الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / (( من أين تأتي المعلومات الكهربائية الخاطئة ؟؟ )) الج

(( من أين تأتي المعلومات الكهربائية الخاطئة ؟؟ )) الج



((** من أين تأتي المعلومات الكهربائية الخاطئة ؟؟ **))
** الجزء الأول**
.
هناك الكثير من المعلومات الخاطئة في مجال الكهرباء منتشرة بين الناس و يظهر معلومات جديدة خاطئة بشكل مستمر ..و لكن ما سبب هذه المعلومات ؟
السبب هو أن هناك أناس يسمعون فكرة كهربائية ما ..أو يشاهدون تطبيق فكرة ما…أو يقرأون فكرة ما.. و لكنهم لا يعرفون من أين نشأت هذه الفكرة و سبب وجودها … أو لا يعرفون المكان الصحيح لتطبيق هذه الفكرة من المكان غير الصحيح لتطبيقها… أو أنهم لم يفهموا هذه الفكرة بشكل جيد ..أو أنهم شاهدوا أناس يطبقون الفكرة فقلدوهم عن جهل… أو أنهم سمعوا معلومة خاصة بحالة معينة ثم عمموها لكل الحالات.
هذا الكلام ينطبق بشكل كبير على غير المختصين الذي لم يدرسوا علوم الكهرباء..و لكن من جهة أخرى ينطبق على مجموعة لا بأس بها من المهندسين الذين اعتمدوا على التعليم الجامعي فقط و لم يكن لديهم الاهتمام بالتعلم الحقيقي أو من شغلوا بعد التخرج مناصب إدارية لعدم حبهم للكهرباء و علومها.
.
رغم المعلومات الخاطئة و المتكررة التي يطرحها بعض الأشخاص في التعليقات ضمن المجموعة سأتكلم عن المهندسين أنفسهم و كيف يجتزئون معلومة خاصة ثم يعممونها بشكل خاطئ، و فيما بعد أتحدث عن باقي الحالات.
.
من فترة لا تزيد عن الشهر كان يناقشني مهندس في منظمة الصحة العالمية يشغل منصب اداري عن دراسة كهربائية كنت قد وضعتها لمبنى حكومي ..و كان احتجاجه على مقاطع الكبلات و أنها صغيرة أقل من اللازم رغم أني وضعتها حسب أسوأ الاحتمالات…
و لكن بالنقاش قال لي : يجب أن تكون كثافة التيار هي ٢ أمبير على الميلي متر مربع و هكذا نحسب الكبلات…
هنا ارتفع عندي الأدرينالين للألف… قلت له : من أين أتيت بهذه المعلومة ؟؟
قال: لا يا باشمهندس ..هكذا يتم حساب الكبلات ..ألست مهندس كهرباء.
قلت له : أنا أحسب الكبلات حسب كودات نقابة المهندسين المأخوذة عن المعيار العالمي IEC و الأخذ بالاعتبار معاملات أماكن التركيب و تغير درجة الحرارة و معامل التجاور… و على هذا الأساس وضعت هذه المقاطع..
المهم من القصة أن هذا الشخص من أين أتى بهذه المعلومة الخاطئة ؟ أنا أعرف ..لقد أتى بها من حسابات البارات النحاسية للوحات الرئيسية في المشاريع الكبيرة التي يزيد فيها التيار عن ألف امبير …ثم عمم هذه الحالة الخاصة على كل الكبلات و البارات ..مع العلم أن تحميل البار يختلف حسب حجمه و التيار المار فيه… أي أن البارات النحاسية الصغيرة و لتيارات لا تزيد عن ١٠٠ أمبير فيمكن تحميلها بشدة تيار ٤ أو ٥ أمبير على المم٢ ، و تتناقص القيمة كلما زادت مساحة مقطع البار و التيار المار فيه حتى يكون تحميل البار ب ١٠٠٠ أمبير فتكون ٢ أمبير على المم٢، و للتيارات فوق ٣٠٠٠ أمبير نضعها ١.٨ أو ١.٥ أمبير على المم٢.
للأسف هناك كثير من المهنيين أو المهندسين و بالأخص في سوق الكهرباء بدمشق يحسبون الكبلات على أساس كثافة التيار و يعتبرونها ٤ أمبير للمم٢ مع أنها طريقة خاطئة حيث أن هذه الطريقة أخذوها من حسابات لف المحولات، و مع ذاك فهي في المحولات لا يمكن تطبيقها لكل التيارات حيث أنه كلما زاد التيار المار في المحول و زاد مقطع السلك فإن الكثافة تتناقص حتى تصل لتحميل ١ أمبير على المم٢ في محولات القوى الكبيرة فوق ال ١٠٠٠ ك.ف.أ.
و الصحيح هو العودة لكودات النقابة و جداول التحميل و المعاملات المختلفة لتركيب الكبل.
.
الجهل في الاختصاص مصيبة من المختصين قبل غير المختصين .. لأن ابن الاختصاص هو القدوة و عندما يتكلم بمعلومة ما فإنه ستصبح معلومة ثابتة عند غير المختصين… و برأيي من الخطأ بحق المختص أن يعمل في مجال ما و لكنه لم يتعلم العلم الصحيح في هذا المجال و أخذ علمه قيل عن قال دون أن يقرأ الكتب و المراجع المختصة بهذا المجال.
.
نتابع فيما بعد عن الحالات الأخرى لأسباب نشوء المعلومات الخاطئة.