الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / القصص المنذرية عن البطاريات $$ القصة الثانية : التعرف

القصص المنذرية عن البطاريات $$ القصة الثانية : التعرف



** القصص المنذرية عن البطاريات **
$$ القصة الثانية : التعرف على البطاريات $$
.
ذات مساء… عندما انقطعت الكهرباء …عاد الرجل إلى شيخ البطاريات و قال له : يا شيخنا الكبير…قلت لي أنك ستخبرني كيف أعرف البطاريات من بعضها البعض و بالصور .
نظر الشيخ إليه و قال : هل سمعت عن الثنائيات المنذرية في البطاريات ؟
قال الرجل : لا !!
قال الشيخ : إذاً اسمع…
الثنائية الأولى : اعلم يا بني أن البطاريات حسب تركيبها نوعان : سائلة و مغلقة فأما السائلة فاسمها Floodedو أما المغلقة فاسمها Sealed.
تعرف البطارية السائلة من فتحات في أعلاها يمكن فتحها لإضافة الماء المقطّر ، و أما المغلقة فلا فتحات ظاهرة فيها فهي عديمة الصيانة كما يظهر من الصورة (١).
.
الثنائية الثانية : اعلم يا بني أن البطاريات حسب عملها نوعان : نوع للسيارات و نوع للشحن و التفريغ.
فأما بطاريات السيارات فتعرفها من كتابة قيمة أعلى تيار تستطيع تقديمه البطارية CCA ، و أما بطاريات الشحن و التفريغ فلا تحتوي قيمة CCAإنما مكتوب على أغلبها فولتيات الشحن عن الحالات المختلفة كما يظهر في الصورة (٢).
.
الثنائية الثالثة : اعلم يا بني أن بطاريات السيارات هي إما بطارية للخدمة الشاقة HEAVY DUTY و إما كالسيوم CALCIUM كما يظهر من الصورة (٣).
فأما بطارية الخدمة الشاقة HEAVY DUTYفيمكن استخدامها للشحن و التفريغ ، و أما الكالسيوم CALCIUMفهي لا تنفع للشحن و التفريغ لأنها تتعطل بسرعة و تخسر ثمنها بسرعة فهي الأفضل للسيارات و الأسوأ للشواحن و الانفرترات ، و بالأخص البطارية المغلقة ذات العين الخضراء فهي خضراء الدمّن.
.
الثنائية الرابعة : اعلم يا بني أن البطاريات المغلقة نوعان حسب المادة التي فيها : النوع الأول اسمه اي جي ام AGMو هو اختصار لتسمية القماش الزجاجي الامتصاصي ، و النوع الثاني اسمه جل GELو هي مادة هلامية داخل البطارية.
الاختلاف في الشكل بينهم يكون بكتابة كلمة GELعلى بطارية الجل، بينما بطارية AGM قد يكتب اسمها أو لا يكتب عليها كما يظهر من الصورة (4).
كما أن فولتيات الشحن مختلفة بين النوعين فالجل تحتاج لفولتيات شحن أقل لذلك فهي تحتاج لشاحن خاص بالجل و لا ينفع شاحن البطاريات العادي لها.
توضح الصورة (5) الفرق بين فولتيات شحن البطاريتين.
جماعة الصين تتحفنا ببطاريات مكتوب عليها جل و لكن فولتيات شحنها هي نفس البطاريات المغلقة كما يظهر من الصورة(6)، هذه بطاريات مغشوشة و كلمة جل GEL ليست حقيقية.
الفرق في العمل بين الجل GELو الAGM أن الجل تعيش لفترة أطول و لكنها لا تستطيع إعطاء تيار كبير جداً لذلك تجد بطاريات سيارة نوع AGMكما في الصورة (7)و لا تجد بطاريات سيارة GEL.
.
الثنائية الخامسة: اعلم يا بني أن البطاريات من حيث التركيب الداخلي هي بطاريات لوحية أي ذات ألواح PLATESداخلية ، و بطاريات انبوبية TUBULER أي ذات أنابيب داخلية .
أهم ما يميز البطارية الانبوبية هو كلمة TUBULERمكتوبة عليها كما يظهر في الصورة (8).
بالنسبة للبطاريات الأنبوبية السائلة فغالباً ما نجد أنابيب زجاجية تخرج منها للدلالة على حجم السائل بداخلها ، و لكن بعض البطاريات تعتمد الطريقة القديمة باستخدام خط مرسوم في واجهة البطارية.
بالنسبة للبطاريات الأنبوبية المغلقة فهي قليلة الاستخدام نوعاً ما لسعرها المرتفع ، و نجدها تشبه الأنبوبية السائلة و لكن فتحات الأنابيب العليا مغلقة، و ما يميزها هنا هو فقط كلمة TUBULER.
.
الثنائية السادسة: اعلم يا بني أن بطاريات الشحن و التفريغ نوعان من حيث العمل : بطارية الدورة العميقة DEEP CYCLEو البطارية عامة الأغراض UNIVERSAL BATTERY أو تسمى بطارية الطاقة الاحتياطية POWER BACK .
بطارية الدورة العميقة DEEP CYCLEمخصصة لسحب التيار الكبير منها و تفريغها للآخر ثم شحنها للملء مثلما يحدث مع الانفرترات و باقي الأجهزة أوقات التقنين الكهربائي حيث يتم تفريغ البطاريات للآخر ثم شحنها للملء و ذلك تكراراً و مراراً .
بينما البطاريات العامة فهي بطاريات احتياطية تبقى مشحونة ريثما يتم استخدامها من حين لآخر أثناء الأعطال مثل بطاريات اليو بي اس UPSو أنظمة الإنذار أو يتم استخدامها مع الإضاءة باللدات حيث سحب التيار قليل و البطارية لا تتفرغ للآخر قبل أن يعاد شحنها.
تظهر الصورة (9) بطاريات من النوعين .
الرجل: شكراً أيها الشيخ الجليل …شكراً لك… و لكني مهتم أن أعرف لماذا يكون نوع بطاريات أفضل من الآخر و كيف أعرف البطارية المناسبة لي بالضبط.
الشيخ : هذا يحتاج لحديث آخر..اذهب فقد حل المساء و انقطعت الكهرباء و إلى اللقاء.








27 تعليق

  1. محمد موسى حسن

    جزاك الله كل خير …لو سمحت ممكن تفيدنا كم هو الفولط المطلوب لشحن البطاريات الأنبوبية

  2. مصطفى المعذب

    جزاك الله كل خير معلومات مفيدة شكرا لك

  3. جزاك الله خيرا. معلومات قيمة

  4. شكرااا ع المعلومات القيمة ❤

  5. استاذ منذر ارجو المساعدة عندي هاد المتور .
    وبداخلو بيركب بطاريتين وصل 24v قياس كل بطارية 55 أمبير
    شو بتنصحنا ببطاريات اتكون منيحة . وتقعد اكتر من سنة . شكرا الك

  6. حكيم لفته الطرفي

    مافهمت اي نوع جيد يستعمل للعاكسه

  7. جزاك الله كل خير ومشكور على الشرح الاحترافي

  8. قصة البطاريات عرفنها الله يحفظك حكينا قصة جحا

  9. شكرا جزيلا .. لكن لم تذكر يطارية ايون الليثيوم

  10. بسام دياب أبو رضوان

    م

  11. أحمد أبو ابراهيم

    شكرا استاذ
    هل يفيد هذا الجهاز مع جميع انواع البطاريات؟

  12. مشكور استاذنا على هذا الشرح الوافي

  13. جزاك الله خيرا

  14. الله يعطيك العافية

  15. جزاك الله خيرا

  16. الرحمة المهداه

    عود حميد م منذر

  17. رائع

  18. ابدعت…سلمت يداك

  19. عبد الحسن العلواني

    جزاك الله خير

  20. شكرا

  21. طه أبو المجد

    بوركت

  22. Omran Abo Baker

  23. Hassan Wannous