الرئيسية / التعليم في سوريا / وزارة التربية السورية / بعد إجرائه دراسة تحليلية لأسئلة اختبارات الشهادات: مركز القي

بعد إجرائه دراسة تحليلية لأسئلة اختبارات الشهادات: مركز القي



بعد إجرائه دراسة تحليلية لأسئلة اختبارات الشهادات: مركز القياس والتقويم التربوي ينشر أهم نتائج الدراسة

ضمن خطة عمل وزارة التربية المستمرة لإجراء الدراسات والبحوث التي تساهم في تقديم نتائج علمية تؤدي إلى تطوير العمل التربوي، أجرى مركز القياس والتقويم التربوي دراسة تحليلية لأسئلة اختبارات شهادة التعليم الأساسي والشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي للعام الدراسي (2020-2021م) لتعرف مدى مراعاة هذه المعايير ومواصفات الاختبار الجيد، بالإضافة إلى تعرف نسب الأسئلة وتصنيفها وفق المستويات (المعرفية، الوجدانية، والأدائية) وتبعاً لأنواعها (مقالية وموضوعية) وفق الدرجات.

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
نتائج الدراسة التحليلية للأسئلة الامتحانية لشهادة التعليم الأساسي:
– تحققت المعايير المطلوبة ككل والمعايير الفرعية في المجالات التي تتضمنها أداة شروط الاختبار الجيد في المواد الدراسية جميعها بدرجة قوية – باستثناء- بعض المعايير التي تحققت بدرجة متوسطة في بعض المواد.
– تنوعت الأسئلة بين المقالية والموضوعية في المواد المختلفة، حيث بلغت أعلى نسبة للأسئلة المقالية في مادة الرياضيات ( 73.4) وأدناها في مادة اللغة الفرنسية نظام حديث (20 %)، في حين بلغت أعلى نسبة للأسئلة الموضوعية في مادة اللغة الفرنسية نظام حديث (80%) وأدناها لمادة الرياضيات (20 %) ومن الجدير بالذكر أن اختبارات المواد جميعها وردت فيها أسئلة الاختيار من متعدد وكانت أعلى نسبة في مادة اللغة الفرنسية (53.4 %) وأدناها في مادة التربية الوطنية (9 %).

– نتائج الدراسة التحليلية للأسئلة الامتحانية للشهادة الثانوية/ الفرع العلمي:
– تحققت المعايير الخاصة ككل في المجالات الآتية (الشكل العام، مواصفات الأسئلة المقالية، سلم التصحيح، أسئلة الاختيار من متعدد، الصح والغلط، التكميل، المطابقة) بدرجة قوية، ومعايير أسئلة الترتيب في مواد اللغة الفرنسية واللغة العربية والكيمياء، وأسئلة الرسم في مادة الرياضيات بدرجة متوسطة.
– جاءت الأسئلة الامتحانية متضمنة المجال الوجداني بالإضافة إلى المجال المعرفي وكانت نسبتها في مادة التربية الوطنية (50 %)، أما أسئلة التربية الدينية الإسلامية والمسيحية فكانت جميعها متضمنة المجال الوجداني وبلغت (100 %) ما يدل على التطور الواضح في الأسئلة الامتحانية.
– تم تمثيل معظم المعايير في أغلب المواد، ما يدل على صدق المحتوى للاختبارات.
– تنوعت الأسئلة الامتحانية بين المقالية والموضوعية بنسب متفاوتة، والنسبة الأكبر كانت للأسئلة المقالية في مادة الرياضيات (98.4 %)، وأعلى نسبة للأسئلة الموضوعية في مادة اللغة الفرنسية (79.9 %)، وتضمنت أسئلة مادة الرياضيات أسئلة أدائية (رسم) بنسبة (1.6 %).

نتائج الدراسة التحليلية للأسئلة الامتحانية للشهادة الثانوية/ الفرع الأدبي:
– تحققت المعايير الخاصة ككل في المجالات الآتية: (الشكل العام، مواصفات الأسئلة المقالية، سلم التصحيح، أسئلة الاختيار من متعدد، الصح والغلط) ومعايير أسئلة الرسم في مادة الجغرافية فقط بدرجة قوية، كما تحققت المعايير الخاصة في المجالات الآتية: (أسئلة التكميل، المطابقة، الترتيب) بدرجة متوسطة في الاختبارات التي تضمنتها.
– جاءت الأسئلة الامتحانية متضمنة المجال الوجداني بالإضافة إلى المجال المعرفي وكانت نسبها في كل من مادة اللغة العربية، التربية الوطنية، التاريخ (50 %)، وكانت أسئلة التربية الدينية الإسلامية والمسيحية متضمنة جميعها المجال الوجداني وبلغت (100 %). ما يدل على التطور الواضح في الأسئلة الامتحانية.
– تم تمثيل معظم المعايير في أغلب المواد، ما يدل على صدق المحتوى للاختبارات.
– تنوعت الأسئلة الامتحانية بين المقالية والموضوعية بنسب متفاوتة، والنسبة الأكبر كانت للأسئلة المقالية في مادة الفلسفة (82 %)، وأعلى نسبة للأسئلة الموضوعية في مادة اللغة الفرنسية (75 %)، وتضمنت أسئلة مادة الجغرافية أسئلة أدائية (رسم) بنسبة (13.3 %).

مقترحات الدراسة التحليلية للأسئلة الامتحانية لشهادات التعليم الأساسي والثانوي بفرعيه العلمي والأدبي:
– إجراء ورشة عمل مع واضعي أسئلة اختبارات شهادة التعليم الأساسي والثانوي/ الفرع العلمي/ حول معايير وشروط بناء الاختبارات الجيدة.
– التركيز على المجال الأدائي في المواد التي تسمح بطرح أسئلة فيها من هذا النوع.
– الابتعاد عن الأسئلة المركبة في اختبارات الشهادة الثانوية العامة.
– إجراء دورات للمعلمين والموجهين الاختصاصيين حول كيفية صياغة أسئلة تقيس المستويات العليا من التفكير.
– إجراء دورات للمعلمين والموجهين الاختصاصيين حول كيفية وضع أسئلة الاختيار من متعدد.
– تضمين أدلة المعلمين كيفية القيام بتحليل الأسئلة الاختبارية ونتائج المتعلمين في المراحل الدراسية كافةً.
– إجراء دراسات وأبحاث ودورات مشتركة بين مركز القياس والتقويم التربوي وقسم المناهج في كلية التربية (التربية العملية) حول كيفية تدريب المعلم الطالب على إعداد الاختبارات وكيفية قياس نتائج المتعلمين وفق الأساليب الحديثة الملائمة للمناهج المطورة.




7 تعليقات

  1. تم

  2. كان في سؤال بجغرافيا تاسع الدوره السابقه ماحدا بيعرف يحلو غير الموجه الاختصاصي ….وحتى كل اساتذة جغرافيا في المدارس لم يعرفو حله وحوسب الطالب دون مراعات لامعاير ولاشي …..

  3. يا ريت تسمحوا ل(الناجح ويعيد) الذي رسب بإعادته أن يعيد
    . ظلم كل الحياة لا يستطيع التقدم وهو لم يستفيد من نجاح جديد ولم يدرس فرع في الجامعة

  4. نريد برنامجاً للامتحانات الانتصافية

  5. بوركت جهودكم