الرئيسية / التعليم في سوريا / وزارة التربية السورية / ٢١١٥٠ تلميذاً وطالباً تقدموا إلى اختبارات القبول في مدارس ال

٢١١٥٠ تلميذاً وطالباً تقدموا إلى اختبارات القبول في مدارس ال



٢١١٥٠ تلميذاً وطالباً تقدموا إلى اختبارات القبول في مدارس المتفوقين

تقدم صباح اليوم/٢١١٥٠/تلميذاً وطالباً إلى اختبارات القبول في مدارس المتفوقين للصفين السابع الأساسي والأول الثانوي.
وأوضح معاون وزير التربية الدكتور عبد الحكيم الحماد أنه بلغ عدد التلاميذ الذين تقدموا لاختبار القبول في الصف السابع بمدارس المتفوقين /١٣٤٥١/ تلميذاً في المحافظات توزعوا على أكثر من/١٣٥/مركزاً، في حين بلغ عدد المتقدمين للقبول في الصف الأول الثانوي /٧٣٥٠/طالباً وتوزعوا على أكثر من/١١٠/مراكز، مضيفاً أن بناء الاختبار تم مركزياً ونفذ مؤتمتاً في المحافظات، مؤكداً أن جميع العمليات الإجرائية لإعداد النتائج وإصدارها تتم بشكل الكتروني لتحقيق العدالة والنزاهة في العملية الامتحانية، والوصول إلى الجودة المطلوبة في انتقاء المتفوقين.
وفي هذا الإطار أشارت مديرة الإشراف التربوي إيناس ميه لاهتمام وزارة التربية بالطلاب المتفوقين، من خلال إجراء اختبارات دقيقة تظهر تفوقهم الأكاديمي، واستعداداتهم العقلية، ومستويات التفكير لديهم.
وفي هذا الإطار أكد رئيس دائرة التربية الخاصة ربيع أحمد أن الطلاب يخوضون الاختبارات للدخول الى ٣٨ مدرسة للمتفوقين موزعة في المحافظات المختلفة.
ففي دمشق تقدم ٢١١٧ تلميذاً وطالباً إلى اختبارات القبول في مدارس المتفوقين، منهم نحو١٠٠٣ طلاب وطالبات للقبول في الصف السابع الأساسي، و١١١٤ طالباً وطالبة للقبول في الصف الأول الثانوي موزعين على ٨ مراكز بالمحافظة.
وفي ريف دمشق تقدم أكثر من ٢٠٠٠ تلميذ وطالب إلى اختبارات القبول في مدارس المتفوقين، منهم١٧٠٢ للقبول في الصف السابع الأساسي موزعين على ٧ مراكز امتحانية و ٥٦٢ طالباً للقبول في الصف الأول الثانوي موزعين على ٤ مراكز امتحانية.
وفي القنيطرة تقدم ٦٧٧ تلميذاً وطالباً إلى اختبار القبول في مدارس المتفوقين بالقنيطرة منهم ٤٥٧ تلميذاً للقبول في الصف السابع و٢٥٠ طالباً في الصف العاشر.
كما تقدم إلى الاختبار في درعا للقبول في الصف السابع / ١٢٢١ / تلميذاً، وفي الصف الأول الثانوي / ٤٥٤ / طالباً موزعين على ستة مراكز في المحافظة هي:درعا المدينة، الصنمين، إزرع، نوى، بصرى الشام، انخل.
أما في حمص فقد بلغ عدد التلاميذ المتقدمين لامتحان القبول في الصف السابع في ثانوية الباسل للمتفوقين ٩٤١ تلميذاً وتلميذة موزعين على /٦/ مراكز، وعدد الطلاب المتقدمين لامتحان القبول في الصف العاشر ٦٠٦ طلاب وطالبات وطالبة موزعين على /٥/ مراكز، في حين تقدم في حماة ١٧٦٤ تلميذاً وتلميذة من الناجحين في الصف السادس و٧٧٤ طالباً وطالبة من الناجحين من الصف التاسع إلى اختبار القبول في ٢٤ مركزاً لمدارس المتفوقين.
و بلغ عدد المتقدمين للاختبار بحلب ٢٧٤١ موزعين على ١٨ مركزاً امتحانياً منهم ١٨٣٨ تلميذاً وتلميذة للصف السابع و ٩٠٣طلاب وطالبات للصف الأول الثانوي.
وفي طرطوس سجلت دائرة البحوث أنَّ عدد الطلاب المسجلين لاختبار المتفوقين هذا العام توزعوا وفق الآتي : مدرسة المتفوقين الأولى: السابع الأساسي ٣٨٨ – الأول الثانوي ٢٨٢، مدرسة المتفوقين الثانية السابع الأساسي ٢٦١ – الأول الثانوي ٢٨٢، مدرسة المتفوقين الثالثة في صافيتا السابع الأساسي ١٥٧ – الأول الثانوي ١٤٠ .
وفي اللاذقية تقدم لاختبارات القبول في مدارس المتفوقين في مدينتي اللاذقية وجبلة ١٠٧٧ تلميذاً في الصف السابع، و ١١٥٢ طالباً في الصف الأول الثانوي .
وفي الحسكة فقد أنجزت اختبارات المتفوقين في مدينتي الحسكة والقامشلي، وبلغ عدد المتقدمين ٩٧٩ تلميذاً للقبول في الصف السابع، و٤٠٠ طالب وطالبة للقبول في الصف الأول الثانوي، في حين تقدم في ريف الرقة المحرر لاختبار القبول في مدرسة المتفوقين ١٠ طلاب وطالبات للصف العاشر، و١٤٤ تلميذاً وتلميذة للصف السابع الأساسي.
وفي دير الزور أقيمت اختبارات القبول لمدارس المتفوقين في مركز عدنان المالكي؛ حيث تقدم ٣٤٢ تلميذاً وتلميذة لاختبار الصف السابع الأساسي، و ١٧٤ طالباً وطالبة لاختبار الصف الأول الثانوي.