الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / بناءا علي طلب الأعضاء الكرام نوافيكم بشرح الدائرة تنويه: هذ

بناءا علي طلب الأعضاء الكرام نوافيكم بشرح الدائرة تنويه: هذ



بناءا علي طلب الأعضاء الكرام نوافيكم بشرح الدائرة.
تنويه: هذا المخطط حصري من تصميماتي كاملا بكل قواعدها الرياضية و قيم المكونات و إنتاج و إبتكار في الترابط بين مراحل الدوائر و فاعليتها بمساعدة الأجهزة المعملية والبرامج المتخصصة وهذا من علم و أساسيات تعلمتها و مازلت أتعلم لكن عليك إستغلال الأساسيات في نشأ الأفكار و التطوير و الإبتكارات…
———————————————-
الدائرة عبارة عن SCR trigger control للتحكم من One phase 220-250v أو Two phase 380-400v.
تصميم الدائرة مستهدف للمجال الصناعي ذو الإنتاجية العالية للتحكم بالمواتير Dc ذي الأحمال الكبيرة و تثبيت عزمها مهما كانت ظروف الأحمال..دائما دوائر تحكم المواتير معقدة بسبب الدوران والأحمال وذات جودة تصميم و أداء وموثوقية عالية وليست دائرة عادية تتحكم في إضاءة لمبة أو سخان وخلافه.
———————————————
الدائرة تحتوي علي 4 مراحل كما في المخطط.
و هم U1:A .. U1:B .. U1:C .. U1:D
هذه مسميات إفتراضية للمكبرات الأربعة داخل قطعة واحدة في دائرة متكاملة تسمي LM324
( للمزيد بمعرفة خصائصها قم بالإطلاع علي ال Datasheet ).
من الممكن إستخدام بديل لهذا ال IC في التصميم وهو LM358 أو UA741 لكن يفضل ال Op-Amp الأربعة مدمجة في قطعة واحدة مثل ال LM324 وذلك لضمان إستقرار الدائرة و إبعادها عن التشويش الخارجي بقدر الإمكان طالما التصميم متاح بذلك.
————————————————–
نبدأ بشرح التغذية للدائرة:
بعد تخفيض الفولت من المصدر إلي القيمة المطلوبة Ac 12v-0-12v نقوم بتوحيد 12v-12v والناتج تيار مستمر ثابت القيمة موجب و سالب والأرضي مشترك بينهما..هذا ما يسمي بالتغذية المذدوجة تحتاجها دوائر ال Op-Amp’s (وليست جميعها).
حسب تصميمك و الغرض منه..وذلك لتأرجح الإشارة الموجبة إلي الإشارة السالبة ويلتقط دورة إشارة التيار المتردد بأكملها peak to peak أي من القمة إلي القمة دورة كاملة ، فلا تعمل دوائر ال Op-Amp,s علي تغذية فردية بشكل جيد مع إشارات التيار المتردد ، لأنه إذا تم تغذية إشارة التيار المتردد في مصدر واحد ( 0-12v+ ) يتأرجح الجهد الموجب إلى الأرض. لذلك ، يتم قطع الجزء السالب بالكامل من إشارة التيار المتردد. هذا هو السبب في أن دوائر ال Op-Amp’s بتغذية مفردة غير مذدوجة لا تعمل بشكل جيد في التعامل مع الدورات الكاملة لإشارات التيار المتردد.
——————————————————
بعد توحيد إتجاه التيار من خلال البريدج BR1 لا يزال الفولت المستمر متذبذب نضيف المكثفات C1 و C2 للخط الموجب و الخط السالب..
حددت قيم المكثفات 470uf لكل منهما وذلك لأن السحب الأقصي للدائرة الكلية 400 مللي أمبير ( للتوضيح أكثر في دوائر الطاقة لكل واحد أمبير يوازيه مكثف قيمته 1000 ميكرو فاراد).
حددت أيضا ال Transformer في المخطط T1 بقدرة 5VA أي 5 وات.. و حسب المعادلة الحسابية 5W÷12V=0.416ma
أي أن الخطين الموجب و السالب للجهد 12 إستطاعة 0.416 مللي أمبير لكل منهما علي حدة.
و هذا مناسب للدائرة…
————————————————–
نكتفي بهذا القدر لعدم الإطالة ونكمل بإذن الله الجزء الثاني في شرح الدائرة مع المتعة الحقيقية لتعايشك لفهم الدائرة ..
حقيقتا الدائرة ليست مجرد تصميم فقط..بل في لبها معلومات كثيرة و متنوعة و تزداد متعة أكثر فأكثر…..
إلي اللقاء قريبا…..👍👍👍




تعليق واحد

  1. ياريت استاذ تكمل الشرح معلومات جدا مفيدة بارك الله فيك