لهذا النوع من العلاج.
وأوضح سعادة أنه تم اختيار هذا المركز في منطقة سلحب نظراً لوجود نسبة كبيرة من الجرحى والمصابين بإصابات وصلت نسبة العجز لدى البعض ١٠٠٪ وهناك تعاون مشترك بين المحافظة ومديرية الصحة والجرحى ما ساعد على نجاح المركز واستمراره في تقديم الخدمات لكل المراجعين.
وأكد سعادة أن برنامج وصية هو ضمن البرامج الاستراتيجية الثلاثة التي أطلقتها منظمة اتحاد شبيبة الثورة وهي : بذور للإنتاج، تدريب الطلاب مهنياً، وصية لمعالجة جرحى الجيش العربي السوري.
الجدير ذكره أن منظمة اتحاد شبيبة الثورة افتتحت المركز في الشهر الثالث من العام الحالي وما زال يقدم أفضل أنواع المعالجة الطبية والفيزيائية لجميع المرضى.


صحيفة تشرين