الرئيسية / التعليم في سوريا / وزارة التربية السورية / مناقشة آلية تفعيل نوادي المناظرات والروبوتيك في مدارس المتفو

مناقشة آلية تفعيل نوادي المناظرات والروبوتيك في مدارس المتفو



مناقشة آلية تفعيل نوادي المناظرات والروبوتيك في مدارس المتفوقين خلال اجتماع تنسيقي بين وزارة التربية وهيئة التميز والإبداع

ترشيح فريق من مدرسي مدارس المتفوقين لاختيارهم كمدربين للمناظرات لتفعيل نواديها، والعمل على تطوير نوادي الروبوتيك في هذه المدارس، وإدخال منهاج التقانات التطبيقية كمنهاج بديل لمادة المعلوماتية في مدارس المتفوقين لإثراء مهارات التفكير العليا للطلاب، وغير ذلك من المحاور التي نوقشت اليوم خلال اجتماع وزير التربية الدكتور دارم طباع ورئيس هيئة التميز والإبداع المهندسة هلا الدقاق، حيث كان التأكيد على أهمية تعميم مفهوم المناظرات والهدف منها، وإمكانية مشاركة المدارس الأخرى عبر منارات الأمانة السورية للتنمية.
وأوضح الوزير طباع أهمية عقد اجتماع افتراضي مع مديري التربية ورؤساء دوائر البحوث، ومديري مدارس المتفوقين لتوضيح آليات استثمار وتفعيل نوادي المناظرات والروبوتيك.
وأكدت دقاق على المشاركة الفاعلة لعدد من مدارس المتفوقين في المناظرات خلال العام الماضي وأهمية أن تعمم التجربة على باقي المدارس.
فيما تحدث رئيس اللجنة العلمية للروبوتيك في الهيئة الدكتور مهيب النقري عن المشاركة في مسابقة الروبوتيك العالمية، حيث سيجري التعاون بين وزارة التربية وهيئة التميز والإبداع لإجراء اختبار موحد لطلاب الصفين السابع والثامن لاختيار عدد منهم للتدرب على البطولة الوطنية للمشاركة في هذه المسابقة.
كما نوقش خلال الاجتماع دراسة إدخال الروبوتيك إلى مدارس التعليم المهني من خلال مهنتي تقنيات الحاسوب والميكاترونكس من قبل الوزارة بالتعاون مع الهيئة في ضوء تأمين المستلزمات.
شارك في الاجتماع رئيس اللجنة الفنية للمناظرات وعضو مجلس الأمناء، ومديرو المعلوماتية والتوجيه والبحوث، ورئيس شعبة التفوق.