الرئيسية / طب وصحة / نقل كلية خنزير إلى إنسان!

نقل كلية خنزير إلى إنسان!



نقل كلية خنزير إلى إنسان!

نجح جراحون امريكيون ولأول مرة بزراعة كلية خنزير في جسم إنسان وحيث قامت بالعمل مباشرة وتم معاينة مستوى الكرياتنين في البول على مدى 58 ساعة و كان في حدوده الطبيعية، أي ان الكلية تعمل وتصفي الدم من السموم.

⚠️اختبار الكرياتنين Creatinine هو قياس لمدى كفاءة الكليتين في أداء وظيفتهما في التخلص من السموم من الدم .

الممتع في الموضوع إن العلماء منذ عقود يحاولون نقل أعضاء من الحيوانات التي تشترك مع الإنسان بصفات جينية ووظيفية وتشريحية ولكن كانت أغلب المحاولات غير موفقة لأسباب رفض الجسم لها.

✔️خنزير مُعدل جينياً
المميز في هذه المحاولة الناجحة هو استخدام تعديل جيني في الخنزير بحيث لا يحصل رد فعل مضاد للكلية عند نقلها إلى الإنسان. وقد وافقت الغذاء والدواء عام 2020 على إجراء هذه التعديلات الجينية حتى يمكن يستخدم لحم هذا الخنزير المعدل من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية وكذلك لإستخدامه في التجارب الدوائية .

⚠️ للمتخصصين ⚠️
التقنية التي استخدمت في التعديل هي knock out لجين Alpha gal وهو نوع من جزيئات سكر glycan .

أما المُتبرع للتجربة المريض بفشل كلوي ( المتلقي ) وحسب مصادر الأخبار فقد اخذت موافقة اهله وأخذت بعين الإعتبار كل القوانين الأخلاقية حيث إن المتبرع مصاب بموت دماغي ويتنفس على الأجهزة ولكن اصبح لديه كلية تعمل بشكل طبيعي حتى الآن.

✔️لماذا الخنازير ؟
الإيجابيات في استخدامها لنقل الأعضاء فضلا عن القرود مثلا لسهولة تكثيرها وفترات حمل قصيرة واعضائها مشابهة وظيفيا وتشريحياً للإنسان بنسبة 80-90% ، بالإضافة لسهولة القوانين الأخلاقية لاستخدامها في التجارب.

هذا ومنذ 20 عام استخدمت صمامات قلب الخنازير لعلاج مشاكل القلب عند الإنسان وبنجاح وكما إن الهيبارين المميع للدم مُشتق من أمعاء الخنزير ، واستخدم الأطباء الصينين قرنيات الخنزير لإعادة البصر!

فائدة هذه التجربة بإنها ستوفر أمل كبير لمئات الألوف من المرضى المحتاجين إلى أعضاء بشرية وستعطيهم الأمل في الحياة ، وقد تكون حل مؤقت للحالات الحرجة جدا حتى تتوفر أعضاء بشرية.

✔️أخيرا هذه العملية مازالت تجربة مع ترقب النتائج أول بأول وخصوصا طويلة الأمد كأي عملية نقل أعضاء.

دمتم بصحة
إعداد : د. عـلياء كـيوان

هذا الإجراء ذكر إخبارياً …. ولكن تم النقاش العلمي حولها 👇
✅ » معلومات عن مثل هذه العمليات والتحضيرات لها في هذا التقرير كذلك

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC8441149/pdf/main.pdf


(ميددوز)