الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / (( من أين تأتي المعلومات الكهربائية الخاطئة ؟ )) الجزء

(( من أين تأتي المعلومات الكهربائية الخاطئة ؟ )) الجزء



((** من أين تأتي المعلومات الكهربائية الخاطئة ؟ **))
**الجزء الثاني **
هنا نتحدث عن الأشخاص الذين يعملون في شيء دون أن يفهمو سببه ثم يعمموه .
اتصل بي صديقي و قال لي أنه يوجد عنده عطل غريب… في بيته لا يوجد كهرباء بالرغم من أن القاطع الرئيسي مرفوع و بالمفك الفاحص يوجد كهرباء بعد القاطع الرئيسي و على كل القواطع بالتابلو و لكن لا يعمل أي جهاز في المنزل.
قلت له ربما النتر مقطوع من خارج المنزل و نصحته بتجربة لمبة 100 واط بين القاطع الرئيسي و بار النتر في التابلو فاشتغلت، هنا أصبح من الضروري حضور المفتش كادجيت (أنا) للموقع و البحث عن المشكلة .
بعد الفحص الطويل تبين أن الكهربائي الذي مدد الأسلاك في المنزل قد أخذ أسلاك 2.5مم إلى كل غرفة و عاد بسلك 2.5مم للحيادي (النتر) كمجموع لكل الغرف ، و هذا الحيادي الوحيد ..كل الغرف مجموعة بخط حيادي وحيد مقطعه صغير فانقطع ضمن الأنابيب (التيب) و تسبب بقطع الكهرباء عن كل المنزل ..و الأسوأ هو عدم القدرة على إعادة تسحيبه فالانبوب صغير و تحت الأرض.
قال صديقي : و لكن هذا الرجل كان يعمل مع ورشات المعامل و لديه خبرة كبيرة.
قلت: هنا ظهر سبب المشكلة… لقد كان يعمل في المعامل و يقلد دون أن يفهم .
في المعامل تكون التمديدات ثلاثية الفاز، و في التمديدات الثلاثية الفاز بشكل عام يكون خط الحيادي يساوي في المقطع خط أحد الفازات في أفضل الأحوال، و قد يكون نصف مقطع الفاز عندما يغلب على المنشأة الأحمال المتوازنة مثل المحركات و السخانات الصناعية.
هذا الكهربائي أخذ نفس الفكرة و لكن بمفهوم خاطئ تماماً ..أخذها من دارات الأجهزة ثلاثية الفاز و طبقها في الدارات أحادية الفاز.. أخذ تغذية ثلاثة غرف من التابلو من فاز واحد ثم عاد بنتر بساوي نفس مقطع الفاز…
في الدارات ثلاثية الفاز المتوازنة فإنه لا يمر أي تيار في الحيادي، لذلك نجد أن كبلات المحركات تكون ثلاثية بدون حيادي فلا داعي له . و لكن يتم وضع حيادي للمنشاة من أجل الأجهزة أحادية الفاز التي تسبب عدم توازن الفازات الثلاث للمنشأة فينشأ تيار حيادي يكون في أكبر قيمة له مساوي تيار أحد الفازات الثلاث.
في الدارات أحادية الفاز فإن نفس التيار الذي يذهب نفسه الذي يعود في النتر لذلك يجب أن يكون مقطع السلك متساوي في الفاز و النتر ..أي كان عليه إما أن يعود من كل غرفة بسلك خاص للحيادي يساوي نفس مقطع سلك الفاز ، أو يوصل خط حيادي مشترك مقطعه كبير يتناسب مع الكبل الرئيسي للمنزل و هو ٦ أو ١٠ مم٢ حيث لن يمر تيار أكبر منه .
بالنسبة لي لكي أحل المشكلة دون تكسير البلاط الذي يمر تحته الانبوب فقد قمت بأخذ سلك ٢.٥مم من كل علبة توزيع للغرف و سحبتهم من الممر للسقيفة التي فوقه ، و قد وجدت انبوب (تيب) من السقيفة إلى التابلو و لكنه صغير لا يتسع لكل الاسلاك لذلك جمعتهم بسلك واحد ٦ مم و سحبته للتابلو و وصلته مع الخط الرئيسي .
هذا نتيجة التقليد الأعمى دون علم و دون فهم ..بل و يصممون على الخطأ و يقولون أنهم (معلميييين) .