الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / ((( الخطر الكامن في الكابلات ))) ذكرت لكم قصة الجولة

((( الخطر الكامن في الكابلات ))) ذكرت لكم قصة الجولة



((( ** الخطر الكامن في الكابلات **)))
.
ذكرت لكم قصة الجولة في السوق و كيف أن أغلب معامل الكبلات تصنع كبلات بمقاطع أقل من النظامي و ذلك بهدف ترخيص سعرها و زيادة أرباحها.
و لكن لا يذكر أحد الخطورة الشديدة لهذا الأمر.
إن الكبلات و الأسلاك ذات المقاطع غير المطابقة للمواصفات العالمية هي أداة أساسية في التسبب بالحرائق والتي تسبب خسائر كبيرة جداً في الأموال و قد تسبب خسائر في الأرواح، هذا ناهيك عن الخسائر المادية عند شراء مثل هذه الكبلات بسبب الغش.
سأشرح الموضوع بعدة أمثلة:
بفرض نريد تركيب كبل بين لوحة قواطع رئيسية و لوحة قواطع فرعية في منشأة ما ، و تم اختيار القاطع على أنه 100 أمبير و الكبل على أنه 25 مم.
تم شراء كبل مكتوب عليه 25 مم و هو في الحقيقة 15 مم، و بسبب التوسع في المنشأة وصلت حمولة الكبل إلى 95 أمبير .
إن القاطع هنا لن يفصل لأنه 100 أمبير ، و لكن المقطع 15 مم لن يتحمل هذا التيار لأن حمولته الأعظمية هي 80 أمبير في نفس الشروط ، لذلك سيسخن الكبل فوق المعتاد و يحترق مسبباً حريقاً في مكان تركيبه ، ثم إن ذوبان العازل سيسبب تماس الفازات ببعضها و يسبب شورت للدارة و يذوب النحاس و تشتعل النيران، و تبدأ الكابلات التي مع الكبل في نفس حاملة الكابلات بالذوبان و الاشتعال معه مسببة حريقاً ضخماً من الصعب السيطرة عليه.
بعد اخماد الحريق سيكون السبب ( ماس كهربائي) و لن يحاسب أحد على الخطأ.
في الدول الأوربية يتم التحقيق المهني في أسباب الحريق ، فإن وجدوا أن السبب هو مقطع كبل غير نظامي و لا يطابق المعايير العالمية فإنه يتم مقاضاة الشركة المصنعة للكبل بتعويض كل خسائر الحريق، و لذلك لا تجرؤ شركة أوربية على صناعة كبلات غير مطابقة للمواصفات.
مثال ثاني:
إن السلك ذو مقطع ٢.٥ مم يتحمل ١٨ أمبير ضمن الأنابيب البلاستيكية في الجدران محشوراً مع غيره من الأسلاك، لذلك يتم تركيب قاطع بقيمة ١٦ أمبير لحماية السلك و حماية البريز.
إن ١٦ أمبير تعني ٣٦٠٠واط ، فإذا كان السلك مغشوش و مقطعه الحقيقي ١.٥ مم فإن حمولته في نفس الشروط هي ١٢ أمبير ، و يحتاج لقاطع يفصله عند ١٠ أمبير.
إذا ركبنا سلك مغشوش و وضع صاحب البيت دفاية كهربائية ٣٠٠٠ واط ، عندها فإن القاطع ١٦ أمبير لن يفصل و يتقبل هذا الحمل بسهولة ، و لكن السلك المغشوش لن يتحمل و سيبدأ بالاحتراق و الذوبان مذيباً معه بريز الكهرباء، و فجأة يشتعل السلك و البريز فيشتعل الدهان حولهم و يشتعل البيت بما فيه.
هذه هي مخاطر الكبلات و الأسلاك المغشوشة ذات المقطع الأقل مما هو مكتوب عليها، لذلك يجب الانتباه و المحاسبة على هذا الموضوع.