الرئيسية / التعليم في سوريا / وزارة التربية السورية / مناقشة مشروع بناء مستودع تربوي رقمي لمديرية الإشراف التربوي

مناقشة مشروع بناء مستودع تربوي رقمي لمديرية الإشراف التربوي



مناقشة مشروع بناء مستودع تربوي رقمي لمديرية الإشراف التربوي في وزارة التربية

بهدف إتاحة المحتوى التعليمي الرقمي وتقديمه بشكل يتناسب واستخدامه في العملية التعليمية، وبناء المستودع التربوي الرقمي لمديرية الإشراف التربوي في وزارة التربية، بما يمكن من إدارة المحتوى التعليمي الرقمي كخطوة لدعم العملية التعليمية وضرورة من ضرورات تحويل التعليم.
قدمت مديرية الإشراف التربوي اليوم خطة عمل مشروع بناء مستودع رقمي مؤسساتي مفتوح المصدر لإدارة المحتوى التعليمي الرقمي بحضور وزير التربية الدكتور دارم طباع ومعاونيه الدكتور عبد الحكيم الحماد والدكتور المهندس محمود بني المرجة ومديرة الإشراف التربوي إيناس ميه ورؤساء الدوائر في مديرية الإشراف التربوي، ومعاون مدير المعلوماتية المهندس طارق الحلبي، ورئيس دائرة الحاسب التعليمي.
وعقب العرض أكد الوزير طباع وجوب تجهيز البنية التحتية والاستفادة من المعطيات المتوافرة، وتحديد قدرتها وآلية عملها، وتشكيل فريق عمل لتدريبه، والانفتاح على المكتبات الإلكترونية المتاحة، ووضع خطة تنفيذية وآلية عمل واضحة بالتنسيق مع مديرية المعلوماتية.
وأشارت منسقة المشروع نور القاضي أن مناقشة خطة عمل مشروع بناء المستودع التربوي الرقمي يأتي في ظل التوجه العالمي نحو المستودعات الرقمية ولاسيما في المؤسسات التعليمية، ويساهم في الوصول لمصادر المعرفة باستخدام نظام D Space بهدف تحقيق أفضل خدمات المعلومات وتحقيق أقصى درجات الإفادة من الاستخدام وسهولة استكشاف المصادر التعليمية وفق معايير عالمية لتوصيف المحتوى لدعم التعلم الذاتي والتحول في التعليم.
يذكر أن المشروع يهدف إلى إعداد نظام استرجاع لتوفير المخرجات الفكرية لمديرية الإشراف التربوي، وإتاحتها وديمومتها، ودعم المكتبات المدرسية وخدماتها في وزارة التربية وإتاحة المحتوى التعليمي الرقمي على شبكة الانترنت من خلال خدمات البحث المستمر عن المصادر لدعم التعلم الذاتي والتحول في التعليم.