الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / (( من أين تأتي المعلومات الكهربائية الخاطئة؟ )) الجزء

(( من أين تأتي المعلومات الكهربائية الخاطئة؟ )) الجزء



((** من أين تأتي المعلومات الكهربائية الخاطئة؟ **))
** الجزء الثالث **
هناك شيء يتكرر دائماً و هو تداول المعلومة العلمية عن جهل ..
هناك مقولة يتداولها الكثيرون و لكن من غير أن يعرفوا أين تصح و أين لا تصح و هي (( إذا انخفض الفولت ارتفع الأمبير و بالعكس)) .
في عام 2006 كان إكساء المنازل منتشر و منتشر معه وضع إضاءة من لمبات سبوت الهالوجين، و مع هذه اللمبات انتشر وجود دارة الديمر Dimmer التي تخفض إضاءة هذه اللمبات… و مع كل شيء جديد في الكهرباء يجب أن يظهر لنا المبدعون في الجهل لينشروا قوانينهم.
المهم تداول البعض أن تركيب الديمر سيسبب زيادة مصروف الكهرباء و السبب هو ( إذا نزل الفولت ارتفع الأمبير) ..
كنت في زيارة لشركة تبيع ترنسات سبوت الهالوجين و بماركة محترمة ..سألتهم عن وجود ترنس الكتروني يقبل الديمر فقال لي المسؤول عن المبيعات : إذا تم تركيب الترنسات على ديمر فإننا لا نكفله لأن الديمر يخربه .
قلت له: لماذا الديمر يخربه ؟
قال: لأن الديمر سيسبب مرور تيار عالي يحرق الترنس .
قبل أن أتحدث عن الصح سأذكر أن ذلك الشخص دراسته معهد متوسط تجاري و يعمل في مبيعات الأدوات الكهربائية و كان له الفضل الكبير في نشر فكرة غلط 100% حيث أن الديمر يوفر الكهرباء لأنه بانخفاض الفولت على اللمبة ينخفض الأمبير و بالتالي تنخفض الاستطاعة الكلية، و قد كانت الشركات الألمانية التي تبيع أنظمة تحكم منزلي تعرض التحكم بالإنارة و الديمر كمثال لتوفير الطاقة الكهربائية.
.
نعود للحقيقة… ..
**أنواع الأحمال الكهربائية :**
هناك أحمال أومية أي أن الحمل يتصرف مثل المقاومة و هي تتبع لقانون أوم الذي يقول أن التيار المار في المقاومة يتبع للجهد المطبق عليها، فإذا ارتفع الجهد ارتفع معه التيار و إذا انخفض الجهد انخفض معه التيار، و هذا يحدث في لمبات الفتيلة العادية و لمبات السبوتات الهالوجين و لمبات الفلوريسنت و السخانات الحرارية بأنواعها، كما يحدث مع محركات المراوح و محركات التيار المستمر .
و هناك أحمال ذات الاستطاعة الثابتة و التي فيها اذا انخفض الجهد يحاول الجهاز المحافظة على استطاعته بزيادة التيار لأن الاستطاعة هي حاصل ضرب الجهد بالتيار.
من هذه الأحمال ضواغط التبريد و الأجهزة الالكترونية التي تعمل في مجال جهد واسع من 100ل 220 فولت ، و المضخات ، و أجهزة الإنارة بالليد.
.
المقولة المشهورة انتشرت من ضاغط البراد المنزلي و هو الذي فيه اذا انخفض الفولت ارتفع الأمبير و لذلك يوضع له جهاز حماية من انخفاض الجهد كي لا يرتفع التيار و يحترق المحرك… ثم تم تعميمها على كل الأحمال الكهربائية و هذا غلط.
.
الموضوع لا يقتصر على الكهرباء فقط إنما على الفهمنة بالترجمة من الانكليزية ..
ذلك البائع الفهمان كان يسمي الديمر ب (دايمر ) على أساس أنه يعرف باللغة الانكليزية.
الكلمة بالانكليزية هي Dimmer مشتقة من Dim التي معناها يخفّت (يضعف) و Dimmer تعني (مُخَفّت) ، و تلفظ ديمر لأنه لوكان الحرف i بعده حرف ميم واحد ثم e أي Dimer للفظناها دايمر، بينما بعد ال i حرفين ثم حرف صوتي لذلك تلفظ ديمر .