الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / (( مفهوم جودة الشراء )) في بدايات الألفية الجديدة انتش

(( مفهوم جودة الشراء )) في بدايات الألفية الجديدة انتش



((** مفهوم جودة الشراء **))
.
في بدايات الألفية الجديدة انتشر بيع الحواسيب المجمعة، و مثل أي بضاعة تنتشر في السوق و يكثر عليها الطلب تجد التجار يتشاطرون في البحث عن السلع الأرخص و الصفقات القذرة لبيعها للناس لزيادة أرباحهم.
كان هناك معالجات تسمى بوكس Box و معالجات تسمى ترىي TRAY، و الفرق بينهم أن الأول يأتي ضمن علبة مع مروحة بينما الثاني يأتي مع مجموعة معالجات ضمن كرتونة و تشتري له مروحة، طبعاً هذا الفرق الظاهر أما المخفي فهو أن الأول نجح في الاختيارات 100% فتعلبه شركة انتل و تبيعه بكفالة 3 سنوات، بينما الثاني فشل في مجموعة اختبارات و لكنه يعمل لذلك تبيعه انتل للشركات ضمن صندوق فيه عدة معالجات و بكفالة لمدة شهر و تسميه OEM .
و مثله سواقات سيدي و لوحات أم و ذواكر .
عندما كان يطلب مني أحد الأصدقاء أو الأقارب أن أساعده في شراء حاسب مجمع فكنت أختار القطع الأصلية حتى لو لم تكن بأعلى المواصفات، المهم أصلية .
المعالج بوكس box و لو كان تردده مثلاً 2500 بدلاً من 3000 ميغا.
اللوحة الأم من ماركة جيدة و مكفولة و كنت اختار ماركة ASUS دوماً و أبتعد عن GIGABITE و غيرها من الأسماء التجارية.
المهم أني كنت أهتم بجودة القطع لا بأرقامها… و كل الحواسب التي جمعتها عاشت طويلاً و بأداء جيد و كان من اشتري له حاسب يمدح لي بالحاسب بعد سنوات بعدما يرى المشاكل التي يعاني منها غيره في حواسبهم.
الآن انتشر شراء الطاقة الشمسية و انتشر معها نفس الفكرة ..بضائع أصلية مقابل بضائع تجارية أو بضائع نخب ثالث يشتريها التجار للربح و يشتريها الزبون المسترخص و الذي يظن أنه حصل على سعر منافس.
النصيحة هي اشتري الأجود و الأجود لا يعني الأغلى إنما يعني الصناعة الجيدة و الكفالة الحقيقية ..البضائع التي لها اسم عالمي و موقع الكتروني فيه شهادات اختبار للعناصر و الأفضل أن يكون لها رقم تسلسلي يمكن مراجعته مع الشركة المصنعة فتعطيك هل هو درجة أولى أم ثانية أم مرفوض في الاختبارات.
لا تشتري بطاريات من أسماء غير معروفة عالمياً، و ألواح لصاقتها باهتة و غير واضحة و ليس لها رقم تسلسلي مربوط مع الشركة الأم ، و لا تشتري انفرتر بماركة غير مشهورة أو غير معروفة عالمياً و ليس لها موقع على الانترنت.
اشتري الأجود و لو كانت أرقامه صغيرة و لا تشتري الأرخص أو ذو الأرقام الكبيرة و غير معروف.