الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / التحكم فى الكونتاكتور بواسطة بوش بوتن، سنتعرف في هذا المقال

التحكم فى الكونتاكتور بواسطة بوش بوتن، سنتعرف في هذا المقال



التحكم فى الكونتاكتور بواسطة بوش بوتن،

سنتعرف في هذا المقال على أبسط دائرة للتحكم في وصل وفصل التيار عن ملف الكونتاكتور بواسطة بوش بوتن أو ما يسمى بضواغط التشغيل والإيقاف اللحظية.

الهدف من دائرة التحكم
تهدف الدائرة إلى التحكم في تشغيل أي حمل كهربائي بمجرد وصل أو فصل التيار المار لملف الكونتاكتور بواسطة ضواغط التشغيل والإيقاف (بوش بوتن)، وبناء على أوامر دائرة التحكم يتم وصل أو فصل نقاط تلامسه الرئيسية المغذية للحمل الكهربائي، ويطلق على التغذية الرئيسية بدائرة القوى .
مكونات دائرة القوى والتحكم
قاطع كهربائي 1 فاز.

قاطع كهربائي 3 فاز.

كونتاكتور كهربائي: مهمته بالدائرة وصل وفصل التيار عن الحمل بناء على دائرة التحكم المبنية.

الاوفرلود: مهمته فصل دائرة التحكم والقوى في حال ارتفاع التيار عن الحد المسموح به.

نقاط المساعدة ومنها:

نقاط مساعدة مفتوحة: تكون في الضوع الطبيعي مفتوحة ويختصر بالحروف NO، وتستخدم كنقطة إبقاء ذاتي أو نقطة تتابع أو في تشغيل لمبة للدلالة على وصول الكهرباء للحمل.
نقاط مساعدة مغلقة: تكون في الوضع الطبيعي مغلقة ويختصر بالحروف NC، وفي العادة تستخدم كنقطة حماية أو في تشغيل لمبة للدلالة إلى إيقاف عمل الحمل.
مكونات التحكم فى الكونتاكتور بواسطة بوش بوتن
مكونات التحكم فى الكونتاكتور بواسطة بوش بوتن
ضواغط البوش بوتن ومنها:

ضواغط التشغيل: عبارة عن نقطة مفتوحة ويتم توصيلها بمجرد الضغط عليها، وعادة تميز باللون الأخضر أو اللون الأسود، وتوصل ضواغط التشغيل مع بعض بالتوازي.
ضواغط الإيقاف: عبارة عن نقطة مغلقة ويتم فصلها بمجرد الضغط عليها، وتكون ذات اللون الأحمر، وتوصل ضواغط الإيقاف مع بعض على التوالي.
لمبات إشارة: (خضراء للتشغيل- حمراء للإيقاف- صفراء للعطل).

مخطط توصيل دائرة التحكم والقوى معاً
التوصيل التنفيذي:

التوصيل التخطيطي:

التوصيل التخطيطي للتوصيل البوش بوتن مع الكونتاكتور
التوصيل التخطيطي للتوصيل البوش بوتن مع الكونتاكتور
شرح التحكم فى الكونتاكتور بواسطة بوش بوتن
عند الضغط على ضاغط التشغيل يصل التيار إلى ملف الكونتاكتور، فيغلق النقاط المفتوحة ويفصل النقاط المغلقة، وتستمر عمل الدائرة عن طريق نقطة الإبقاء الذاتي المتصلة على التوازي مع ضاغط التشغيل إلى أن يتم فصل التيار بالضغط على ضاغط الإيقاف.

وبمجرد ضغطنا على البوش بوتن الخاص بالتشغيل تضيء لمبة إشارة خضراء. وعند الضغط على بوش بوتن الإيقاف سوف تضئ اللمبة الحمراء بالتزامن مع إطفاء اللمبة الخضراء، وأخيراً اللمبة الصفراء تضئ عند حدوث عطل أو خلل.
المنشور منقول 😊