الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / ((( أجوبة الأسئلة الكهربائية الجزء الثالث))) ١ لماذا يست
مختلف
مختلف

((( أجوبة الأسئلة الكهربائية الجزء الثالث))) ١ لماذا يست



((( أجوبة الأسئلة الكهربائية- الجزء الثالث)))
.
١- لماذا يستخدم كبل الهاتف الأسود المزدوج في التمديدات الخارجية و لا يستخدم كبل الهاتف الرمادي ٢ زوج ؟
ج- هذا الكبل اسمه kkm، و يستخدم لأنه يحتوي شعيرات من الفولاذ المتين تتحمل الشد القوي، و بضع شعيرات نحاسية لتحسين الناقلية، كما أن عازله البلاستيكي قاسي و يتحمل عوامل جوية.
.
٢- لماذا لا ينصح باستخدام سائل الجلي في تسليك الأسلاك في التيب (المواسير) عند استخدام القواطع التفاضلية.
ج- عند تعرض سائل الجلي للرطوبة فإنه يشكل شوارد كهربائية تسبب مرور تيار سعوي كبير بين الأسلاك ، فإذا كانت الأسلاك تابعة لقواطع تفاضلية مختلفة فإنها ستسبب فصلها.
الناحية الأسوأ في الموضوع أن هذه التيارات السعوية ستسبب استهلاك للطاقة الكهربائية من دون تشغيل أي جهاز في البيت.
.
٣- عند وجود سلك مقطوع من الطرفين ممدود مع سلك حامي في نفس التيب (الماسورة) فإن السلكان يضيئان بالمفك الفاحص (تيستر) بسبب التحريض ..كيف تعرف من هو الحامي و من هو المقطوع؟
ج- يوجد طريقة فعالة و هي استخدام لمبة بين السلك و أي سلك بارد و عندها فقط الذي يضيء اللمبة هو الحامي.
و لكن إذا لم تتوفر لمبة فالمس بيدك الفاحص و باليد الأخرى الجدار .. عندها ستجد أن السلك الحامي يزيد من إضاءة المفك الفاحص و السلك الوهمي ينقص الإضاءة أو ينطفئ المفك.
.
٤- لماذا نضع حماية انخفاض جهد للبراد (الثلاجة)؟ و على كم فولت يجب أن تكون مضبوطة ؟
ج- إن محركات الضواغط تعمل بمبدأ الاستطاعة الثابتة ، و بما أن الاستطاعة هي حاصل ضرب الجهد بشدة التيار ..أي الفولت بالأمبير، فكلما هبط الفولت ازداد الأمبير ..وإن زيادة الأمبير تعني حرارة كبيرة في أسلاك و حديد الضاغط و تسبب احتراقه .
يجب ألا يزيد هبوط الجهد عن 20% من الجهد الاسمي أي لا ينقص عن 180 فولت.
.
٥- في السيارة يتم وصل الخط السالب للبطارية بجسم السيارة ..لماذا لا تتفرغ البطارية مع الأرض ؟
ج- هذا الجواب نوع من الفخ لأرى هل هناك من يعتبر السبب عزل العجلات و كان هناك من قالها. طبعاً السبب الحقيقي هو أنه يجب أن تكون الدارة مغلقة بين الموجب و السالب للبطارية ليمر التيار .
.
٦- لماذا يعتمد جماعة لف المحركات على قطر السلك في حين يعتمد جماعة التمديدات الكهربائية على مساحة مقطع السلك ؟
ج- عند فك محرك محترق فإن العامل يقوم بقياس قطر سلك المحرك بواسطة جهاز اسمه الميكرون و ذلك لإعادة لف المحرك بسلك من نفس القطر و إلا فاللف يفشل بسبب سعة مجاري اللف و عدد اللفات .
بينما جماعة التمديدات الكهربائية يهمهم كم يتحمل السلك من شدة تيار و هي تتعلق بمساحة مقطع السلك بالدرجة الأولى.
.
٧- عند تركيب منظم كهربائي للبيت ككل ..هل يؤدي ذلك لانخفاض التوتر عند الجيران ؟
ج- عند تركيب منظم فإنه يرفع التوتر (الفولتية) على حساب شدة التيار (الأمبير) فيزداد سحب التيار على الكبل المغذي للبناء ككل ، و بزيادة سحب التيار على الكبل يزيد هبوط التوتر عليه و هذا يعني زيادة هبوط التوتر عند كل سكان البناء .
.
٨- في حال ركبت قاطع رئيسي للبيت بقيمة 40 أمبير و بدأ يفصل ..هل يجوز تركيب قاطع 63 أمبير بدلاً منه ؟ و لماذا ؟
ج- إن العدادات أحادية الفاز المخصصة للمنازل تكون بقيمة 30 أمبير فقط و يمكنها أن تتحمل حتى 40 أمبير ، فإذا سحبت منها تيار أعلى فإنها تحترق و تتعرض لغرامة كبيرة من مؤسسة توزيع الكهرباء ، لذلك إذا كان استهلاكك للتيار أكبر فطالب بعداد أحادي 40 أمبير أو عداد ثلاثي الفاز منزلي بقيمة 30 أو 40 أمبير.
.
٩- ما الفرق بين المنظم الأوتوماتيك و منظم النصف أوتوماتيك و المنظم اليدوي لتنظيم كهرباء المنزل ؟ و متى تستخدم كل منهم ؟
ج- المنظم الأوتوماتيك ينظم التوتر في المنزل بواسطة دارة تحكم و ريليات دون تدخل اليد البشرية فيه.
أما المنظم اليدوي ففيه قاطع تبديل متعدد و ذلك لتغيير قيمة التوتر يدوياً ، و لكن في حال كانت الكهرباء ضعيفة و ضبطت القاطع للرفع على قيمة كبيرة، ثم جاءت الكهرباء طبيعية فجأة عندها سيكون خرج المنظم عالٍ و يحرق الأجهزة الكهربائية في المنزل ، و هنا اخترعوا المنظم نصف أوتوماتيك الذي فيه دارة تقلب خرج المنظم إلى مدخل الشبكة بدلاً من المنظم في حال زادت قيمه خرجه عن ٢٤٠ فولت.
إن المنظم النصف أوتوماتيك أرخص من الأوتوماتيك ، كما أنه أفضل من الأوتوماتيك في الأماكن التي يهتز فيها التوتر بشكل فجائي مثل جيران معمل فيه ضواغط كبيرة أو محطات ضخ المياه.
.
١٠ – لماذا عندما ينقطع خط الحيادي (النتر) على العامود تحترق كل أجهزة المنزل الكهربائية الموصولة بالشبكة الكهربائية ؟
ج- العامود يحمل أسلاك الفازات الثلاث مع الحيادي ، و يتم توزيع هذه الفازات على المنازل بالتتابع بحيث يحصل كل منزل على فاز و حيادي ، و هنا يكون توتر المنزل بين نقطتي الفاز و الحيادي و هو ٢٢٠ فولت.
فإذا انقطع الحيادي عند العامود فإن نقطة الحيادي ما تزال مشتركة بين المنازل من بعد نقطة القطع و هنا سيمر التيار من منزل لمنزل آخر عبر هذه النقطة المشتركة دون أن يعود للمحولة، و يكون المنزلين بين نقطتي فازين مختلفين بقيمة توتر ٣٨٠ فولت و هذا يؤدي لاحتراق الأجهزة الكهربائية.


5 تعليقات

  1. جزاك الله خيرا

  2. روعه❤️

  3. شكرا لجهودك

  4. شكرا

  5. الاسئلة 6و7
    جماعة لف المحركات ممكن يعتمدو على مساحة المقطع وذالك عند عدم توفر القياس المطلوب
    والسؤال السابع
    ا ذا انت سحبت امبير على احد الفازات كمثال في بيتك وكان لدى جارك فاز مغاير سوف يرتفع الفولت عنده ولو بشكل طفيف ولكن هناك ارتفاع