الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / (( أنواع الانفرترات و استخداماتها؟؟ )) الانفرترات في
مختلف
مختلف

(( أنواع الانفرترات و استخداماتها؟؟ )) الانفرترات في



(( ** أنواع الانفرترات و استخداماتها؟؟ **))
.
الانفرترات في السوق أربعة أنواع حسب موجة الخرج:
١- موجة مربعة فقط و الخرج الكتروني و مثال عن ذلك الانفرترات ذات العلبة الألمنيوم المحززة مثل شور SHUOR و TBE و أمثالهم .
٢- موجة مربعة معدّلة و هي الانفرترات التي تحتوي محوّل حديدي ثقيل في خرجها أو ups الكمبيوتر ، و يسمونها موجة جيبية معدّلة modified sine wave و لكنها ليست جيبية إنما فقط موجة مربعة بدون حواف حادة، و مثال عنها انفرترات Microtek و TechnoPower و Pioneer و أنواع من السوكام و غيرها ، و ينضم لها انفرترات الصناعة الوطنية.
٣- انفرترات موجة جيبية مع خرج الكتروني و تسمى انفرترات التردد العالي High Frequency و منها انفرتر شور الجيبي و Electec و غيرها من الانواع التي وزنها خفيف و مكتوب عليها Pure Sine Wave .
٤- انفرترات موجة جيبية مع خرج من محوّل حديدي و تسمى انفرترات تردد منخفض Low Frequency و منها East و TechnoPower و Sukam و Royal و غيرها من الأنواع و يكتبون عليها أيضاً Pure Sine Wave .
.
*** الاستخدامات ***
– بشكل عام فإن انفرترات الموجة المربعة لا تنفع للأجهزة التي تحتوي محركات ذات فترات عمل طويلة مثل: البرادات – الفريزر- الغسالات- المراوح – مضخات المياه (موتور المي) .
و لا تنفع لتشغيل أجهزة الإنارة ذات الترنس الحديدي مثل لمبات الفلوريسنت (النيون) القديمة ذات الستارتر، لمبات الهالوجين (سبوتات)، لمبات الميتال هالايد ، لمبات الصوديوم .
و لا تنفع للأجهزة الالكترونية القديمة المغذاة من ترنس حديدي مثل المسجلات و تلفون اللاسلكي .
لا تنفع للأجهزة التي تعتمد في تغذيتها على مكثف مثل حماية البرّاد و أوتوماتيك الدرج و شواحن إضاءة الليد المحمولة ذات البطاريات السوداء ( Leed Acid)
.
– بينما تنفع للأجهزة الالكترونية ذات التغذية الالكترونية ( وحدات تغذية متقطعة) مثل :
الكمبيوتر – لابتوب- شاحن موبايل- تلفزيون- ريسيفر- شاشة تلفزة.
لمبات الليد بكل أنواعها.
و تنفع لأجهزة التسخين مثل كاوي لحام – سخان مياه ، سخانة شاي .
و بالنسبة للأطباء فهي تنفع لتشغيل الإيكو و لا تنفع لتشغيل جهاز تخطيط القلب .
.
– الانفرترات ذات الموجة المربعة و الخرج الالكتروني : مثل شور SHUOR يكون مكتوب عليها استطاعتها العظمى Max Power بينما استطاعتها الحقيقية التي تعمل عندها بشكل مستمر تساوي ثلث هذه الاستطاعة، أي إذا كان الانفرتر 1500W فإنه فعلياً يعمل ب 500W فقط بشكل مستمر.
هذه الانفرترات لا تتحمل إقلاعات التلفزيونات ذات الشاشة المهبطية (التلفزيونات القديمة) و لا تتحمل إقلاع شاشات البلازما و حتى بالنسبة للمبات توفير الطاقة فهي قد لا تعمل إذا كانت اللمبات كبيرة أو عددها كثير رغم أن مجموع استطاعتها أقل من استطاعة خرج الانفرتر ( هذا بسبب وجود مكثفات في دخل اللمبات).
.
– بالنسبة للانفرترات ذات الموجة المربعة مع خرج ترنس حديدي :
هذه الانفرترات يكون مكتوب عليها استطاعتها الحقيقية المستمرة و تتحمل تشغيل تلفزيونات قديمة و شاشات بلازما ، و إذا كانت استطاعتها مناسبة فيمكن تشغيل عليها محركات ذات مدة زمنية قصيرة مثل المثقب و خلاط العصير و المكنسة الكهربائية .
كما يمكن أن تشغل عليها إذاعة المسجد لفترة الصلاة فقط و ليس لمدة طويلة .
.
– الانفرترات الجيبية ذات الخرج الالكتروني بدون ترنس مثل شور الأزرق :
يمكن أن تشغل عليها المراوح بأنواعها ، الأجهزة الصوتية بأنواعها ، براد بمحرك انفرتر ، مكيف بمحرك انفرتر و لا ينصح باستخدام البراد و المكيف ذوات الضواغط عليها لأنها ستعطلها .
كما لا ينصح بتشغيل الغسالات عليها .
ويمكن تشغيل مضخة المياه المنزلية (موتور المي).
كما يمكن تشغيل كل أنواع أجهزة الإنارة ذات الترنس الحديدي أو الالكتروني و الأجهزة الالكترونية القديمة ذات الترنس الحديدي.
.
– الانفرترات الجيبية ذات الترنس الحديدي :
يمكنك تشغيل عليها أي شيء مادام ضمن حدود استطاعتها ، و بالنسبة للمحركات فيجب ألا يزيد تيار إقلاعها عن تيار حماية الانفرتر و الذي يساوي بين ٢.٥-٣ أضعاف استطاعة الانفرتر.
و للعلم فإن تيار إقلاع المحركات يساوي ما بين ٧ إلى ١٠ أضعاف تيار التشغيل العادي .
أي أن محرك نصف حصان تكون استطاعته ٣٧٠ واط فإن استطاعة إقلاعه اللحظية تكون بين ٢٦٠٠ إلى ٣٧٠٠ واط ، فإذا كان الانفرتر ١٠٠٠ واط فلن يعمل معه لأنه سيفصل عند ٣٠٠٠ واط و لذلك ستحتاج لانفرتر ١٥٠٠ واط تكون استطاعته العظمى ٤٥٠٠ واط .
بالنسبة للغسالات فيمكن تشغيلها على الانفرتر ذو الموجة الجيبية و الترنس الحديدي بشرط عدم تفعيل ميزة تسخين المياه و إلا ستستهلك البطارية بسرعة كبيرة.
مع تحيات م.منذر سالم


23 تعليق

  1. طيب استاذ منذر الانفرترات الخاصة بالالواح الشمسية شو رايك فيها هل تصلح لتشغيل جميع الاجهزة الكهربائية

  2. ما الفرق بين النوع الثالث و النوع الرابع لو سمحت؟؟؟

  3. مجدى النجار

    المكيفات الحديثة تعمل بدائرة إنفيرتر لتوفير أستهلاك الطاقة الكهربية – فما نوع الموجة الجيبية التى تعمل بهاالدائرة خاصة وأن المكيفات تعمل بالضواغط

  4. جزاك الله خيرا

  5. شكرا لتفضلك أستاذ

  6. ابو البراء كونترول

    مبدع كالعادة

  7. ممكن سعر انفيرتر شور نبضة جيبية استطاعة ١٥٠٠ واط

  8. رسلان العيسسى

    معلومات قيمه ي هندسه
    بارك الله بك

  9. ابو هيثم نديم

    مشكور ……
    جزاك الله كل خير

  10. مشكور استاذ عهالمعلومات

  11. استلذ منذر لاتنسانا من من علمك تكلمت سابقا عن موضوع طاقة بديلة شمسي انفرترات والالواح وطرق توصيل وحساب.. استطاعات وكل مايتبع لهذا موضوع شاكر فضلك استاذ

  12. شكرا الك استاذنا ،الله يحميك ويرزقك

  13. استاذ منذر لدي انفرتر يوبي اس يحوي طرنس معدني من شركة عالمية لكن عند تشغيل مروحة ذات لوحة او كاوي لحام قصدير يصدر صوت ازيز ..ما نوع موجة هذا الانفرتر علما انه مصنع من افضل الشركات العالمية تريب لايت

  14. ﻭﺭﺩ ﺍﻟﻨﻮﺭ

    لوسمحت سؤال اي افضل نوع انفيرتر للبطارية الجافة قياس ٩٠ امبير….

  15. تسلم إيديك أستاذ

  16. استاذ منذر بس بخصوص المحركات. انا مركب انفرتر٢ ٥٠٠٠ و مشغل عليه غطاس ٢ حصان والامور تمام صرنا مركبيهنا اكتر من سنتين

  17. الله يجزيك الخير

  18. طه أبو المجد

    شكرا جزيلا …وبورك علمك وعملك.

  19. مشكور استاذنا العزيز

  20. مفيد

  21. انفرتر بيشتغل على تلاجة اتوبيس قام قدره وات وشكرا

  22. مشكور جزاك الله خير

  23. مشكور استاذ