الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / (( الخلاف بين استخدام الكبل الشعري و المصمت أو المجدول )

(( الخلاف بين استخدام الكبل الشعري و المصمت أو المجدول )



((** الخلاف بين استخدام الكبل الشعري و المصمت أو المجدول **))
سبب هذا الخلاف هو الناس الذين يتحدثون بما لا يفقهون… يكررون كلام لا يعرفون سببه أو يأخذون العناوين دون فهم المضامين .
.
لا فرق كهربائياً في الاستخدام بين الكبل الشعري أو المصمت أو المجدول… .كلهم واحد… الفرق ميكانيكي.
الكبل الشعري يستخدم لأنه طري و يمكن ثنيه .
الكبل المجدول يستخدم لأنه يمكن وصل الكبلات مع بعضها مباشرة بدون اكسسوارات وصل.
الكبل المصمت يستخدم في الأماكن التي نريد فيها سلك ثابت في مكانه لا يتحرك أو نريد سلك سهل تثبيته مع الأجهزة الأخرى.
.
السلك الشعري الذي يستخدم للترددات المرتفعة لتلافي الظاهرة القشرية تكون شعيراته معزولة عن بعضها البعض و ليست شعيرات نحاسية عادية بدون عزل.
.
كبلات التيار المستمر تكون شعرية لأنها تكون ذات مقاطع كبيرة و نحتاج لمرونة في التعامل معها… فمثلاً كبلات البطاريات تكون شعرية لسهولة فكها و تركيبها ..تخيل كبل بطارية بمقطع 25مم٢ و يكون مصمت ؟ كم هو صعب التعامل معه.
.
كبلات الطاقة الشمسية تكون شعرية لكي يسهل عليك مدها بين الألواح و بين الاجهزة بينما الكبل المجدول فيه قساوة مزعجة عند الاستخدام بمقاطع كبيرة، و عندما تثنيه يحافظ على شكله و يحتاج لقوة بدنية لثنيه و تشكيله مع الوضع و خصوصاً عندما تمد اسلاك بين الألواح الشمسية… تخيل سلك بمقطع 16مم٢ مجدول و تريد مده بين الالواح ..من يعرف يعرف و من لا يعرف (يسد حلقه).
.

مقولات جاهلة :
– يستخدم السلك الشعري مع التيار المستمر بسبب الظاهرة القشرية… يا بني آدم الظاهرة القشرية لا تظهر إلا مع التيار المتناوب و بترددات أو تيارات عالية.
.
– يستخدم الكبل الشعري لأن التيار يسير على أطراف السلك و الكبل الشعري يعطي مساحة ناقل اكبر… ..يا عيني الكبل الشعري بشعيرات غير معزولة مثله مثل المصمت لأن الالكترونات ستنتقل بين الشعيرات بسهولة بدون عوائق و ستتجمع في الشعيرات الخارجية فقط تاركة الشعيرات الداخليه بدون تيار… لا تقل لي أن الشعيرات تنتقل من الداخل للخارج… سيبقى التيار دائماً على السطح طالما لا يوجد عوائق.
.
– هذه مقولة من المثقفين زيادة عن اللزوم : بما أن الشعيرات دائرية فهناك فراغات بينها و هذا يعني هناك مسافات هائلة بين الالكترونات لذلك فالكبل الشعري افضل… صديقي هذه اسمها فزلكة بوضع المعلومات في غير مكانها الصحيح… .طالما تعرف شيء عن الالكترونات فتعلمه جيداً قبل أن تتحدث بربع العلم فتظهر بمظهر الجاهل .
.
أخيراً… ..
ما أقوله ليس رأي قابل للنقاش مع آراء أخرى… أنا لا أناقش معكم نظرية فلسفية لها آراء متعددة… .هذا العلم هو المستخدم في الهندسة الكهربائية على مستوى العالم… .من ليس بمهندس كهرباء حقيقي و لم يتعلم منهج الفيزياء الكهربائية و لم يطلع على الكتيبات التعليمية للشركات الكبرى مثل ABB و شنايدر و سيمنز… فالأفضل أن يصمت .



2 تعليقان

  1. كفيت و وفيت

  2. بالرجوع الى بعض المراجع وجدت بعض النقاط التالية:
    ١. لو كان لدينا كبلين نحاسيين من نفس المقطع و لنفترض ١٦مم٢ فإن الكبل المجدول لديه قدرة نقل تيار افضل من الشعري
    ٢. كذلك بالحفاظ على نفس الفرضية ان لدينا كبلين متساويين بالمقاطع، فإن المقاومة بالمتر الطولي ستكون أخفض بالكبل المجدول مما عليه بالكبل الشعري و بالتالي المجدول ناقليته أفضل للكهرباء مما هو عليه في الشعري
    الجدول التالي هو ملخص سريع عن مقالة طويلة توضح الفرق بين الكابلين
    و تقبلوا فائق تحياتي