الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / (( استخدام مقياس الحرارة في تصميم واختبار الالكترونيات )

(( استخدام مقياس الحرارة في تصميم واختبار الالكترونيات )



((** استخدام مقياس الحرارة في تصميم واختبار الالكترونيات **))
.
عند تجميع دارة الكترونية تحتوي مرحلة خرج باستطاعة كبيرة و تبديد حراري كبير ، فأنت بحاجة لاختيار مشع حراري مناسب كي تضمن عمل الدارة بشكل دائم بدون عطل، و تظهر المشكلة بشكل أكبر عند وضع الدارة ضمن علبة مغلقة ذات أبعاد محددة و تريد أن تعرف إن كان المشع أو العلبة مناسبين أو لا، كما أن استخدام مشعات بأحجام كبيرة يزيد كلفة الدارة بشكل كبير وخصوصاً عندما تواجه منافسة في السعر.
الطريقة الأكثر ضمانة لجودة الدارة وإعطائها المشع المناسب هي تشغيل الدارة بطاقتها القصوى، و تركها لفترة زمنية مناسبة، ثم قياس حرارة المشع بالقرب من العنصر الالكتروني أو قياس حرارة العنصر الالكتروني نفسه.
إن حرارة التشغيل العظمى لأكثر العناصر الالكترونية هي 70 درجة مئوية ، و هذا يعني أن العنصر يستطيع العمل في درجة حرارة 70 درجة مئوية دون مشاكل ، في حين أن درجة الحرارة النهائية التي ينعطب عندها العنصر قد تكون 120 – 150 درجة مئوية.
لهذا الغرض فأنت بحاجة لمقياس حرارة مناسب لقياس حرارة العناصر الالكترونية ، و هذا ما تجده في بعض أجهزة القياس ( مالتيمتر – آفومتر) كخيار إضافي كما يظهر من الشكل(١) حيث نجد جهاز مالتيميتر مزود بمسبار (بروب) لقياس الحرارة ، و في الشكل(٢) المجال الذي يجب ضبط المالتيميتر عليه لقياس الحرارة.
لتوضيح فكرة أهمية قياس الحرارة فقد كنت أجمع دارة صوتية ستيريو باستخدام آيسي TDA2009 و وضعت لها مشع حراري كان برأيي مناسباً ، و لكن عند التشغيل بأعلى صوت لمدة 5 دقائق وصلت حرارة المشع إلى 76 درجة مئوية.
هنا قمت باستخدام مشع حجمه أكبر و مناسب للعلبة و بعد التجربة وصلت الحرارة إلى 50 درجة مئوية فقط كما يظهر من الشكل(٣) ، و هي درجة جيدة جداً حيث إنها أقل ب 20 درجة من حرارة التشغيل العظمى، كما أنه بعد إغلاق العلبة أصبحت الحرارة 55 درجة مئوية و ما زلت في الأمان.
هذه التجربة تتم في درجة حرارة جو تساوي 35 درجة مئوية ، لذلك فعند تجميع الدارات في الشتاء يجب الانتباه لأن تكون درجة حرارة الجو مقاربة لحرارة الصيف .
يبقى ذكر أنه لا يمكن الاعتماد على اليد في قياس حرارة المشع لأن درجة حرارة 60 درجة ستحرق اليد بينما هي مناسبة للآيسي و لا تشكل خطورة على عملها.
.






9 تعليقات

  1. والله الصبح الواحد بس يفيق ويشوف المهندس منذر منزل منشور بيتنشط D:

  2. بس ياريت طريقه لقياس الحراره من 0 ل 200 درجه بالاعتماد عشي تاتي غير الافو… لان كتير غاليين يلي فيها هي الميزه

  3. يعطيك العافيه استاذنا

  4. شكرا

  5. شكرااااااااااااااااا شكرااااااااااااااااا

  6. حياك الله

  7. شكرا

  8. جزاك الله خيرا معلومة رائعة ومفيدة

  9. من اين يمكنني ان اشتري واحد