الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / نستكمل إخواننا الكرام في (الجزء الثاني) شرح المخطط أوق

نستكمل إخواننا الكرام في (الجزء الثاني) شرح المخطط أوق



نستكمل إخواننا الكرام في (الجزء الثاني) شرح المخطط……
أوقفنا في الشرح السابق دائرة التغذية تحديدا مكثفات الترشيح C1 و C2 و الإختيار الأنسب للقيم لهما..
————————————————
أصبح الفولت الآن بعد المكثفات نقي دون شوائب تذبذبية تؤثر علي أداء دوائر التحكم بفضل الشحن و التفريغ المتتالي من المكثفات.
( لكن تذكروا معي جيدا تعمدت أن أبقي علي دورة موجبة متذبذبة دون فلترة بعد قنطرة التوحيد BR1 مباشرتا و قبل مكثفات التصفية C1 و C2 ).
وهذا هو دور الدايود D1 4007 يمنع رجوع التيار الموجب النقي إلي النقطة المذبذبة فيتلاشي التذبذب المطلوب الذي يقع تحديدا علي طرف Anode هذا الديود..وهذا طبيعة عمله بالفعل يمرر التيار في إتجاه واحد ويمنع إنحيازه للعكس.
إذن هذا هو المطلوب..لكن..لماذا أبقيت علي هذه الدورة المذبذبة و ماذا أفعل بها ؟!
هذه النقطة هي بذرة التصميم (القلب النابض) لإحياء الدائرة سنستكشفها معا بعد عدة سطور أو ربما في الجزء الثالث حسب إطالة الشرح فتذكروا معي..
—————————————————-
ال Op-Amp’s كما ذكرت سابقا هما أربع أقسام في المخطط:
U1:A … U1:B … U1:C … U1:D
وكل قسم له عمله الخاص يقوم بمهمته.
نبدأ بتحليل قسم U1:B و ما هو دوره في المخطط و قبل أن نشرح ذلك هيا نتعرف معا طبيعة عمل الثايرستور و كيفية التحكم به بهذا المخطط لتشغيل المحرك من خلاله بطريقة مبسطة دون تفصيلا جوهريا حتي لا أطول عليكم.( في المرات القادمة نخصص تشريحا كاملا لهذا الكائن السليكوني و بنيانه و تطبيقاته المتعددة و خصائصه الكاملة ).
—————————————————
الثايرستور أشبه بدايود ذو طرفين لكن متحكم به..
الدايود يمرر التيار دون التوجه منك والسيطرة عليه..لكن الثايرستور له طرف ثالث وهو البوابة نشبهه (بمربط الفرس).من خلاله نربطه و نحرره كما نشاء (التحكم و السيطرة).
يتم تشغيل الثايرستور لتمرير تيار الحمل بين ال (Anode) و ال (Cathode) بتسليط جهد موجب بين البوابة (Gate) و ال (Cathode) يؤدي إلى مرور تيار بالبوابة IG.
بالنسبة للثايرستورات قليلة القدرة توفر لها تيار مناسب من 0.1 إلي 50 مللي أمبير حسب مرجع ال Datasheet لدي الشركات المصنعة للثايرسورات لضمان قدح (trigger) البوابة.
أما ثايرستورات كبيرة الأحمال تيار البوابة غالبا من 150 إلي 450 مللي أمبير فأكثر حسب القدرة وأيضا الإطلاع علي ال Datasheet لأي ثايرستور تمتلكه.غالبا المقاومة الداخلية بين الكاثود و البوابة لدي الثايرستور ذو الأحمال العالية منخفضة القيمة تتراوح بين 20 إلي 50 أوم فقط.و هذا مقصود أثناء التصنيع لتقليل حساسية البوابة وضمان عدم تشغيلها غوغائيا بسبب تشويش راديوي أو من مصادر طاقة ذي تيارات عالية وخلافه.( يوصي بتضفير أسلاك الإشارة البوابة والكاثود للأحمال الكبير مع تقصير طولهما إلي دائرة المتحكم بقدر الإمكان لمنع التشويش.وأقصي طول للإضطرار 30cm ).
————————————————–
بالنسبة للمخطط مصمم لتشغيل ثايرستورات من 1A إلي 350A حد أقصي نظرا لتوفير الدائرة تيار للبوابة أقصاها 250ma.
لأن كما شرحت سابقا سحب الدائرة أقصاه 400ma في الدورة الموجبة فيتبقي 150ma كافي لتشغيل باقي مكونات الدائرة..وهذا مرتبط بقدرة التغذية بمراحلها إبتدائا من قدرة ال Transformer التغذية إلي كل المكونات.. السحب الفعلي لعناصر الدائرة حوالي 100ma يتبقي 50ma فائض للطواريء مثل إرتفاع درجات الحرارة المحيطة بالدائرة فيرتفع السحب في حدود المسموح.
———————————————–
طرق قدح البوابة:
الإشعال بالتيار المستمر.
الإشعال بالتيار المتردد.
الإشعال بالنبضات.
و أفضلهم طريقة الإشعال بالنبضات لعدة أسباب:
سهولة تصميم العزل المطلوب بين الثايرستور و الدائرة الحاكمة سواء حثي أو ضوئي أو تأريضي.
تجنب الطاقة المفقودة.
ضمان القيمة المثالية لزاوية الطور 180 درجة.
ومن مواصفات هذه الدائرة في المخطط أنها قائمة علي الإشعال بالنبضات (PWM) و العزل التأريضي.
———————————————–
نستكفي بهذا القدر من الإطالة في المرة القادمة نستكشف في المخطط الدائرة الخاصة بوظيفة الإشعال النبضي ، والعزل التأريضي ، و لغز وجود ال (D1 4007)..🙂

نلقاكم في الجزء الثالث…….👍👍…..