الرئيسية / التعليم في سوريا / وزارة التربية السورية / التعلم القائم على المشروعات يجعل التعلم ينبض بالحياة

التعلم القائم على المشروعات يجعل التعلم ينبض بالحياة



التعلم القائم على المشروعات يجعل التعلم ينبض بالحياة

يعمل الطلاب في مشروع على مدار فترة زمنية ممتدة من أسبوع إلى فصل دراسي، حيث يشتركون في حل مشكلة حقيقية، أو الإجابة عن سؤال معقد، بحيث يُظهر المتعلّمون معرفتهم ومهاراتهم من خلال إنشاء منتج عام أو عرض تقديمي لجمهور حقيقي. ونتيجة لذلك يطوّر المتعلّمون معرفة عميقة بالمحتوى، بالإضافة إلى مهارات التفكير النقدي، والتعاون، والإبداع، والتواصل.
يطلق التعلّم المعتمد على المشروعات العملية العنان لطاقة إبداعية معدية بين المتعلّمين والمعلّمين، من هنا يعدّ طريقة تدريس يكتسب فيها المتعلّمون المعرفة والمهارات من خلال العمل لفترة طويلة من الوقت للتحقق والرد على سؤال أو مشكلة أو تحد أصيل وجذاب ومعقد.
وقد أصبح التعلم القائم على المشروعات (PBL) اليوم مستخدماً على نطاق واسع في المدارس والأماكن التعليمية الأخرى، مع ممارسة أنواع مختلفة من المشاريع لتحفيز المتعلّمين على التفكير بانعكاسات تعلّمهم على حياتهم وحياة مجتمعهم، وتعليمهم مهارات الدخول المباشر بأفكارهم الخلّاقة إلى سوق العمل.
وفي التعلم القائم على المشروعات يعدّ المشروع وسيلة لتدريس المعرفة والمهارات المهمة التي يحتاجها المتعلّم لتعلّمها بحيث يحتوي المشروع على المناهج الدراسية والتعليمات التي تؤطّرها لتصبح جزءاً من ممارساتنا الحياتية، وتأتي مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات والتعاون وأشكال مختلفة من الاتصال للإجابة على سؤال تحديد قدرات المتعلّم على القيادة، وإنشاء عمل عالي الجودة، بحيث يحتاج المتعلّمون إلى القيام بأكثر من مجرد تذكر للمعلومات، لينطلقوا إلى استخدام مهارات التفكير العليا، وتعلّم العمل كفريق.
المعيار الذهبي للتعلّم القائم على المشروعاتPBL عالي الجودة:
للمساعدة في ضمان حصول المتعلّمين على الخبرة التدريبية الرئيسية ومشاركتهم في تعليم عالي الجودة قائم على المشروعات تم وضع نماذج للمتعلّم والمعلّم دعيت المعايير الذهبية.
يشتمل نموذج المعايير الذهبية للتعلّم القائم على المشروعات Gold Standard PBL على دليلين مفيدين للمعلّمين:
1) توفر سبعة عناصر أساسية لتصميم المشروع إطاراً لتطوير مشاريع عالية الجودة.
2) سبع ممارسات تعليمية قائمة على المشاريع تساعد المعلّمين والمدارس على تحسين ومعايرة وتقييم ممارساتهم.