الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / ((( أجوبة حزورات الالكترونيات الجزء الأول ))) شكرا

((( أجوبة حزورات الالكترونيات الجزء الأول ))) شكرا



(((*** أجوبة حزورات الالكترونيات – الجزء الأول *** )))

شكراً لكل من شارك في الإجابة عن الأسئلة .
أورد لكم هنا الأجوبة بشكل تفصيلي للفائدة.
.
١- خط الهاتف هو خط تيار مستمر DC بقطبية موجب و سالب ، و لكن لماذا نستطيع وصل الخط مع الهاتف بأي اتجاه كان و لا يتأثر ؟ أي كيفما وصلنا الأسلاك يعمل دون الاهتمام للقطبية ؟
– لأن جهاز الهاتف يحتوي في مدخله على جسر تقويم (جسر توحيد- قنطرة توحيد) فمهما كانت قطبية الدخل فإنه يجعلها بقطبية واحدة كما في الشكل (١).
.
٢- لماذا موجات FM أكثر نقاء من موجات MW ؟
– هناك سببين: الأول أن موجة FM هي موجة تعديل ترددي، أي تحمل الموجة الصوتية عليها بتغيير تردد الموجة الحاملة كما في الشكل(٢) و هنا يصعب تداخل الموجات الخارجية معها ، بينما الموجة MW تعديل مطالي AM ، أي تحمل الموجة الصوتية عليها بتعديل مطال( ارتفاعات) قمم الموجة، و بذلك يسهل تداخل إشارات أخرى معها كما يظهر من الشكل(٢).
من ناحية أخرى فإن تردد موجة MW يقع بين 455KHz -1600KHz فيكون تداخل موجات الضجيج معها أكبر من موجة الFM التي تقع في المجال العالي بين 88MHz-108MHz .
إن التعديل المطالي AM يشمل الموجات الطويلة LW المستخدمة في الاتحاد السوفييتي سابقاً، و الموجات المتوسطة MW المستخدمة في كل البلدان سابقاً، و الموجات القصيرة SW و التي كانت تبث من بلد لآخر .
.
٣- أي من المواد التالية يحجب الإشارات اللاسلكية أكثر : الحديد- الخشب – الاسمنت.
– الحديد يعكس الإشارات اللاسلكية و بذلك فهو يمنع مرورها للاتجاه الآخر ..و يزداد هذا المنع مع زيادة سماكة الحديد و ضعف تردد الموجة اللاسلكية ، لذلك يصنع طبق الريسيفر من الحديد ليعكس إشارات القمر الصناعي إلى إبرة الاستقبال كما يظهر من الشكل(٣).
الاسمنت يمنع الإشارات عندما يكون اسمنت مسلح ، أي يحتوي حديد بداخله ، و لكن لو قارنا صفيحة حديد بنفس سماكة الاسمنت المسلح فإن حجب الحديد أقوى بكثير.
٤- ما الفرق بين الدارات الصوتية التي تعمل بتغذية منفردة (موجب – صفر) و الدارات التي تعمل بتغذية متناظرة (موجب- صفر- سالب) و أيهما أفضل و لماذا ؟
– الدارات الصوتية التي تعمل بتغذية منفردة فإنها تحتاج لمكثف في خرج الدارة لفصل التيار المتناوب للإشارة الصوتية، و هذا المكثف يسبب تشوه بالموجة الصوتية و انخفاض في المجال الترددي ، بينما باستخدام تغذية متناظرة فإنه يمكن توليد موجة متناوبة مباشرة بدون عوائق و بالتالي صوت أنقى و مجال ترددي أوسع.
تسمى الدارات التي تستخدم تغذية متناظرة بدارات Hi-Fi، أي الوثوقية العالية.
يظهر الشكل(٤) الفرق بين الدارة المتكاملة TDA2003 التي تحتاج لتغذية أحادية القطب مع الدارة المتكاملة TDA2030 و التي تحتاج لتغذية متناظرة.
.
٥- إذا كان لدينا حمل باستطاعة ٢٠٠ واط ، لماذا نحتاج في دارات التغذية الخطية Linear لمحوّل وزنه ٤ كيلوجرام بينما في دارات التغذية المتقطعة switching يكون وزن المحوّل ٢٠٠ جرام .
– عند تصميم المحولات فإن حجم المحّول يتناسب عكساً مع التردد، أي كلما زاد التردد نقص حجم المحوّل. و لكن الحديد لا يعمل مع تردد أكبر من 400 هرتز لذلك يستخدم الفيررايت مع الترددات العالية (حوالي 40KHz )، و يكون حجم و وزن المحول صغيراً.
.
٦- هل تقاد الليدات بمنظم جهد أم بمنظم تيار ؟ و لماذا ؟
– إن تغير بسيط في جهد الليد يسبب تغيير كبير في تيار الليد و بالتالي شدة إضاءته ، فإذا كان هناك تفاوت في جهد منظم الجهد 0.5 فولت فإن إضاءة الليد ستختلف بشكل كبير بسبب التغير الكبير في تياره ، لذلك تم الاعتماد على منظمات التيار في التعامل مع اللدات ، حيث يقوم المنظم بتأمين تيار ثابت لليد مهما تغير الفولت، و بالتالي نضمن شدة إنارة ثابتة له.
يظهر الشكل(٦) منحنيات تبين علاقة الجهد مع التيار للدات من الألوان مختلفة ،
.
٧- لماذا تستطيع الكبلات ذات الأزواج المجدولة Twisted pair نقل إشارات التيار الضعيف (شبكات حاسب- إشارات تحكم) لمسافات أبعد بكثير من الكبلات العادية.
– يمكن توضيح ذلك بالشكل(٧) .
عندما يتعرض كبل لحقل مغناطيسي خارجي (حقل ضجيج) فإن الحقل سيولد تيارات كهربائية في الأسلاك .
في الكبل المستقيم فإن التيارات ستتولد في كل سلك على طوله الكامل و تتولد في السلك الثاني بالاتجاه المعاكس فينشأ تيار ضجيج كبير يؤثر على الإشارات المارة في الأسلاك و بالأخص إن كانت إشارات ضعيفة.
في الكبل ذو الزوج المجدول فإن الحقل المغناطيسي سيولد تيار ضجيج في لفة و يولد تيار متعاكس معه في اللفة المقابلة لها و هكذا فإنه ستتولد تيارات في لفات و تيارات معاكسة لها في اللفات المقابلة فتعكس التيارات بعضها و تتنافى مخفضة الضجيج لأقل قدر ممكن .
تخفيض الضجيج يسمح بزيادة طول كبلات نقل الإشارة لمسافات أبعد.
.
٨- هل يمكن تشغيل دارات فيها موسفيت على بطارية ٣ فولت ؟ و لماذا ؟
– كلا لا يمكن لأن جهد عتبة فصل البوابة يكون بين 2-4 فولت كأقل قيمة يمكن لبوابة الموسفيت الفتح عندها ، بينما يجب أن يكون الجهد فوق ١٠ فولت ليعمل الموسفيت بشكل جيد بأقل قيمة مقاومة تمرير بين المنبع و المصرف كما يظهر من الشكل(٨).
٩- هل ينفع وصل ابرة ريسيفر واحدة لجهازي ريسيفر و كل واحد منهم يشاهد القناة التي يريد ؟ و لماذا ؟
– كلا لا ينفع لعدة أسباب أهمها اختلاف جهد الإبرة بين الأفقي و الرأسي، فهو 18 فولت للأفقي و 13 فولت للرأسي ، فإذا كان ريسيفر يطلب محطة بتردد رأسي و الآخر يطلبها بتردد أفقي فيسنتقل التيار من خرج الريسيفر الأول إلى خرج الريسيفر الثاني و يسبب مشكلة في مدخل الإبرة و ستتوقف الصورة فيه.
١٠ – لماذا ما تزال تستخدم بطارية نيكل-كادميوم في مكنات الحلاقة الرجالية و لا تستخدم بطارية ليثيوم ؟
– السبب هو تصنيع الماكينة بأرخص ما يمكن. و.هم يعتمدون على ميزة أنه يمكن شحن بطارية النيكل-كادميوم NiCd بتيار يساوي 1/10 من تيار سعتها و بشكل دائم دون أن تتضرر البطارية، و هذا يناسب الشحن مباشرة من تيار الشبكة العامة ٢٢٠ فولت بواسطة مكثف و ديودين فقط، حيث أن مشكلة التغذية بالمكثف هو أنه يعطي تيار ثابت بشكل دائم و إلا سيرتفع الفولت على أقطاب الجهاز المغذى و يتعطل.
إن شحن بطارية النيكل-كادميوم بواسطة مكثف و ديودين فقط يعني شاحن رخيص و حجم صغير مقابل الدارات المتخصصة لشحن بطارية الليثيوم أيون ، كما أن سعر بطارية النيكل كادميوم أرخص من بطارية الليثيوم أيون.
فائدة أخرى لبطاريات النيكل كادميوم في ماكينة الحلاقة هو أن مقاومتها الداخلية صغيرة و بالتالي تستطيع إعطاء تيارات كبيرة أكبر من سعتها بأضعاف ، بينما مقاومة بطارية الليثيوم أيون كبيرة و لاتستطيع إعطاء تيارات اكبر من سعتها بكثير.
يظهر الشكل(١٠) كيفية استخدام مكثف و ديودين لتخفيض جهد الشبكة العامة و شحن بطارية ٩ فولت ، هنا يضعون ديود زينر لتثبيت الجهد على ٩ فولت بينما مع النيكل كادميوم لا داعي له لأنهم يعتمدون على التيار الثابت الذي يعطيه المكثف.








25 تعليق

  1. جزاك الله كل خير وجعل اعمالك في ميزان حسناتك. مجهود عظيم تشكر عليه

  2. حسن عزيز قازان

    الله يزيدك من علمو استاذنا وفقك الله

  3. الله يعطيك الف عافيه

  4. مشكور كتير أستاذنا على هذه المعلومات

  5. احسنت على المعلومات

  6. معلومات قيمة واسئلة تخطر على بال الجميع حياك الله استاذ منذر

  7. مع كامل الاحترام والتقدير لهذه المعلومات القيمة

  8. مشكور استاذ منذر

  9. جزاكم الله خيرا على جهودكم

  10. ابورامي الذيب

    جزاك الله خيرا أستاذ منذر

  11. الله يبارك فيك استاذ منذر
    معلومات قيمة ومفيدة
    والاكثر فائدة بالنسبة لي 4 و 7

  12. شكرا على المعلومات القيمة.

  13. الله يعطيك العافية

  14. الله بجزيك الخير
    منبع علم ما شاء الله حولك ❤️

  15. مؤيدمسطو مسطو الحلبي

    تم

  16. محمد بوشناق

    تشكر استاذنا الفاضل

  17. بارك الله فيك استاذمنذر

  18. شكرا على المعلومات

  19. ماهرحمود ابويمان

    شكرا استاذ معلومات قيمة

  20. شكراً

  21. شكرا جزيلا استاذنا الفاضل

  22. بارك الله بكم

  23. بارك الله بكم ❤❤

  24. ماشالله استاذنا موسوعه .. الله يديم عليك الصحة والسعادة