الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / (( السعة الحقيقية للبطارية الرصاصية الحمضية )) يجب الا

(( السعة الحقيقية للبطارية الرصاصية الحمضية )) يجب الا



((** السعة الحقيقية للبطارية الرصاصية الحمضية **))
.
يجب الانتباه إلى أن سعة البطارية المكتوبة عليها لا يمكن الاعتماد عليها أثناء تفريغ البطارية بأمبير كبير مثل أجهزة الانفرتر و ال UPS.
إن سعةالبطارية تتناقص مع زيادة الأمبير المسحوب، أي أنه كلما سحبنا أمبير أكبر من البطارية فإنها ستتفرغ بسرعة أكبر من المتوقع، و السبب هو عدم استقرار المادة الكيميائية بداخلها عند استجرار التيار الكبير.
إن السعة المكتوبة على البطارية هي سعتها إذا تم تفريغها لمدة 20 ساعة كما يظهر من الشكل(١) حيث مكتوب أن هذه السعة هي لتفريغ خلال ٢٠ ساعة، أي تفريغها بتيار يساوي 5% من سعتها ، أي إذا كانت البطارية سعتها 100 أمبير ساعي ، فإنك ستحصل على 100 أمبير ساعي إذا فرغتها بتيار 5 أمبير ، و لكن إن زدت التيار إلى 20 أمبير مثلاً، فإن سعة البطارية ستصبح أقل من 100 أمبير ساعي ، أي أنها ستتفرغ بمدة أقل من 5 ساعات كما هو مفترض.
يظهر الشكل(٢) منحنيات تفريغ البطارية مع الزمن.
يظهر من الشكل أن منحني التفريغ متطابق مع الزمن فقط في حالة تفريغ البطارية بأمبير يساوي 0.05C أي 0.05 من سعتها ، و لمدة عشرين ساعة.
ثم يتناقص زمن التفريغ حتى يصل لأكثر من النصف قليلاً عند تفريغ البطارية بأمبير يساوي سعتها 1C، هذا يعني أنه عند تفريغ بطارية سعتها 100 أمبير ساعي بتيار 100 أمبير فإنك سعتها لن تكون 100 أمبير ساعي بل تصبح 60 أمبير ساعي و تتفرغ خلال 35 دقيقة بدلاً من 60 دقيقة.
يجب أخذ هذا الأمر بالحسبان عند حساب سعة البطارية المناسبة للأجهزة.
عادة عندما أختار بطارية لانفرتر فإني أضرب السعة المطلوبة ب 20% زيادة لأحصل على الزمن المطلوب بالضبط، هذه ال 20% هي نقصان السعة بسبب تيار التفريغ و ضياعات الانفرتر، بعد ذلك أضرب القيمة ب 50% للاحتياط .





8 تعليقات

  1. هالمنشور مميز وكان لازم نشوفو قبل بكتير
    يعني نحنا عم نشغل عقطعه الكهربا لازم ناخد المنحني ال 3 ساعات عال 0.25 c
    .
    فلازم هيك بطاريه مانسحب منها اكتر من 1.75 امبير وحتكفي 3 ساعات بامان…
    .
    ورح تكون عهيك استخدام 5.25 امبير ساعي

  2. منشور مفيد جداً وبالنسبة الي معلومة جديدة .. كل الشكر أستاذ منذر

  3. بارك الله بكم

  4. الله يجزيك كل خير أستاذ منذر أخوك أبو سليمان

  5. كلام حلو وعلمي شكرا الك معلمنا لكن ايش هو الشاحن المطلوب لهيك بطارية لشحنها بزمن ساعتين او اقل شوي لكثرة مشاكل الكهرباء خاصة في فصل الشتاء

  6. Muhammad Abed Rabbo