الرئيسية / كهرباء وإلكترونيات / (( دفاتر الشروط الفنية )) طبعاً هذا المنشور لا يفهمه إلا

(( دفاتر الشروط الفنية )) طبعاً هذا المنشور لا يفهمه إلا



((** دفاتر الشروط الفنية**))
طبعاً هذا المنشور لا يفهمه إلا المهندسين…
مشكلة من مشاكل المهندسين بشكل عام أنه يخرج من الجامعة بعلوم لا تستخدم في الواقع، و ما هو مستخدم في الواقع لا يوجد في منهاج الجامعة… و هذا غلط الجامعة بالدرجة الأولى..و في الدرجة الثانية غلط المهندس نفسه لأنه لم يبحث عن العلم.
المعروف أن أغلب مهندسي الكهرباء أي ما يزيد عن 80% منهم عندما يتخرجون سيعملون في إعداد دراسات للأبنية المختلفة، و إذا توظفوا في الدوائر الحكومية فعملهم هو إعداد دراسات و الإشراف على تنفيذ المنشآت الحكومية و التي تصنف ضمن مجال أعمال البناء.
في منهاج كلية هندسة الكهرباء لا يوجد أي شيء بهذا الخصوص مع أنه العلم الأهم للمهندس ..و لا يجد المهندس مراجع متخصصة في دراسة مشاريع الأبنية لذلك فهو عندما يُطلب منه إعداد دفتر شروط فنية لمشروع فهو يحاول تقليد من سبقه على طريقة نسخ لصق… نسخ لصق دفاتر الشروط الفنية القديمة دون فهم محتواها. .و هنا نجد الكارثة.
– الأخطاء في دفاتر الشروط تتوارث كون الذي ينسخ لا يقرأ..و تتكرر نفس المشاكل في عدة مشاريع.
– مواصفات للمواد غير متطابقة مع الواقع لأن المطلوب غير دفتر الشروط كالذي يضع دراسة لطابق واحد ثم يقول يجب أن تكون اللوحات الكهربائية عبارة عن خلايا مجمعة و هي مواصفات مشروع كبير جداً.
– مواصفات لتجهيزات قديمة مطروحة في زمن حديث..مثل الذي يضع مواصفات لأجهزة إنارة ليد ثم يقول استطاعة اللمبة 40 واط مع مقلع و ترنس لأنه نسخ توصيف الفلوريسنت، أو يطلب لوحة مراقبة مولدة فيها لمبات لمراقبة ضغط الزيت و الحرارة في حين أن المولدات الحديثة مزودة بشاشات الكترونية فيها كل شيء.
المشكلة أن أغلب دفاتر الشروط القديمة فيها أخطاء علمية و يتم توارثها مثلما هي، و المشكلة الأكبر أن المهندسين ينسخون و لا يقرأون ..و إن قرأوا لا يفهمون ما فائدة هذه المواصفات فينقلونها كما هي.
لذلك أرجو من المهندسين أن يحاولوا فهم كل مواصفة يضعونها ..يفهموا ماهي و ما تفاصيلها..إقرأ فنحن أمة إقرأ ..أول أمر إلهي نزل في القرآن هو إقرأ.
اليوم بوجود الانترنت و العم غوغل ستجد في النت كل شيء.
عندما تضع أن قطعة مصنوعة حسب المواصفة القياسية EN xxxx فقم بتنزيل هذه المواصفة من الانترنت و اقرأها ..هل يمكن تنفيذها في بلدك ؟
هل هذه المواصفة نفسها ضرورية في المشروع ؟.
.
اليوم نزّل أحد الأعضاء منشور توصيف فني للوحات الكهرباء ..هذا الكلام نفسه شاهدته في دفتر شروط أحد المشاريع و قد تم نسخه من الانترنت، و هذا المشروع يتم طرحه و لا أحد يقدم عليه لأن دفتر الشروط غير قابل للتطبيق محلياً.



2 تعليقان

  1. صحيح الشروط توضع حسب المطلوب ويجب على المهندس أن يفهم كل كلمة يضعها ويرى الموقع بنفسه ويطلب ما يناسب العمل .

  2. المشكلة انو الجامعة بتعطيك رؤوس أقلام بكذا مجال وانت اذا عجبك يمكنك انو تابعو وتتعمق فيو وتقرأ مراجع وتتقدم وتمارس المجال يلي تحبو غير هيك بتظل فاشل وخايف من كل خطوة لانو ما في ثقة بالنفس وما في ممارسة
    تحياتي لك أستاذ منذر