الرئيسية / طب وصحة / الإبهام الأفحج (Hallux Valgus): هو تشوه في القدم شائع نسبيا

الإبهام الأفحج (Hallux Valgus): هو تشوه في القدم شائع نسبيا



الإبهام الأفحج (Hallux Valgus):
هو تشوه في القدم شائع نسبياً في المجتمع حيث يشكو المريض من تبارز مؤلم عند جذر الإبهام من الناحية الأنسية (الوجه الداخلي لحافة القدم) مع صعوبة بلبس الأحذية أحياناً.

شيوعه وأسبابه:
الإبهام الأفحج أشيع عند النساء , له العديد من العوامل المسببة لكن يبقى العامل الوراثي هو المسيطر , حيث 70% من المرضى يوجد لديهم قصة عائلية , ومن بعض الأسباب الأخرى الأقل شيوعا (التهاب المفاصل الروماتوئيدي , شلل دماغي , إبهام أفحج ثانوي لبتر في بقية أصابع القدم)

أنماطه:
🌸- الإبهام الأفحج عند البالغين: وهو الأكثر شيوعا
🌸- الإبهام الأفحج عند الأطفال واليافعين: أقل شيوعا من سابقه , وما يميزه عنه أنه في الغالب ( ثنائي الجانب , الألم ليس عرضا بارزا فيه , وغالبا ما يترافق مع وجود قدم مسطحة لدى المريض )

تظاهراته وأعراضه:
يشكو المريض من صعوبة بلبس الأحذية (خاصة الضيقة والجلدية والتي قد تكون بحد ذاتها من العوامل المؤهبة لتفاقم التشوه) وذلك بسبب التبارز الأنسي “الداخلي” بالإضافة للألم في هذه المنطقة والذي يتفاوت من (خفيف ومحتمل إلى شديد جدا), وفي الحالات المتقدمة قد يتطور لدى المريض خدر ونمل بسبب انضغاط الأعصاب بالتشوه الحاصل

شعاعياً:
يطلب للمريض صورة لأمشاط وسلاميات القدم وذلك لتقييم شدة التشوه ويتم ذلك بحساب بعض الزوايا ( الزاوية بين محور السلامية القريبة ومحور المشط الأول HVA , والزاوية بين محور المشط الأول ومحور المشط الثاني IMA ) حيث تزداد درجة التشوه بازدياد درجة هذه الزوايا عن مجالها الطبيعي .

العلاج:
🌸- العلاج المحافظ (الغير جراحي): وهو الخط الأول بالعلاج , وذلك عن طريق تغيير نوع الأحذية حيث ينصح بالأحذية العريضة والقماشية والابتعاد عن الأحذية الضيقة والجلدية , بالإضافة لاستخدام بعض الأدوات والتجهيزات الطبية المساعدة (المبعدات , مقومات العظم , وسائد السيليكون) والتي تخفف من الألم ومن درجة التشوه.
🌸- العلاج الجراحي: ويلجأ له عند استمرار الألم والأعراض رغم العلاج المحافظ . هناك العديد من التكنيكات الجراحية والتي تختلف حسب درجة التشوه وعمر المريض , فمنها ما يجرى عن طريق تعديل واستئصال الأنسجة الرخوة من عضلات وأربطة وذلك في الحالات الخفيفة , ومنها ما يحتاج لإجراء خوزع عظمية وذلك لإصلاح محور المشط الأول والإبهام.

ختاماً..
تشوه الإبهام الأفحج هي حالة شائعة وغير خطيرة وعلاجها كما ذكرنا في الحالات الخفيفة والمتوسطة محافظ فقط بارتداء الأحذية المريحة وفي الحالات المتقدمة نلجأ للعلاج الجراحي تجنبا للاختلاطات المحتملة.

مع التمنيات بالصحة والسلامة للجميع.
الطبيب وهيب سلطان اختصاصي جراحة عظمية
مشفى تشرين





(سماعة حكيم)



12 تعليق

  1. لافاندر لافاندر

    Sahar Al Latti شوفي هالمنشور

  2. سميرة عبد..متل ايدك

  3. شوفي Roza Onaiz نفس المشكلة

  4. غروب صحتك نعمة للاستشارات الطبية عبر الفيس بوك
    https://www.facebook.com/groups/2559079277529316/?ref=share
    ،

  5. بديعة الخير شوفي

  6. لا تنسوا تحملوا #تطبيق سماعة حكيم

  7. قناتنا على التيلغرام للمعلومات الطبية
    سماعة حكيم
    طريقك إلى المعلومة الطبية الصحيحة
    https://t.me/sammahhakim
    ،

  8. قناتنا على اليوتيوب.
    https://youtube.com/channel/UCoHj1COSXjczUOdjxJEG01w

  9. سلام عواد مونفس الحالة؟

  10. قناة سماعة حكيم على التيلغرام
    لكل ما يهم الأطباء والصيادلة (فرص عمل و أخبار…)
    https://t.me/samma3a ،

  11. ” #تطبيق سماعة حكيم” أصبح متوافراً على متجر غوغل بلاي Google Play
    https://play.google.com/store/apps/details?id=itland.doctor

    حمّله الآن